طبقات الغلاف الجوي ثمانية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 2:56
طبقات الغلاف الجوي ثمانية


طبقات الغلاف الجوي ثمانية وسوف نتحدث عن طبقات الغلاف الجوي وخصائصها سمك الغلاف الجوي أهمية الغلاف الجوي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طبقات الغلاف الجوي ثمانية

1-طبقة التربوسفير (TheTroposphere ) وهي الطبقة الممتدة من سطح الأرض إلى بداية طبقة الستراتوسفير، كما إنّها هي الطبقة التي تزود الكائنات الحية بما تحتاجه من غازات، وعليها يظهر الطقس والمناخ من أمطار وغيرها، ومن أهم خصائص طبقة التربوسفير: تتكون في طبقة الغلاف الجوي السحب والأمطار والثلوج وغيرها من حالات الطقس، بسبب احتوائها على كل بخارالماء تقريبًا. تحتوي طبقة التربوسفير على معظم الغازات في الغلاف الجوي، أي بما يقدَّر ب75% من إجمالي الغازات. تقل درجة الحرارة في طبقة التربوسفير كلما زاد الارتفاع عن سطح الأرض، بحوالي 6.5 درجةً مئويةً لكل كيلومتر واحد، والعكس كلما قل الارتفاع فتزداد درجة الحرارة، وتتغير قيمة التغير في درجة الحرارة مع الارتفاع حسب الطقس من يوم لآخر.
2-طبقة الستراتوسفير (The Stratosphere) تبدأ من نهاية طبقة التربوبوز إلى حوالي 50 كيلو مترًا نحو الأعلى، ومن خصائص هذه الطبقة: توجد فيها أعلى نسبة من غاز الأوزون. تزداد فيها درجة الحرارة فيها مع الارتفاع؛ بسبب امتصاص غاز الأوزون للأشعة فوق البنفسجية من الشمس. تصل درجة الحرارة في طبقة الستراتوسفير إلى أعلى حد في الأقطاب خلال الصيف، وتصل لأدنى حد في الشتاء.
3-طبقة الميزوسفير (The Mesosphere) تبدأ من نهاية طبقة الستراتوسفير إلى بداية طبقة الأيونوسفير، وهي ثالث طبقة من طبقات الغلاف الجوي، وفيها تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى ما يقل عن 90- درجةً مئويةً، إذ هي أبرد طبقات الغلاف الجوي.
4-طبقة الثيرموسفير (The Thermosphere) وهي رابع طبقة من طبقات الغلاف الجوي، ومن خصائصها: تتشابه مع طبقة الستراتوسفير في ازدياد درجة الحرارة مع الارتفاع، وذلك نتيجةً لامتصاص هذه الطبقة للأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية من الشمس. تختلف الحرارة في طبقة الثيرموسفير (الغلاف الحراري) بين الليل والنهار، ومع تقلُّب الفصول الأربع.
5-طبقة الأيونوسفير (The Ionosphere) وهي خامس طبقة من طبقات الغلاف الجوي، ومن خصائصها: تشترك مع طبقة الثيرموسفير في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية من الشمس، فزداد درجة حرارتها مع الارتفاع. تكون الغازات في طبقة الأونوسفير بشكل أيونات، وذلك لأن الإشعاع الشمسي نشط الحركة فيها، فيفصل الإلكترونات عن جزيئات الغاز والذرات، ويحوِّلها لأيونات ذات شحنة موجبة.
6-طبقة الإكزوسفير (The Exosphere) وهي الطبقة التي تلي الأيونوسفير، وتقع بعد ارتفاع 500 كيلومترًا فوق سطح الأرض ثمَّ تمتدُّ عبر الغلاف المغناطيسي، وتسمى بطبقة الغلاف الخارجي أيضًا، أي أنّها آخر طبقة من طبقات الغلاف الجوي والأقرب إلى الفضاء، ومن خصائصها تتكون بشكل أساسي من ذرات الهيدروجين والهيليوم، أي أنَ كثافة الطبقة خفيفةً، علمًا أنَّ تركيز الغازات فيها منخفض أيضًا. يبلغ سمكها حوالي 6,200 ميل أي ما يعادل 10,000 كيلومتر تقريبًا. لا تحتوي على هواء للتنفس، كما إنّ درجة الحرارة فيها منخفضة جدًا. تتصادم جزيئات الهواء فيها بسرعة قليلة، ما يمنع هروب الغازات المتواجدة فيها إلى الفضاء، ورغم ذلك فقد تهرب نسبة قليلة جدًا من الغازات للخارج.

طبقات الغلاف الجوي وخصائصها

1-النيتروجين (N2): %78 من مكونات الغلاف الجوي وهو أعلى نسبة من باقي مكونات الغلاف .
2-الأوكسجين(O2) : %21 من الغلاف الجوي .
3-الآرغون (Ar) : %0.9
4-ثاني أوكسي الكربون (Co2) : %0.03

سمك الغلاف الجوي

تبلغ سماكة الغلاف الجوي للأرض حوالي 300 ميل (480 كيلومترًا)، ولكن معظمه يقع على بعد 10 أميال (16 كم) من السطح انخفاض ضغط الهواء مع الارتفاع عند مستوى سطح البحر. يبلغ ضغط الهواء حوالي 14.7 رطل لكل بوصة مربعة (1 كيلوغرام لكل سنتيمتر مربع) عند ارتفاع 10000 قدم (3 كم)، يبلغ ضغط الهواء 10 رطل لكل بوصة مربعة (0.7 كجم لكل سم مربع) هناك يكون الأكسجين اقل ولا يصلح للتنفس.

أهمية الغلاف الجوي

1-يمكن تقسيم الغلاف الجوي إلى طبقات بناءً على درجة حرارته، هذه الطبقات هي طبقة التروبوسفير والستراتوسفير والميزوسفير والغلاف الحراري، حيث توجد منطقة أخرى تبدأ بحوالي 500 كيلومتر فوق سطح الأرض تسمى الغلاف الخارجي، يوضح الخط الأحمر في الشكل أدناه كيف تختلف درجة الحرارة باختلاف الارتفاع، بشكل عام ينخفض ​​ضغط الهواء وكثافته مع الارتفاع في الغلاف الجوي، ومع ذلك تتميز درجة الحرارة بمظهر أكثر تعقيدًا مع الارتفاع ، وقد تظل ثابتة نسبيًا أو حتى تزيد مع الارتفاع في بعض المناطق، نظرًا لأن النمط العام لملف تعريف درجة الحرارة / الارتفاع ، أو معدل الزوال ، ثابت وقابل للقياس عن طريق أجهزة سبر البالون ، يوفر سلوك درجة الحرارة مقياسًا مفيدًا للتمييز بين طبقات الغلاف الجوي، والتي لابد أن تعرف على كيف يحمي الغلاف الجوي الارض من النيازك.
2-حيث يأتي تقسيم الغلاف الجوي للأرض إلى خمس طبقات رئيسية. باستثناء الغلاف الخارجي ، يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات أولية ، وهي طبقة التروبوسفير ، والستراتوسفير ، والميزوسفير ، والغلاف الحراري، من الأعلى إلى الأدنى.



263 Views