طرق التخلص من اكتئاب الشتاء

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 8:35
طرق التخلص من اكتئاب الشتاء


طرق التخلص من اكتئاب الشتاء سوف نتحدث كذلك عن الشتاء والحالة النفسية وأسباب اكتئاب الشتاء وما هي اعراض الاكتئاب النفسي؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق التخلص من اكتئاب الشتاء

طرق التخلص من اكتئاب الشتاء
طرق التخلص من اكتئاب الشتاء

1-ممارسة الرياضة بانتظام
حيث أن الاهتمام بالنفس أقوي سلاح للخروج من أي نوع من أنواع الاكتئاب.
كما أن التمارين الرياضية تعد طريقة فعالة لمحاربة الاكتئاب الموسمي. تناول وجبات غذائية صحية دون الافراط في تناول الوجبات السريعة التي تعد سبب رئيسي في زيادة الوزن وفقد الشغف في الاهتمام بالجسم وصحته.
2-الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن
للتخلص من اكتئاب الشتاء يُوصى بتناول أطعمة مركبة من الكربوهيدرات المعقدة، بحيث تكون عملية الهضم طويلة، وهذا يجعل الجسم يُحافظ على نسبة السكر في الدم وعلى نسبة السيروتونين في حالة مستقرة لفترة طويلة.
يجدر الذكر أن النظام الغذائي الغني بالعناصر الصحية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والدهون غير مُشبعة يعود على صحة الجسم ككل بالفائدة.
3-الخضوع للعلاج السلوكي
يستجيب الناس بشكل مُختلف لتبدل فصول السنة، وأحيانًا يُمكن التغلب على اكتئاب فصل الشتاء من خلال تعلم طرق سلوكية جديدة.
العلاج السلوكي يُمكن تطبيقه من قبل المُصاب إن أمكن، أو في الحالات الشديدة يُمكن الاستعانة بالطبيب النفسي.
4-الخروج مع الأصدقاء
على الرغم من نقص الطاقة الذي يتميز بها الاكتئاب الشتوي، إلا أنه يُوصى بالاختلاط مع الناس وعدم البقاء وحيدًا، فهذه أحد طرق علاج الاكتئاب الشتوي الفعالة.
5-تناول بعض أنواع الأدوية
تناول بعض أنواع الأدوية هو العلاج الذي يتم التطرق له عند فشل جميع طرق علاج الاكتئاب الشتوي السابقة.
الاكتئاب عمومًا يحدث نتيجة لانخفاض مستوى السيروتونين، وبما أن الطرق الطبيعية لم تعمل على زيادته فإن الحل اللجوء للأدوية التي يصفها الطبيب.
6-التعرض للضوء
أحد طرق علاج الاكتئاب الشتوي التعرض لضوء أشعة الشمس، حيث تُساعد أشعة الشمس في موازنة التغيرات الهرمونية التي تُسبب الاكتئاب، وتُساعد على رفع مستوى الطاقة والنشاط.
عند عدم توفر إمكانية التعرض لأشعة الشمس، أو في الأيام الماطرة يُمكن استخدام إضاءة اصطناعية، مثل: إضاءة الفلورسنت.

الشتاء والحالة النفسية

الشتاء والحالة النفسية
الشتاء والحالة النفسية

الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من حالات الاكتئاب يحدث بسبب التغيرات الموسمية، ويبدأ وينتهي في الأوقات نفسها تقريبًا كل عام. فإذا كانت حالتك مشابهة لحالة معظم المصابين بهذا الاضطراب، فستظهر عليك أعراض تبدأ في فصل الخريف وتستمر حتى أشهر الشتاء، وتوهن قوتك وتقلل حيوتك وتجعلك متقلب المزاج.
يعتبر اعتلال المزاج الموسمي (Seasonal Affective Disorder – SAD) أحد أنواع الاضطراب الوجداني والاكتئاب المرتبط بالتغيرات المناخية، وهو أكثر شيوعا خلال أشهر الخريف والشتاء، لذلك يطلق عليه “اكتئاب الشتاء”، لكنه قد يحدث بنسبة أقل خلال أشهر الصيف.

أسباب اكتئاب الشتاء

أسباب اكتئاب الشتاء
أسباب اكتئاب الشتاء

1-زيادة إفراز هرمون الميلاتونين (Melatonin)
يزيد إفراز هرمون الميلاتونين نتيجة زيادة عدد ساعات الليل وقلة التعرض للشمس نهارًا، مما قد يؤثر على التوازن الطبيعي للجسم، ويؤدي للشعور بالخمول وانخفاض في النشاط، بالإضافة إلى اضطرابات في النوم وتقلبات مزاجية.
2-نقص في فيتامين د (Vitamin D)
إن نقص فيتامين د من أسباب اكتئاب الشتاء، إذا يعمل هذا الفيتامين على الحفاظ على مستويات طبيعية للسيروتونين في الجسم خلال فصل الشتاء، حيث تساعد أشعة الشمس في إنتاج الكوليكالسيفيرول (Vitamin D3) الذي يتحول إلى فيتامين د.
3-انخفاض مستوى السيروتونين (Serotonin)
السيروتونين هو أحد المركبات الكيميائية الموجودة في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية، وقد تنخفض مستويات السيروتونين بداية الشتاء مسببة بذلك اكتئاب الشتاء.
4-تغير إيقاع الساعة البيولوجية
بسبب تغير عدد ساعات الليل والنهار خلال الخريف والشتاء قد ينتج اكتئاب الشتاء، فانخفاض شدة وكمية أشعة الشمس يسبب اضطرابًا في الساعة البيولوجية لبعض الأشخاص، فيشعرون بالاكتئاب.

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي؟

ما هي اعراض الاكتئاب النفسي؟
ما هي اعراض الاكتئاب النفسي؟

-عدم القدرة على الإحساس بالمتعة
-الشعور بالعجز، اليأس وكراهية الذات
-ضرر في التركيز والذاكرة
-حالة مزاجية منخفضة
-ممانعة من حالات وأنشطة اجتماعية
-انخفاض الرغبة الجنسية
-الأفكار الوسواسية ومشاعر عدم القيمة، الشعور بالذنب والندم
الأرق أو النوم المفرط



113 Views