صفات طائر النمنمة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 11:58
صفات طائر النمنمة


صفات طائر النمنمة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل معلومات عن طائر النمنمة ونبذة عن طائر البوبشير ومعلومات عن الطائر الحزين.

صفات طائر النمنمة


-يعرف طائر النمنمة بحركاته السريعة و الكثيرة ، كما أنه يعرف بجناحه المستدير و منقاره الطويل ، أما عن لونه ، فإن لون الريش في المنطقة السفلية من جسمه يكون مائل إلى اللون الرمادي أو البيج ، أما في الجزء الأعلى من جسمه يكون ذو لون أحمر ، و هناك نوع أخر منه يكون ذو بعض الخطوط البيضاء أو السوداء .
-يعرف أيضا طائر النمنمة بذيله المرتفع إلى أعلى أغلب الوقت ، و خاصة أثناء تغريده بصوته العذب ، و يصل حجم طائر النمنمة من حيث الطول من عشرة سنتي متر إلى اثنان و عشون سنتي متر ، و يختلف الذكر عن الأنثى من حيث اللون ، حيث يكون لون ذيل الذكر ذات لون زيتوني من المنطقة الخارجية ، أما من الداخل فإنه يكون لونها أخضر ، و يتمتع ذيله باللون الأبيض ، أما الريش عند رأسه ، يكون لونه أصفر أو رمادي أو زيتوني .

معلومات عن طائر النمنمة

1-التواجد الجغرافي لطائر النمنمة
تقطن طيور النمنمة عمومًا في الأماكن النباتية، باستثناء الغابات الكثيفة، والمراعي، والمستنقعات، والصحاري، وتُفضّل العيش في الأطراف والأحياء السكنية، كما أنّ معظم الطيور المهاجرة منها تعيش في أمريكا الشمالية، حيث تهاجر غالبًا في الربيع والخريف، أمّا الشتاء فهو فصل التكاثر أو اللجوء، ويمكن رؤية الأصناف المُهاجرة على الشواطئ أو شبه الجزر المحلية خلاف الأصناف الأخرى.
2-هجرة طائر النمنمنة
يسلك طائر النمنمة نمط الهجرة الموسميّة، إذ يُهاجر في فصل الشتاء هربًا من المناخات الشماليّة والجنوبيّة شديدة البرودة في اتجاه الجنوب، حيثُ يتجه إلى المناخات الأكثر دفئًا في منطقتي جنوب الولايات المتحدة والمكسيك، ويعود طائر النمنمة في فصل الربيع بعد انتهاء فصل الشتاء لنفس الأرض التي كان يقطنهاوتتعرّض الطيور التي لا تهاجر لدرجات حرارة باردة جدًا تتسبب في وفاتها، إذ لا تتحمل أجساد طيور النمنمة الصغيرة البرد الشديد.
3-تزاوج طائر النمنمة
يبدأ موسم تزاوج طائر النمنمة من نهاية شهر نيسان، ويستمرّ حتى بداية شهر يوليو/أيلول، ويحدث التكاثر عادةً مرتين خلال العام، بحسب مكان عيشها، ويتمّ التزاوج عن طريق اختيار الأنثى ذكرًا للتزاوج، فتكمل معه العشّ الذي يكون قد بدأ في بنائه وتضع الأنثى عددًا يتراوح بين 4-8 بيضات، وتحتضنها لمدّة تصل إلى 13 يومًا، وعندما يفقس البيض تخرج الكتاكيت إلى العشّ وتبقى فيه لمدّة تتراوح بين 15-17 يومًا، ويعتني الوالدان بالصغار بإطعامهم، ويستمرون بذلك حتى بعد مغادرة الصغار للعش لمدّة تصل إلى نحو 13 يومًا.
4-تكاثر طائر النمنمة
يقوم ذكر طائر النمنمة ببناء عدّة أعشاشٍ لحث الأنثى على التزاوج، وفي نهاية كلّ موسمٍ يتفرق الأزواج، لاختيار أزواجٍ جدد في المواسم المقبلة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطيور عدوانية، فالذكور أحيانًا تتنافس على الإناث حتّى بعد بدء التزاوج، والفائز منهم يرمي البيوض أو الفراخ، ويبدأ بتكوين عائلةٍ جديدةٍ مع الأنثى.
5-صوت طائر النمنمة
يصدر عن إناث وذكور طائر النمنمة تغريدات مميزة، فالذكور تغرد نحو 9-11 مرة في الدقيقة خلال موسم التكاثر، وتكون هذه التغريدات على شكل أصواتٍ عنيفة، وتتكون من 12-16 مقطعًا صوتيًا مميزًا، أمّا الإناث فإنّها تُغرد للإجابة على أزواجها، وتكون أصواتها على شكل صرخاتٍ عالية، تختلف عن أصوات الذكور.
6-تغذية طائر النمنمة
يتغذى طائر النمنمة غالباً على الحشرات الأرضيّة، فيتناول الطير البالغ العناكب، والخنافس، والبق، والجنادب، والصراصير، والذباب، وغيرها الكثير، كما أنّ بإمكانه أن يأكل الحلزون وبعض الديدان أمّا الطيور الرضيعة فيعتمدونَ في تغذيتهم على البالغين الذي يزودونهم بأنواع من الجنادب، والصراصير، واليرقات، وللحصول على الكالسيوم، فإنّهم يتناولونَ أصداف الرخويات، وبفضل هذا النظام الغذائيّ فإنّ طائر النمنمة يساعد على السيطرة على أعداد بعض أنواع الحشرات.
7-أعداد طائر النمنمة حول العالم
يصل عدد أنواع طائر النمنمة حولَ العالم إلى نحو 83 نوعًا، ويُقدّر أعداد طائر النمنمة المتواجدة في بريطانيا إلى نحو 7 ملايين طائر، ممّا يجعلها من أكثر الطيور وجودًا في المنطقة، خاصةً وأنّ طائر النمنمة يمتلك أسرة كبيرة يصل عددها في العشّ الواحد إلى نحو 8-9 أفراخ كما يمتلك أكثر من 50% من ذكور طائر النمنمة أكثر من شريكة واحدة، ممّا يجعل أعداد هذه الطيور تزداد بسرعة.

طائر البوبشير


-يعتبر طائر البوبشير ذو المظهر المخادع أحد أنواع الطيور المفترسة آكلة اللحوم، فبرغم صغر حجمه وشكله الذي يجعله يبدو وكأنه عصفور صغير، إلا أنه يعتبر من الطيور الأكثر ضراوة مقارنة بالعديد من أنواع الطيور الأخرى، حيث يقوم طائر الصرد الذي يبلغ من الطول تسعة بوصات فقط، باصطياد مجموعة واسعة من الفرائس وقتلها.
-وطائر البوبشير غالبًا ما يعتمد على صيد الفئران والسحالي والجراد والخنافس والضفادع والفئران، علاوةً على أنه يقوم بالهجوم على بعض الطيور الأخرى الصغيرة، فهو يقوم بتقليد أصوات هذه الطيور من أجل اجتذاب ضحاياه، ونظرًا لكونه من الطيور الضارية فإنه يقوم في بعض الأحيان بالصيد والافتراس حتى إذا لم يكن جائعًا
-وطائر البوبشير من الطيور الصديقة للمزارعين وذلك لعدم تعديه على الماشية وكذلك لاصطياده الحشرات والقوارض، وهو طائر بطبعه لا يحاول الاصطدام بالبشر، ولكنه بالرغم من ذلك تعرض للانقراض فبالرغم أن أعداد الصرد كثيرة إلى حد ما في بعض المناطق (خاصًة في الجنوب والغرب)، إلا أن أعداده تناقصت بشكلٍ حاد بين عامي 1966 و2015، حيث أصبحت تنخفض أعداده بنسبة تُقدر 3% سنويًا، مما أدى لانخفاضه بشكل عام بحوالي 76%، لذا تم إدراج طائر البوبشير من ضمن أنواع الطيور المهددة بالانقراض، وذلك نتيجة لإدخال المبيدات الكيميائية وتدمير بعض بيئاته التي يحيا فيها.

معلومات عن الطائر الحزين


1-التكاثر
عادة ما يقوم طائر المالك الحزين ببناء العش على الأشجار وعلى المنحدرات ، وعلى الارتفاعات من فوق سطح الأرض لتجنب سرقة البيض من قبل الحيوانات المفترسة كل من الذكور والإناث يهتموا ببناء العش باستخدام الأغصان والأوراق والطحالب وغيرها من المواد النباتية ، كما ان إعداد العش قد تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ويختار طائر مالك الحزين شريكاً جديد للتزاوج كل عام كلا الوالدين يقما برعاية صغارهما وعادة ماتضع الأنثى نحو 4 بيضات وسوف يفقس بعد فترة الحضانة التي تستمر حوالي شهر واحد تأتي الكتاكيت الصغار لتكون قادرة على الحياة المستقلة بعد 49-81 يوما .
2-الحجم والوزن
حجم طائر مالك الحزين يعتمد على النوع ، بينما يمكن أن يصل حجمه ما بين 34 و 55 بوصة في الطول ويزن ما بين 3.3 و 6.6 رطل .
3-الحمية
مالك الحزين من الحيوانات الآكلة للحوم . يعتمد غذائهم على الأسماك ، بينما يتضمن نظامهم الغذائي أيضا على الضفادع والثدييات الصغيرة والطيور والزواحف والحشرات .
4-الوصف
طائر مالك الحزين له أجنحة ضخمة ، وعادة ماتكون أكبر مرتين من حجم الجسم . جناحي المالك الحزين يمكن أن تصل إلى 5،5-6،6 قدم . مالك الحزين يمكن التعرف بسهولة عن طريق طولة ، وشكل الرقبة المميزة بحرف S وسيقانه الطويلة . لون ريش يمكن أن يكون باللون الرمادي والأبيض والبني أو الأسود ، تبعا للأنواع .
5-الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للطائر مالك الحزين هم : المنك والثعالب وحيوانات الراكون . أنهم الحيوانات التي تقوم بمطاردة وقتل صغار الطيور وسرقة البيض من العش .
6-العمر
يمكن لطائر مالك الحزين البقاء على قيد الحياة لمدة 15 عاما في البرية و 25 عاما في الأسر .



383 Views