طرق اكتساب الحكمة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2020 2:15 - آخر تحديث : 24 أغسطس, 2021 12:40
طرق اكتساب الحكمة


طرق اكتساب الحكمة  متعددة، ويمكن أن تسلح طريق منها ثم تصبح حيماً، وفي هذا اللموضوع سوف سوف نقدم علامات الحكمة و أهمية الحكمة في حياتنا و طرق اكتساب الحكمة.

أهمية الحكمة في حياتنا

الحكمة لها أهمية كبيرة جدا في حياتنا ولولا الحكمة لأصبحنا حيوانات رعناء تجري خلف انفعالاتها وتطلق العنان لغضبها لذلك هناك أهمية كبيرة لاكتساب الحكمة وهي الخروج من التفاصيل اليومية لحياتنا والنظر من الخارج لها، أي النظر بنظرة تأملية، النفاذ لعمق الأشياء ولجوهرها والطريقة التي تسير بها الحياة بشكل شمولي، بمعنى أدق الخروج من الحيز الضيق للحياة ومراقبة طرية سيرة الحياة وكيفية تأثير الحياة الكبيرة على حياتنا الصغيرة والعكس وكيفية تأثيرنا في حيوات بعضنا البعض، الأمر يستلزم بعض المجازفة نوعا ما لأن الانخراط اليومي في الأحداث دون ذرة تفكير أو تأمل، عدم التفكير في الحدث بعد حدوثه بشكل شمولي، الانسياق وراء العواطف والانفعالات يمتلك الإغراء بشكل كافي ويبعد عننا الحكمة إلى حد كبير.

ما هي الحكمة

هنا يتضح لنا انه يتم وصف الحكمة على انها حالة أو صفة يتم من خلالها التمييز ما بين المقبول وغير المقبول وذلك مقترناً بحكم عادل وبصيرة وتضم الحكمة القدرة على التعلم والتلفظ بأقوال حكيمة والتصرف بحكمة وموعظة وكما تعبّر الحكمة عن المعرفة التي يكتسبها الفرد بسبب التجارب والخبرات التي مرّ بها.

طرق اكتساب الحكمة

اكتساب الحكمة من تجارب الحياة
كل ما ذكرناه بالأعلى يعد جزءا صغيرا من أجل اكتساب الحكمة بينما الجزء الأهم والأكبر هو اقتحام الحياة مباشرة، كلما وضعتك الحياة في تجارب كلما خرجت منها أكثر ثقلا، مفعما بالخبرة والتجربة وبالطبع الحكمة، كلما مرت عليك تجارب ومواقف كلما صقلت خبرتك الحياتية وكلما أصبحت أكثر إلماما بمفردات الحياة، التقيت بأشخاص وعملت في مهن متعددة، ذهبت لأماكن كثيرة ومررت بتجارب كلها معاناة، هذا هو ما يكسبك الحكمة الحقيقية لأي شيء ويعينك على التعامل مع الناس بشكل أفضل بكثير واستيعاب كافة الفئات والمرونة في التعامل والتصرف، إن تجارب الحياة هي الوقود الأساسي من أجل اكتساب الحكمة وحوزها.

كيف أبدو حكيما أمام الناس؟
بعد أن استعرضنا كيفية اكتساب الحكمة ولكن كيف يمكنني أن أبدو حكيما أمام الناس؟ كيف يظنونني الناس حكيما؟

عدم الضحك بكثرة
رغم أن هذه نقطة صعبة إلا أن اختيار توقيت الضحك صعب جدا خصوصًا أن كثير من الأشياء يجب أن نقولها ملحقة بضحكة حتى نخفف من وطأتها، حسنا الآن قل الأشياء جميعها بجدية واختر الأشياء التي تريدها أن تبدو مضحكة.

لا تتحدث إلا حين يصغى لك
دائما الشخص الصامت مريب جدا، شخص لا تعلم ما بداخله ولا تعرف مشاعره تجاه الحديث، هل يشعر بالملل أم بالمتعة أم مهتم بتحليل الأشخاص وحديثهم؟ حسنا في جلسة كبيرة والكل مهتم أن يتحدث لا تتحدث إلا حين أن تعرف أنه سيصغى لك، أن الجميع الآن متشوقون لما سيقوله هذا الشخص الصامت.

فكر في الأشياء بطريقة مختلفة
حين تتحدث لا تتحدث بشكل سطحي، بل انظر للأمور نظرة مختلفة، حين تتحدث إحداهن مثلا عن مساحيق التجميل لا تقل رأيك في مساحيق التجميل بعينها، بل تحدث عما يريده الناس في مظاهرهم بتغييره أو بتجميله، انفذ إلى جوهر الأشياء مباشرة بحيث تناقش الأفكار على اتساعها لا مجرد الأحداث اليومية والسطحية.

اكتساب الحكمة لا يأتي من خلال ادعاء الحكمة، اكتساب الحكمة يأتي من عدة أشياء أهمها القراءة والاطلاع والتجارب الحياتية والتأمل، أما إن أردت أن تبدو حكيما أمام الناس فالنصيحة الأهم هي ألا تتحدث إلا حين تتأكد أنه سيُصغى إليك.

علامات الحكمة

قد تم تحديد تلك العلامات في تسع نقاط اولها القدرة على التحدث بأكثر من لغة، حيث أظهرت الدراسات أن التحدث بأكثر من لغة يخفض معدل الإصابة بمرض الزهايمر كما يؤثر على تطور الدماغ وفعاليته.
أما العلامة الثانية فتتمثل في الحصول على معدل ذكاء (IQ) يفوق الـ 100، باعتبار ان متوسط معدل الذكاء هو 100.
وكونك الإبن البكر يمكن ان يكون احد علامات الذكاء الحاد‘ إذ اثبتت الدراسات أن الطفل الأكبر يسجل درجات ذكاء أعلى بمعدل ثلاث نقاط من أشقائه الأصغر سنا في اختبارات الذكاء، وهو أمر مرتبط بالتفاعلات الأسرية داخل المنزل.
وأشار بعض الدراسات إلى أن حب القطط من شانه ان يكون احد علامات الذكاء الفائق حيث أجريت اختبارات على 600 طالب وطالبة فوجد الباحثون ان 11% من محبي القطط حققوا معدلات ذكاء أكثر من محبي الكلاب.
ويعد الحصول على شهادة جامعية من بين علامات الذكاء الفائق حيث لا يمكن للجميع الالتحاق بالجامعة فذلك يعتمد على مؤهلات الأشخاص.
أما أن تكون أعسر أي أن تستخدم يدك اليسرى فذلك يجعلك من بين الأشخاص الذين يملكون ذكاء يفوق المعدل الطبيعي وفقا لإحصائيات تقول إن الـ 10% من سكان العالم ممن يستخدمون اليد اليسرى يملكون مهارات معرفية أفضل من الأشخاص الذين يعتمدون اليد اليمنى.
ويبدو أن الشعور بالقلق ليس بالأمر السيء فهو أحد أهم العلامات التي تدل على الذكاء الفائق للأشخاص بعد أن أكدت إحدى الدراسات أن أولئك الذين يشعرون بالقلق أكثر من غيرهم يسجلون أعلى معدلات ذكاء.
وإذا كنت أحد الأشخاص الطريفين فذلك من علامات الذكاء الذي يفوق المعدل الطبيعي حيث كشفت الدراسات أن مجمل الأشخاص الذي يملكون نسب ذكاء مرتفعة يتمتعون بشخصية مسلية تجعلهم أكثر جاذبية.
وأهم ما يدل على أنك شخص ذو معدل ذكاء فائق ابتعادك عن اليقين وشكُّك في ذكائك نفسه اقتداء بمقولة الفيلسوف اليوناني سقراط التي تقول بأن “الحكمة الحقيقية الوحيدة هي معرفة أنك لا تعرف شيئا”.



560 Views