صينية فيليه هامور بالفرن

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:38
صينية فيليه هامور بالفرن


صينية فيليه هامور بالفرن والهامور وفوائد سمك الهامور ومعلومات عن سمك الهامور، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

صينية فيليه هامور بالفرن

-قطعة فيليه هامور كبيرة الحجم أو سمكة كاملة
-1 و نصف ملعقة طعام ملح
-ربع كوب زيت زيتون
-4 فص ثوم مهروس
-قطعة زنجبيل مهروسة
-نصف كوب عصير ليمون
-نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود
-نصف ملعقة صغيرة كمون
-ربع ملعقة صغيرة هال مطحون
طريقة التحضير
-نمزج عصير الليمون ، الثوم ، الزنجبيل ، الملح ،الهال ، الفلفل ، الكمون .
ننضف السمكة و نتتخلص من الرأس و نتبلها بالمزيج السابق من الداخل و الخارج .
-نتركها نصف ساعة للتتشرب النكهات .
-نضعها في صينية الفرن و ندهنها بزيت الزيتون و ندخلها الى الفرن على درجة 200 مؤية حتى تتحمر و تنضج .
-نقدمها مع صلصة التارتار

الهامور

سمك الهامور هو نوع من الأسماك الكبيرة والثقيلة، حيث يتميز سمك الهامور (Grouper fish) بلونه الرمادي أو البني المغطى بِبقع ذات لون بُرتقالي مُحمر فاتح، فهو متوفر في العديد من الأصناف والألوان والأحجام مثل معظم الأسماك، كما يحتوي الهامور على كميات كبيرة من البروتين وكميات قليلة من الدهون المشبعة، كذلك لا يوفر الهامور كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحيّة، ويمكن أن يحمل الهامور أيضًا سمًا وهو السيجواتيرا والذي يمكن أن يسبب مشاكل عصبية إذا تناولته.

فوائد سمك الهامور

1. منخفضة السعرات الحرارية
تحتوي سمكة الهامور على سعرات حرارية منخفضة مثل بقية الأسماك، حيث أن الشخص يحصل على 100 سعرة حرارية عند تناوله 3 أونصات نيئة من سمكة الهامور، وهذا يساوي فقط 5% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص عند حصوله على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.
إذا أردت أن تتناول الفيليه المطبوخ من سمكة الهامور، فقد تحصل على 240 سعرة حرارية، لذلك بسبب أن هذا النوع من الأسماك يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، فهو خيار ممتاز للأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي معتدل السعرات الحرارية.
2. غني بالبروتين
الهامور غني بالبروتين ف3 أونصات فقط منه تحتوي على 16.5 جرام من البروتين، وهذه النسبة تساوي 25% من النسبة التي يحتاجها الجسم من البروتين بشكل يومي.
يجب أن تعرف أن البروتين مهم للغاية لأنه يساعد في إصلاح خلايا الجسم التالفة، ويساعد في بناء أنسجة جديدة بدلًا من التالفة.

معلومات عن سمك الهامور

-يطلق عليه الجروبير العربي، أو المناني، أو الكشر، يتلون جسم هذه السمكة بعدة ألوان، حيث يغلب على الجزء العلوي من السمكة: اللون البني الفاتح، بينما يكون الجزء السفلي مائلًا إلى اللون الأصفر، كما ينتشر على أجسام سمك الهامور بقع بنية اللون، تمنحه القدرة على التخفي، أثناء اصطياد فرائسه، تصل بعض انواع الهامور إلى 2.5 متراً، ووزنها 450 كجم، وقد تعيش حتى 22 عامًا.
-يعتبر Grouper fish من أكثر الأنواع السمكية قدرةً على التكيف مع الظروف القاسية، مثل: ارتفاع درجة الحرارة، شدة برودة المياه، بالإضافة إلى قلة الأكسجين، حتى أنه يستطيع التحمل لمدة تصل إلى ساعة كاملة بعد اصطياده دون الماء.
-ثمة دراسات كثيرة تؤكد هجرة أسماك الهامور جنوبًا في أسراب، من جزر البهاما، برمودا، جنوبي فلوريدا، إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، كما تتوفر هذه الأسماك بكميات كبيرة في البحر الكاريبي، وكذلك منطقة غرب المحيط الأطلسي.
-تنتشر أسماك الهامور في المياه الضحلة الدافئة، على عمق يصل إلى 90 متر حول الشعاب المرجانية، وكذلك الأسطح الصخرية، وتتكاثر بين شهري مارس وأغسطس وذلك بوضع بيض غير لاصق على سطح الماء حتى يفقس، بينما ثمة انواع أخرى تضع بيضاً لزجاً يغوص إلى الأعماق، وتمتاز بظاهرة غريبة، حيث يكون أغلب الصغار من الإناث، ثم تتحول إلى الذكور عندما تتم مرحلة البلوغ، وهذا يزيد من فرص التكاثر.
-عندما تتغذى على الاسماك الصغيرة تقوم بابتلاعها مباشرة حيث لا تمتلك العديد من الاسنان، حيث يتغذى الهامور على الاسماك، والاخطبوط، وبعض القشريات والحبار، ينتظر بين الصخور والكهوف فاتح بمه منتظراً الاسماك تدخل فمه وهي تعتقد انها داخل كهف!
-تستقر الهوامير في اي مستعمرة مرجانية ويكون لها قائد أكبرهم حجماً يدافع عنهم من الأسماك الأشرس منه وعندما يموت كبير الهوامير او اختفائه، يبدأ من يليه في الحجم ليقود ويحمي المجموعة.
-يمتلك القدرة على تغيير لونه والتخفي بين الشعاب اثناء عملية صيده للاسماك، حتى يقفز على الفريسة بسرعة واحكام ثم يرجع للميفرة. كما ان لون ولمعة عيون الهامور عامل مهم لجذب الاسماك ليلاً. يتغير لونه ايضاً عند التعارك او عند التزاوج



327 Views