صناعات منزلية غذائية

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2019 12:17 - آخر تحديث : 6 فبراير, 2022 2:08
صناعات منزلية غذائية


صناعات منزلية غذائية متنوعة ومختلفة لكل من يبحث عن افكار وطرق جديدة اليك هذا الطرح المميز.

صناعة الغذاء

إنتاج الغذاء أو صناعة المواد الغذائية هي مجموعة معقدة ومتنوعة من الأعمال التي تهدف إلى تزويد سكان العالم باحتياجاتهم من الطاقة الغذائية. ويمكن اعتبار المزارعين الذين يقتاتون على ما يزرعونه، هم الوحيدون الذين يعيشون خارج نطاق الصناعات الغذائية الحديثة. وتدخل الصناعة الغذائية في تحويل الفاكهة او الخضار إلى أشكال اخرى غير شكلها وطريقة تناولها الطبيعية ( كتحويل المشمش إلى قمر الدين ) . علم صناعة الغذاء هو عبارة عن المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية التي تبحث في جميع الاعتبارات المتعلقة بالغذاء في مجالات انتاجه و تخزينه و تسويقه و توزيعه و استهلاكه في مراحله نهائية .
و من ذلك يمكننا أن نذكر ما هو الغذاء و ما هي أهمية الصناعة الغذائية .

طريقة عصر الزيتون في المنزل واستخراج زيت الزيتون


1- تحضير ثمرات الزيتون
الخطوة الأولى والمهمّة جداً هي في اختيار ثمرات الزيتون، حيثُ يمكن اختيار ثمرات الزيتون الأخضر أو الأسود لهذه العملية، من المهم جداً أن تكون ثمرات الزيتون طازجة ومقطوعة من شجرات الزيتون حديثاً. حيثُ يضمن ذلك الفوائد الصحية وخصائصه المفيدة.
بعد ذلك، قُم بغسل ثمرات الزيتون جيداً، وذلك بوضعها في مصفاة وشطفها بماء بارد وجاري. قُم بفرك الثمرات جيداً للتخلص من أيّة أوساخ عالقة. لا تنسَ أن تقوم بالتخلص من أيّة أوراق لشجر الزيتون أو بقايا أغصان تظهر لكَ في المصفاة.
قُم بتجفيف الزيتون باستخدام ورق تنشيف ورقي نظيف. لا داعِ لأن يكون الزيتون جافّاً تماماً.
يُفضّل أن تقوم بعملية عصر الزيتون واستخراج زيت الزيتون في نفس اليوم أو خلال بضعة أيام قليلة. لا تنتظر طويلاً لئلا تقلّ نوعية الزيت المُستخرج.
2- طحن وعصر الزيتون
قُم بجمع الزيتون في وعاء ضحل بعض الشيء، بحيث يكون الزيتون مرتباً على شكل طبقة واحدة. يُفضّل أن يكون له حافّة لتجميع الزيت الناتج وعدم سكبه على الأرض.
قُم بالطرق على الزيتون بشكل متكرر باستخدام المطرقة المطاطية أو مطرقة اللحوم، استمر في ذلك لحين الحصول على ما يشبه العجينة السميكة المتشابكة.
أثناء ذلك، قُم بإزالة أي عناصر صلبة (بقايا البذور، أو أي شيء آخر)، وذلك حمايةً للأجهزة الكهربائية التي سيتم استخدامها لاحقاً.
عند الانتهاء من الطحن، ستصبح ثمرات الزيتون مكسّرة، وعليها طبقة لامعة هي الزيت.
انقل العجينة الناتجة إلى زجاجة طويلة بحيث لا تملأ أكثر من ثلث الزجاجة.
اخلط العجينة مع الماء، وذلك بإضافة ملعقتين كبيرتين من الماء الساخن في الزجاج لكل كوب (250 مل) من عجينة الزيتون. قُم بالتحريك بشكل سريع، أو يمكن استخدام الخلاط الكهربائي لخلط الماء مع عجينة الزيتون بشكل جيد. بعد الخلط ستلاحظ انفصال الماء عن الزيت.. فلا تقلق. هدف هذه الخطوة هي تسهيل عملية المزج اللاحقة.
استخدم الخلاط الكهربائي المغمور لطحن معجون الزيتون، استمر في ذلك لحين أن تبدأ بقع الزيت بالظهور على السطح.
استمر في هذه العملية وذلك لمدة 5 دقائق على الأقل، وليس أكثر من 10 دقائق. احرص على استخدام خلاط كهربائي قوي أثناء هذه العملية.
3- استخلاص زيت الزيتون
استخدم خلاط يدوي (الخفاق) لخلط العجينة لعدة دقائق، وذلك بحركات دائرية، استمر في ذلك لحين ازدياد حجم بقع الزيت الظاهرة.
اترك الخليط ليرتاح قليلاً وذلك مدة لا تقل عن 10 دقائق، قبل ذلك قُم بتغطية الوعاء بأي شيء مناسب (صحن، ورقة). مع نهاية هذا الوقت، سترى بقع الزيت طافية على سطح العجينة.
قُم بوضع قطعة كبيرة من الشاش القطني على مصفاة كبيرة، وقُم بوضع المصفاة على وعاء كبير. هذه الطريقة تهدف لحبس المواد الصلبة الموجودة في خليط الزيتون، والسماع بالزتي بالمرور عبر الشاش القطني والمصفاة.
قُم بصبّ عجينة الزيتون في الشاش القطني، ومن ثمّ قُم بإغلاق جوانب القماشة على معجون الزيتون، ليتم حصرها فيه.
قُم بوضع ثقلاً فوق العجينة الموجودة داخل الشاش القطني. ذلك سيعمل على تصفية الزيت وعصير الزيت والماء وتجمّعه معاً في الوعاء الكبير أسفل المصفاة. اترك تلك السوائل تنزل من الشاش القطني والمصفاة لمدة 30-40 دقيقة على الأقل.
كل 5 إلى 10 دقائق ، اضغط برفق على العجينة باستخدام يديك للمساعدة في عملية استخلاص الزيت.
الخطوة الأخيرة هي بسحب الزيت من خليط السوائل المترشحة في الوعاء، وذلك باستخدام سرينجة (محقنة طبية) والقيام بسحب الطبقة العلوية من السوائل، إذ يكون الزيت على شكل طبقة منفصلة على السطح. انقل الزيت إلى قنينة منفصلة لغايات تجميع زيت الزيتون.

السمن البلدي المغربي

 


المقادير:
زبدة بدوية
زعتر
ماء
ملح
الطريقة:
– ضعي الماء و الزعتر على النار و دعيه حتى يغلي مدة 5 دقائق .
– ضعي الزبدة في إناء كبير و اغسليها بالماء العادي عدة مرات , استعملي اليد للغسل جيدا، حيث تخلط الزبدة باليد و تحك مع قاع الإناء و مع وجود الماء، ثم ازيلي الماء و اضيفي ماء أخر نظيف ، و هكذا حتى لا يبقى الحليب وسط الزبدة .
– ازيلي الماء منها و اغسليها مرة أخيرة بمحلول الزعتر البارد ، ثم ازيلي محلول الزعتر .
– اضيفي الملح حسب كمية الزبدة ، تخلط الزبدة باليد مع حكها مع قاع الإناء حتى تتشرب الملح ، و ذوقيها للتأكد من كمية الملح .
– ضعي الزبدة في إناء فخاري أو زجاجي و هزي الاناء الزجاجي و اضربيه على طاولة العمل ببطء حتى تتزاحم الزبدة و يطرد الهواء. يجب أن يكون الاناء مملوء لهذا من الأفضل أن تستعملي إناء صغير “مثل قرعة الكوفتير صغيرة ” و كمية صغيرة للتجربة .
– ضعي قطعة صغيرة من القماش الأبيض على سطح الاناء و ضعي فوقها غصون الزعتر أو الأوراق فقط ثم احكمي إغلاق الإناء جيدا مثل المصبرات ( المعلبات ) ، و دعيها مدة شهر على الأقل .

طريقة عمل خل التفاح منزليًا


الأدوات المسخدمة لعمل خل التفاح:
– عدد 5 حبات تفاح ناضج.
– وعاء نظيف من البلاستيك.
– قطعة شاش بيضاء نظيفة.
– ملعقة خشبية.
الخطوات اللازمة لعمل خل التفاح:
1. في بداية الأمر نقوم بغسل حبات التفاح المتاحة لدينا ونقوم بتجفيفها جيدًا وذلك عن طريق تركها تحت أشعة الشمس لمدة يومين متتاليين ونحرص علي وضع حبات التفاح علي أقمشة او اطباق من القش.
2. بعد مرور اليومين نقوم بجمع ال5 حبات الذين تم تجفيفهم ثم نقوم بتقطيعهم الي قطع صغيرة مع مراعاة الاحتفاظ بالذور فيها وعدم رميها.
3. نقوم باحضار الوعاء البلاستيكي النظيف ونحدث فية ثقبًا بحجم الملعقة الخشبية وذلك لامكانية تقليب التفاح كل فترة بواسطة هذة الملعقة.
4. نقوم بوضع قطع التفاح الذي تم تقطيعه من قبل في هذا الوعاء البلاستيكي مع مراعاة عدم وضع كمية كبيرة من التفاح وذلك لسهولة التقليب كل فترة.
5. بعد وضع التفاح في الوعاء نقوم بإغلاق الوعاء بقطعة الشاش البيضاء النظيفة وذلك لدخول الاكسجين لة ثم وضعة في مكان مظلم ودافئ لمدة 40 يومًا، مع الحرص علي تقليب محتويات الوعاء كل اسبوع مرة.
6. بعد نهاية المدة نقوم بتصفية الخل عن التفاح المخمر في وعاء آخر وذلك يكون باستخدام قطعة من القماش وفي النهاية سوف نحصل علي خل صافٍ.
7. نقوم بترك الخل الذي قمنا بتصفيتة في الخطوة السابقة لمدة اسبوع لكي يتم التخلص من أي شوائب عالقة بة ومن ثم نحصل علي خل تفاح صافي ونظيف.
8. نقوم بتعبئة الخل في زجاجات خاصة نظيفة ونغلقها باحكام لحين استخدامها.

طريقة المايونير البيتي


– بيضة كبيرة
-ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج
-ملعقة الى ملعقة ونصف صغيرة من الخردل
-كأس الى كأس وربع من الزيت
-ملح وفلفل (حسب الرغبة)
-ملعقة كبيرة قزبرة مفرومة + ثوم حسب الرغبة
الطريقة :
يمكننا ان نستخدم البيضة كاملة كما انه يمكننا استخدام الصفار لوحده.
في البداية نحضر خلاط يعمل على أكثر من سرعة. نبدأ بخفق البيضة (أو الصفار بعد فصله)، ومع الاستمرار في الخلط على السرعة المنخفضة نصب الزيت قطرة قطرة، وبعد ان يبدأ المايونيز بالتشكل نزيد كمية الزيت بحيث تكون على شكل خيط رفيع، نستمر حتى انتهاء نصف كمية الزيت. نضيف المكونات الأخرى (خردل، ملح، بهارات، ) مرة واحدة مع الاستمرار بالخلط. واثناء اضافة النصف الآخر من الزيت الى الخلاط يتم اضافة عصير الليمون والخل (اذا وجد مع الوصفة) بالتدريج، ويمكننا ان نستخدم السرعة العالية للخلاط عند اضافة النصف الثاني من الزيت وبالاخير نضيف القزبرة مفرومة والثوم .

صناعة زيت جوز الهند منزليًا


المواد المستخدمة في صناعة زيت جوز الهند:
–  ثمرة جوز هند ناضجة وكبيرة الحجم.
– اناء من الزجاج.
–  اناء من الاستانلس قابل للحرارة.
–  ملعقة خشبية.
–   مبشر نظيف لبشر جوز الهند.
–   برطمان زجاجي نظيف
كيفية صناعة زيت جوز الهند منزليًا:
1. في البداية نقوم بإحضار ثمرة جوز الهند ونقوم بتقشير القشرة الخارجية لها، ثم نقطعها الي نصفين ونستخرج الأجزاء البيضاء الموجودة بداخلها.
2. نقوم بتفريغ سائل جوز الهند في وعاء وذلك يكون عن طريق صنع فتحة في القشرة الصلبة الموجودة تحت القشرة الخارجية لثمرة جوز الهند، ومن ثم نقوم بشق الثمرة الي نصفين وفصل القلب الأبيض عن القشرة الصلبة.
3. نعمل علي بشر الأجزاء البيضاء الداخلية لثمرة جوز الهند بالمبشر لتحويلها الي قطع صغيرة وناعمة، ومن ثم نضعها في الاناء الزجاجي.
4. نقوم بوضع كمية من الماء في الاناء الاستانلس ونضعة علي النار ونتركة لحين وصولة لدرجة الغليان، وعندما يصل الماء الي درجة الغليان نأخذة ونضيفة الي قطع جوز الهند الناعمة الموجودة في الاناء الزجاجي.
5. في هذة الخطوة نقوم بالتقليب الجيد بواسطة الملعقة الخشبية ولذاك لحين انخفاض درجة حرارة المخلوط وتسطيع لمسة بيدك.
6. تعصرة جيدًا بيدك داخل الاناء حتي يتحول الي مادة بيضاء تشبة اللبن.
7. وفي هذة الخطوة النهائية تقوم بترك المخلوط لمدة يوم كامل في الثلاجة، وبعد مرور هذا اليوم ستلاحظ طفو زيت جوز الهند الي الأعلي ونزول الماء الي الأسفل ومن ثم يمكنك فصلة وتعبئتة في اناء خاص.
8. في النهائة تكون قد امتلكت زيت جوز الهند الطبيعي الذي يمكنك استخدامة في العديد من الاستخدامات التي تم ذكرها في أعلي المقال وبكافة الطرق.



615 Views