صفات حجر النيزك

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2022 4:57
صفات حجر النيزك


صفات حجر النيزك وسوف نتحدث عن استخدامات حجر النيزك أغلى حجر نيزكي تعريف النيزك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

صفات حجر النيزك

1- الوزن يكون وزن النيازك بشكلٍ عام أثقل من الصخور الأرضية التي تتساوى معها في الحجم، وذلك لاحتواء النيازك على مقدار كبير من الحديد والنيكل، وقد يصل وزن حجر النيزك إلى ما يقارب 128 كيلوغرامًا؛ إلا أن وزنه يختلف وفقًا لحجمه.
2-اللون يكون لون حجر النيزك أسودًا لامعًا في حال سقط حديثًا من الفضاء، وفي حال كان حجر النيزك قديمًا أي مضى زمنٌ طويل على سقوطه فيكون ذا لون بني يشبه لون الصدأ.
3-الكثافة تتراوح كثافة النيازك ما بين 3.0 إلى 3.7 غرام/ سم3، وهي أكثر كثافة من معظم أنواع صخور الأرض.
4-الشكل الخارجي يكون شكل أحجار النيزك غير منتظم، وذا حواف مستديرة، وقد يكون شكل بعضها مستديرًا، أو ذا سطح أملس خالٍ من الثقوب، والبعض الآخر يمتلك خطوطًا رفيعة تشبه بصمة الإبهام على سطحه، وذلك ينتج عن الذوبان والتآكل الشديد الذي يحدث لمكونات النيزك أثناء عبوره للغلاف الجوي.
5-الحجم توجد للنيازك أحجام مختلفة، فبعضها يبلغ قطره ملليمترات فقط، وبعضها يصل إلى عدة كيلومترات، ويعد نيزك هوبا أكبر نيزك عُرف؛ إذ يبلغ عرضه حوالي 2.7 أمتار تقريبًا.
6-المسامية تعد إحدى الخصائص الفيزيائية الرئيسية، وتتراوح المسامية في حجر النيزك ما بين 0% إلى أكثر من 40%، على عكس المسامية التي شوهدت في الكويكبات.

استخدامات حجر النيزك

1- إن النيازك منذ نشأة المجرة والمجموعة الشمسية وهى تتواجد فى الفضاء الخارجى منها تلتقطها الجاذبية الأرضية وأغلبهم تنشأ من تصادم كويكبات. وعند دخولها الغلاف الجوى منها التى تحترق فى الغلاف الجوى وهى النسبة الأكبر ولا يلاحظ وجدها من صغر حجمها بعد الإحتراق.
2- وعند وصولها للأرض يقوم العلماء بدراسة النيزك المتساقط على سطح الأرض لتحديد التصادم والعوامل النظامية التابعة عن النظام الشمسى والتركيب الكيميائي والعمر التقديرى.
3-ومن خلال هذه الدراسة يستنتج خصائصها وتركيبها وتعد النتائج أهم أحد فوائد حجر النيزك . والمعروف عن الأحجار النيزكية إنها ليست أحجاراً جميلة المظهر كالأحجار الكريمة وإنها ليست أحجاراً كريم والرغم من ذلك تكتسب القيمة العالية على عدة عوامل من حجمها ومصدرها والمظهر العام لها والخصائص الناتجة من العوامل كالمغناطيس.
4- وهى من الأشياء التى تتكون من عناصر فائقة النضارة والتميز وتاريخ وجدها ومن المعتقدات لكثير من الناس وإقناعهم بها.

أغلى حجر نيزكي

1-اغلى انواع النيازك الأحجار النيزكية هي عبارة عن أجزاء من الصخور أو المعادن التي سقطت على كوكب الأرض من الفضاء الخارجي و عادة ما تكون في هيئة نيازك أو كويكبات إستطاعت المرور عبر الغلاف الجوي و النجاة من قوة الإحتكاك و الحرارة الشديدة. بيع جميع أنواع النقود و الأحجار الكريمة. Stony meteorites أكثر أنواع النيازك شيوعا ونظرا لتشابهها الكبير مع الصخور الموجودة على سطح الأرض وفي باطنها فإنه لا يتم الإعتراف بكونها نيازك ما لم يشهد.
2-خصائص تساعد على تحديد أحجار النيازك. The most precious meteorite in the world. بالصور اغلى انواع النيازك و اسعارها على مدار آلاف السنين اهتم الناس بالسماء وخصوصا بالأشياء الغامضة التي سقطت على الأرض.
3-في بعض الأحيان قد يصل سعر حجر النيزك ملايين الدولارات و الآن دعنا نستكشف أغلى انواع النيازك المعروضة على الأرض حتى الآن. تنقسم النيازك القمرية بدورها إلى أنواع و يبلغ عددها ثلاثة و هي. Sep 21 2018 اغلي انواع النيازك في العالمالحجر النيزكي أو الرجم هو ما بقي من نيزك عند اصطدامه بسطح الأرض أو بسطح كوكب آخر.

تعريف النيزك

النيازك هي قطع من أجسام أخرى في النظام الشمسي تصل إلى الأرض عندما يلمع نيزك أو نجم رماية عبر غلافنا الجوي بسرعة 15 إلى 70 كيلومترًا في الثانية، أي حوالي 32،000 إلى 150،000 ميل في الساعة، والغالبية تنشأ من الكويكبات المحطمة من الآثار مع الكويكبات الأخرى، وفي حالات قليلة يأتون من القمر ، ومن المفترض أنهم يأتون أيضا من المذنبات وكوكب المريخ، ويطلق على النيازك التي يتم العثور عليها بعد حدوث حادث نيزكي ، بينما يطلق على النيازك التي عثر عليها عن طريق الصدفة اكتشاف، وعادة ما تسمى النيازك على اسم بلدة أو أحد المعالم الجغرافية الكبيرة الأقرب إلى سقوطها أو العثور عليها .



550 Views