ضعف النظر وأسبابه وأنواعه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:09
ضعف النظر وأسبابه وأنواعه


ضعف النظر وأسبابه وأنواعه وكذلك متى يتوقف ضعف النظر، كما سنقدم الوقاية من قصر النظر، وكذلك سنتحدث عن أسباب ضعف النظر المفاجئ، كما سنعرض هل قصر النظر يسبب العمى، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ضعف النظر وأسبابه وأنواعه

1- ضعف النظر:
يُعاني العديد من الناس من مُشكلة ضعف النظر التي تُسبب إزعاجاً كبيراً لمن يُعانون منها، وتتم الإصابة بها نتيجة لعوامل عدة، كالجلوس لساعات مُتواصلة أمام الأجهزة الحديثة، وإهمالها، وعدم الحفاظ عليها، وغيرها من العوامل.
2- أسباب ضعف النظر:
– حالات أخطاء الانكسار غير المصححة أو المعالجة.
– الكاتاراكت أو المياه البيضاء.
– حالات التنكس البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر.
– المياه الزرقاء.
– حالات اعتلال الشبكية السكري.
– إعتام القرنية.
– الرمد الحبيبي.
– وتجدر الإشارة إلى أن الأخطاء الانكسارية التي تصيب العين تكون ناتجة عن الجزأين المسئولين عن تكوين الصورة وهما، القرنية وهي عبارة عن السطح الأمامي الواضح للعين وتكون على شكل قبة.
– أما العدسة فهي بنية وبنية واضحة وتقع في منتصف العين وتكون ذات شكل معتاد، ولكل عنصر من عناصر التركيز انحناء متساوي مثل سطح الرخام فإذا كانت القرنية أو العدسة غير منحنية بشكل متساوي وسلس، فلن تنكسر أشعة الضوء بشكل صحيح وبالتالي يتم تشخيص المريض بضعف النظر.
3- أنواع ضعف النظر:
– قصر النظر:
رؤية الأشياء المحيطة بنا بوضوح يجب أن تقع الأشعة الضوئية بعد أن تمر من عدسة العين على نقطة مُعينة فوق الشبكية، لكن تقع الأشعة في هذه الحالة أمام الشبكية وليس فوقها، وبسبب ذلك يجب وضع عدسة إضافية أمام العين من أجل مُساعدتها على تجميع الأشعة، ثمّ إرسالها إلى شبكية العين وليس أمامها، وهذه العملية تُساعد على رؤية الصور القريبة بوضوح، أما البعيدة فلا يُمكن رؤيتها بشكل واضح.
لعلاج قصر النظر عن طريق الليزر يتم تسطيح الجزء المركزي من القرنية من خلال كشط درجة مُعينة من القسم المركزي من القرنية، أما في حالة طول النظر فيتم علاجه بجعل القسم المركزي من القرنية مُحدباً أكثر من خلال كشط درجة مُعينة من القسم الطرفي، أو الخارجي من القرنية أما في حالة الإستجماتزم فيتم علاجه من خلال جعل القرنية كروية أكثر، ويكون ذلك بإزالة طبقات من القرنية في جزء ما أكثر من الجزء الآخر.
– طول النظر:
في هذه الحالة يحدث العكس إذ لا تسقط الأشعة الضوئية أمام الشبكية إنّما تسقط خلفها، لذا تحتاج العين إلى عدسة إضافية لتساعد العين على تجميع الأشعة الضوئية وترسلها إلى الشبكية وليس خلفها، وفي هذه العملية لا يمكن رؤية الصور القريبة بشكل واضح إنّما الأشياء البعيدة فقط.

متى يتوقف ضعف النظر

– لا شك أن الفحوصات المنتظمة التي تخص العين هامة حتى يتم الحفاظ على صحة العين وتكون في الأغلب من مرة إلى مرتين في العام، ويفضل أكثر من ذلك لمن تتجاوز أعمارهم عن 65.
– إذا كان الاختبار الروتيني ينبه إلى أنك مصاب بضعف في النظر فإن ذلك يحتاج ارتداء نظارات تصحيحية أو بعض العدسات اللاصقة.
– في الكثير من الحالات يمكن إجراء التصحيح الجراحي عن طريق استخدام الليزك.
– يعد علاج ضعف البصر التقليدي الخاص بالاضطرابات التي تضم قصر النظر، وطول النظر معتمد على العدسات والنظارات الطبية التصحيحية.
– يتطلب علاج ضعف البصر الذي ينتج عن الاضطرابات التي تضم الجلوكوما، وانفصال الشبكية وإعتام عدسة العين والضمور البقعي، علاج هذه المشكلات أولًا.
– يمكن استخدام الأجهزة غير البصرية التي تعمل على تحسين الرؤية, و هذه كانت إجابة سؤال متى يتوقف ضعف النظر.

الوقاية من قصر النظر

رغم سهولة معالجة حالة الحسر، إلا أنه ليس هناك طريقة محددة لمنعه، أو لمنع تفاقمه، وفي معظم الحالات يتفاقم قصر النظر ويزداد سوءًا، حتى سنوات المراهقة المتأخرة، أو حتى مطلع العشرينات من العمر، إذ يستقر عندئذ عادةً وقصر النظر ولا يتحسن مع التقدم في السن.
ويؤمن كثير من الناس بأن العمل الحثيث والكثير ولمدة طويلة من مسافة قصيرة، مثل: القراءة أو الجلوس قريبًا جدًا من شاشة الحاسوب يُسبب قصر النظر.

أسباب ضعف النظر المفاجئ

1- شبكية العين هى سطح التركيز فى الجزء الخلفى من العين، وأى ضرر يلحق بها مثل انفصال الشبكية أو انسداد الشريان، يسبب ضعف النظر المفاجئ أو العمى.
2- الإصابة بمرض الروماتويد، قد يسبب ضعف مفاجئ فى الرؤية والتهاب فى قزحية العين.
3- مرض الضغط المرتفع هم الأكثر عرضا لضعف النظر ويعتبر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، من أبرز أسباب الإصابة بضعف النظر.
4- الإفراط فى التدخين قد يسبب أضرارا عديدة على الصحة وأبرزها ضعف النظر المفاجئ.
5- تعرض العين للإصابات والكدمات نتيجة حادثة أو خبطة، تزيد من ضعف النظر المفاجئ.
6- إصابة العين بعدوى فيروسية وبكتيرية.

هل قصر النظر يسبب العمى؟

نعم، يمكن لقصر النظر أن يؤدي للعمى. وتبعًا للإحصائيات، فإن حالات الأخطاء الإنكسارية (Refractive errors) التي قد تصيب العين تشكل قرابة 3% من الأسباب الرئيسة للعمى حول العالم، وتصنف حالات قصر النظر طبيًّا ضمن الأخطاء الانكسارية.
علينا التنويه إلى أن قصر النظر يعد أكثر مشكلات النظر شيوعًا قبل سن الأربعين.



210 Views