صفات الرجل النرجسي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:29
صفات الرجل النرجسي


صفات الرجل النرجسي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل معالجة اضطراب الشخصية النرجسية وكيف يفكر النرجسي ثم الختام كيفية التعامل مع الزوج النرجسي تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

صفات الرجل النرجسي

-إحباط الآخرين
تجعلك شخصية الرجل النرجسي في بادئ الأمر تتقرب منه وتحبه ولكن سرعان ما تلاحظ أن ما تفعله من سلوكيات لن يعجبه ويحاول إحباطك، ويقوم باستفزازك للتقليل من ثقتك بنفسك، وهذا يجعله يشعر بالقوة والثقة بالنفس، وإذا وجه لك الإهانة ابتعد عنه موضحًا له أن ذلك لا يؤثر على مشاعره.
-يشعرك بالنقص
يعتبر التلاعب بمشاعر الآخرين والإساءة إليهم عاطفيًا أيضًمن أهم مواصفات الشخص النرجسي، فقد يصل الأمر إلى إشاعة أكاذيب وتشويه مكانة الآخرين بالباطل، كما يشعرك بالقلق وعدم الثقة بالنفس وأن كل أفعالك خاطئة ويطلب منك التماس العذر له في حياته.
-تقسيم الأشياء إلى جيد وسيئ
تميل شخصية النرجسي إلى تقسيم الأشياء إلى جيدة وأخرى سيئة، كما أنه يرجع أي سلوكيات سلبية إلى الآخرين، بينما يفعل العكس وينسب الأفعال الإيجابية إليه، ويتذكر أن الأشياء جيدة أو سيئة فقط، ولا يستطيع رؤيتها من الناحيتين فهو يتمكن من التعامل مع منظور واحد فقط.
-عدم الشعور بالذنب
يعتبر من ضمن مواصفات الرجل النرجسي أنه لا يشعر بالذنب، ولا يرى أن سلوكه يمكن أن يضايق غيره ولكنه يشعر بالخجل كثيرًا لاعتقاده بأن هناك شيء خاطئ في شخصيته وأن هناك بعض السمات والمشاعر المرفوضة.
-إلقاء اللوم والعتاب على الغير
يعد عدم تحمل المسؤولية علامة قوية على أن هذا الرجل نرجسي، وعلى الرغم من أنه يتصف بالسيطرة، إلا أنه عندما لا تسير الأمور وفقًا لما يريد فإنه يوجه اللوم للآخرين وخاصة الأشخاص القريبين منه عاطفيًا والأكثر حبًا له، فهم لا يحتمل أن يرفضوه أو يتركوه، كما أنه لا يريد تحمل المسؤولية.
-يحتاج دائمًا للاهتمام به
هناك سمة أخرى من أهم مواصفات الرجل النرجسي وهي حاجته للاهتمام، حيث يحب المدح بكلمات إيجابية وداعمة، ولا يتطلب الأمر إخباره بأنك تحبه فهو في أعماق ذاته لا يعتقد بأن الآخرين يحبونه، وعلى الرغم من تفاخره بنفسه إلا أنه يستمد تعزيز غروره الهش من مدح الآخرين له، فهو يريد المزيد من الاهتمام به.
-الشعور بالقلق
القلق هو شعور مستمر يعتقد الرجل النرجسي من خلاله أن هناك أمرا سوف يحدث، ويُسقط معظم النرجسيين قلقهم على الأشخاص المقربين لهم معتقدين أنهم غير داعمين لهم ولا يهتمون بهم أو لا يلبون رغباتهم.
-لديه قدر كبير من السيطرة
تعتبر القدرة على السيطرة من أهم سمات شخصية الرجل النرجسي، ويشعر بالاستحقاق مما يجعله شخصا مسيطرا، ويطلب من المحيطين به أن يفعلوا ما يفكر به، ويعتقد أنهم لا يشعرون بمشاعره الخاصة.
-الخوف من رفض الآخرين والسخرية منه
يعتبر الخوف من سخرية الآخرين منه هو من أهم مواصفات الرجل النرجسي، كما أنه يخاف من فقد أمواله والتعرض للانتقاد العاطفي والجسدي ولا يثق بغيره، ولا يدخل في علاقة حميمة خوفًا من أن يرى الطرف الآخر عيوبه أو يرفضه، كما أنه شخص يكره بشدة ويسلك سلوكيات أسوأ لإحباط وانهيار الشخص الذي أمامه.

معالجة اضطراب الشخصية النرجسية

لا توجد عقاقير طبية تتمكن من علاج هذا الاضطراب إلى الآن، لذلك تتمحور سبل العلاج حول العلاج النفسي للمصاب، بالإضافة إلى إمكانية السماح له بتعاطي بعض العقاقير المضادة للاكتئاب، من أجل تحسين حالته المزاجية، لكن طبعًا بعد استشارة الطبيب النفسي، وتبدأ رحلة العلاج النفسي عبر سلسلة متصلة من 4 محاور تكمل بعضها البعض، وهي:
-العلاج الأسري
حيث تشترك أسرة المريض كاملة في جلسات معه كي يتعرفوا أيضًا على المشاكل التي يعاني منها وكيفية مساعدته على تخطي هذه الأزمة.
-العلاج الجماعي
في هذه المرحلة يجلس المصاب ويتشارك جلسات مع آخرين يعانون نفس الاضطراب الذي يعاني منه، الأمر بهدف مشاركة وتبادل الخبرات فيما بينهم.
-العلاج المعرفي السلوكي
ويكتشف المصاب من خلاله سلوكياته الخاطئة ويتأكد من عدم أهميتها بالنسبة له، كي يستبدلها بأخرى صحية.
-تغيير نمط الحياة
ويكون ذلك عبر مواجهة ضغوطات الحياة المختلفة، أو اكتساب عادات جديدة مثل لعب الرياضة، أو ممارسة أي هواية يختارها بنفسه.
نهايةً يعد تحجيم نقاط ضعف الشخصية النرجسية هو التحدي الأهم للمصاب بذلك الاضطراب والمقربين منه، عن طريق مواجهته بتصرفاته وإقناعه بالتخلي عنها، الأمر الذي سيعود على الفرد والمجتمع بالإفادة دون شك.

كيف يفكر النرجسي

الشخصية النرجسية دائماً ما تفكر في ذاتها ، بل ويتحدث عنها وسط التجمعات بشكل ملفت ، وذلك ينبع من إحساسه الداخلي بالتميز والتفرد عن غيره ، لنتعرف على أبرز أفكار الشخص النرجسي
-الإحساس بالأهمية الذاتية ، والتضخيم من الإنجازات التي قام بها ، والتضخيم كذلك من المواهب التي يمتلكها ، جميعها أفكار موجوده بداخله ، فهو لديه ثقة عظيمة تجعله لا يسلط الضوء على أخطائه .
-يفكر الشخص النرجسي في الفوز الدائم ، نعلم أن هذا أمر جيد لأنه يقود الشخص إلى النجاح بالتأكيد ، بينما الوضع مختلف لدى الرجل النرجسي ، الذي يبحث عن الفوز في كل جوانب الحياة ، فهو لن يرضى أن يفشل في أي جانب ، وإذا فشل فلن يعترف بذلك وسيظل محباً لذاته ومقتنع أنه لا يخطأ .
-يعتبر الشخص النرجسي أنه فريد من نوعه ، لا يوجد له مثيل في العالم ، وهذا يظهر في تصرفاته وردود أفعاله بشكل مستمر .
-الشخص النرجسي في العلاقات مرهق إلى حد كبير ، فهو في الغالب يأخذ أكثر مما يعطي .

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

تواجه العديد من السيدات الكثير من الصعوبات عن التعامل مع الزوج النرجسي، فقد تسأل دائما على طرق التعامل معه بطريقة ذكية لضمان م مواجهة أي مشاكل أو صعوبة، ومن هذه الطرق:
-قدمي له الحب والاهتمام
إذا كنت ترغبين عن طريقة مثالية للتعامل مع هذا الزوج فلابد أن تمنحيه الاهتمام والحب الذي يحتاج إلى الثقة بالنفس.
-كوني صبورة
لابد أن تكوني صبورة على قدر المستطاع من أجل إصلاح العلاقة بينك وبينه، فإذا قمتي بتغيير شخصية زوجك فهذا شيء رائع.
-شاركيه اهتماماته
يجب عليك التعامل مع الزوج النرجسي بذكاء فلابد من مشاركته جميع اهتماماته لأن ذلك سوف يجعلك مقربة لقلبه مجرد الاهتمام بالأشياء التي يحبها.



302 Views