طرق الكشف عن المعادن

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 12:46
طرق الكشف عن المعادن


طرق الكشف عن المعادن و الكشف عن الذهب بطريقة بسيطة و كاشف المعادن للجوال و فكرة عمل جهاز الكشف عن المعادن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طرق الكشف عن المعادن

1-تقنيات التأرجح :
تحتوي بعض أجهزة الكشف عن المعادن على معالجات أسرع من غيرها و عادةً ما تكون الآلات المتطورة قادرة على معالجة مساحات أكبر من الأرض بشكل أسرع .
و من الواضح أن تحريك كاشفك بسرعة الضوء لن يؤدي إلى نتائج رائعة في موقع مليء بالحديد ، و لكن إذا كان لديك مساحة شاسعة من المساحات المفتوحة مع أهداف قليلة أو معدومة فإن سرعة التأرجح الأكبر ستوفر لك القدرة على تغطية مساحة أكبر من الأرض بحثًا عن النقاط التي تحتوي على المعادن .
بمعنى أن وجود أماكن بها الكثير من الإشارات التي تشير إلى وجود معادن فالقيام بأرجحة جهازك سواءاً أكان ذلك بحركة بطيئة أو سريعة لا ينفي ضرورة التأكد من أن جهاز يمر بالفعل فوق المعدن و سيوفر مرور الجهاز فوق المعدن أكبر قدر ممكن من التغطية لكل خطوة و يضمن أنك لا تمشي فوق العناصر دون أن تكون قادراً على كشفها .
يمكن القول بأن أكبر خطأين قد يرتكبهما المبتدئون هما عدم إبقاء الملف الخاص بالجهاز على التربة و يمكنك عادةً تحديد المبتدئ من خلال الطريقة التي يقوم بأرجحة الجهاز الخاص بها فيها و هو نمط التأرجح الذي يشبه النواس .
و يتم في هذا النمط من الحركة أرجحة الملف من مستوى الورك لأسفل و يتلامس مع الأرض لمدة نصف ثانية قبل أن يتأرجح مرة أخرى إلى الفخذ المعاكس و في هذه الأثناء على مستخدم الجهاز أم يقوم بخطو ثلاث خطوات عملاقة و تجاوز كل المسافة من الأرض التي يتم قطعها خلال عملية ملامسة الملف و حتى تلامس الملف التالي .
أما الخطأ الثاني الذي قد يقع فيه مستخدمو أجهزة الكشف عن المعادن هو الاحتفاظ بالملف على التربة لذلك يجب تجنب ذلك و عندما يظهر الجهاز وجود بقعة مشتبه بها قد تحتوي على معدن عليك أن تخفف سرعتك و تركز على هذه النقطة .
سيساعدك هذا على فصل الإشارات و عزل الأهداف الجيدة عن السيئة و من أجل جميع المقاصد و الأغراض لا بد أن يكون هناك ارتباط مباشر بين سرعة التأرجح و عدد الأهداف في الأرض و عدد العوائق على السطح و نوع الآلة التي تقوم بتشغيلها
2-طريقة الشبكة :
بمجرد العثور على مكان رائع قد سبق و أن وجدت فيه بضع عملات معدنية أو قطع أثرية أو كنوز أخرى فإنك بالتاكيد سوف ترغب في ربط المنطقة بمكان البحث القادم لك و هناك عدة طرق مختلفة للتشبيك و لكن يجب أن يكون لكل منها نفس النتيجة النهائية .
يتم اتباع هذه الطريقة على مبدأ أنه يجب تغطية كل بوصة مربعة من الأرض التي يعرف عنها مسبقاً كونها منتجة للمعادن و يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل المشي ذهابًا و إيابًا في خطوط مستقيمة أثناء البحث عن آثار أقدامك أو اتباع طرق أكثر دقة مثل استخدام جهاز تتبع اي GPS على أجهزة مثل Minelab CTX 3030 أو GPZ 7000 و لكنها ليست جيدة بما فيه الكفاية و يجب أن تضغط عليها لأعلى ولأسفل و تحركها إلى الجانب و من ثم تكرر هذا الأمر مرة أخرى في الاتجاه المعاكس

الكشف عن الذهب بطريقة بسيطة

1. شراء كاشف الذهب عالي التردد.
يعتبر كاشف الذهب عالي التردد أكثر حساسية للذهب، ولكن بالمقابل يكون أكثر عرضة لإعطاء نتائج إيجابية خاطئة عند وجود رواسب الحديد.
جرب كاشف الذهب منخفض التردد. هذا النوع لا يكترث للمعادن الأخرى مع زيادة فرص العثور على ودائع أكبر كلما تعمقت أكثر.
2.قم بالظبط التلقائي لتوازن الأرض (Automatic Ground Balance Controls)
هذه الخاصية تعدل تلقائيا، وفقا لنسبة الحديد في الصخور، ولهذا لن تضطر إلى تعديلها يدويا باستمرار.
3.اختيار جهاز كشف الذهب الذي يعرض عمق الشيء المعثور عليه.
هذه الخاصية ستساعدك في معرفة العمق الدقيق للحفر.
4. اقتناء لفائف متعددة الأحجام
دور الفائف الكبيرة هي العثور على الأشياء الكبيرة و في أعماق كبيرة، في حين أن اللفائف الصغيرة تستعمل في البحث عن الاشياء الصغيرة و في اعماق قليلة.
اللفائف الصغيرة تستعمل للبحث في الاحجار (bedrocks) بينما اللفائف الكبيرة مفضلة للكشف عن الذهب في مخلفات الأكوام.
شراء اللفائف المخصصة لجهاز الكشف عن المعادن الخاص بك. اللفائف غير قابلة للتبديل بين النماذج.
5. شراء زوج من السماعات عالية الجودة. يتمثل دورها في:
السمع في أماكن الضوضاء.
سماع الصوت الخافت و الذي قد يكون اشارة للعثور على الذهب.
سهولة التحكم في مستوى الصوت.
استخدام أحادي أو بصوت ستريو (Mono or Sterio) على حسب نوع الصوت الناتج من الكاشف.
ممارسة و تجريب استخدام الجهاز الخاص بك

1. تركيب الجهاز باتباع إرشادات الشركة المصنعة.
2.جرب استخدام جهاز الكشف عن المعادن في المنزل.
3.لا تجرب استخدامه خارجا حتى تصبح بارعا في تشغيله و استعماله.
4.وضع أجسام معدنية مثل قارورات معدنية، النقود المعدنية، المسامير، خواتم و سلاسل ذهبيةعلى طاولة خشبية.
5.استخدام الجهاز كل الأشياء لديك للحصول على فكرة مسبقة عن الصوت الذي يصدره عند الاحتكاك بمختلف المعادن.

كاشف المعادن للجوال

هناك العديد من تطبيقات الكشف عن الذهب بالهاتف النقال على متجر الجوجل بلاي.
سواء لنظام التشغيل أندرويد أو لنظام التشغيل آيفون، والتي تمتاز بكون أغلبها مجاني.
كما تمتلك واجهة استخدام بسيطة وسهلة؛ تحولك الهاتف الكي، إلى كاشف للمعادن، ولكن لمجال محدود.
كل ما يتطلبه الأمر، تمرير معدن قرب الجوال؛ ليظهر على شاشة التطبيق، مؤشر مرئي، يدل على نوع الاشارة، ومدى قوتها.

فكرة عمل جهاز الكشف عن المعادن

يعطي الجهاز غالباً إشارات تؤكد على وجود جسم معدني على بعد معين قد يكون قريباً أو بعيداً وفقاً لقوة النغمة في السماعات؛ فكلما اقترب الباحث من مكان وجود المعدن قفزت الإبرة إلى الأعلى في المؤشر.



228 Views