صفات الدولفين السيئة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 6:18
صفات الدولفين السيئة


صفات الدولفين السيئة، وشخصية الدولفين، وكيف يتزوج الدولفين، وهل الدلفين له أذن، ولماذا تنتحر الدلافين، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

صفات الدولفين السيئة

1. السمعة التي تحظى بها الدلافين هي أنها حيوانات ذكية، ولطيفة، وتحب اللعب وإظهار مهاراتها، لكن الحقيقة هي أنه بالرغم من أن تلك السمعة الجيدة التي تحظى بها صحيحة، تمارس الدلافين أمورا أخرى سيئة، مثل التحرش الجنسي، وممارسة الجنس مع أفراد العائلة من الدرجة الأولى، وقتل الصغار.
2. يمارس الدولفين الجنس لأجل المتعة الجنسية فقط وليس للتزاوج.
3. إذا نادى الدولفين الذكر دولفين أنثى من أجمل ممارسة الجنس معًا، ورفضت الدولفين الأنثى الاستجابة له، أي رفضت تلبية رغبة الدولفين الذكر في ممارسة الجنس معه، حينئذ تكون هناك عقوبة كبيرة، حيث تجتمع مجموعة من الدلافين بحيث تصل أعدادها إلى 5 فيما أكثر ويبدؤون في مطاردة ولاحقة الدولفين الأنثى، ثم يقوموا باغتصابها بصورة شديدة إلى أن تموت، وفي بعض الأحيان قد تكون تلك الأنثى من الدرجة الأولى في القرابة للدولفين الذكر، كأن تكون أمه أو شقيقته، وتسمى تلك العملية بسوق إناث الدلافين.
4. في حالة عدم تمكن الدولفين الذكر من اغتصاب الدولفين الأنثى أو مطاردتها، فإنه يقوم الدلافين الصغار أي حديثة الولادة كتهديد للدولفين الأنثى، وقد يصل الأمر إلى قتل الدلافين الصغار.
5. يمارس الدولفين العادة السرية في حالة عدم تمكنه من معاشرة أو اغتصاب الدلافين الإناث، من خلال قتل الكائنات البحرية الصغيرة واستعمال رأسها في عمل العادة السرية.
6. قد يغتصب الدلافين الذكور البشر أيضًا فالأمر ليس مقتصرًا على الدلافين الإناث.
7. يمكن للدولفين الانتحار من خلال أخذ نفس عميق والبقاء في قاع البحر وبذلك ينتحر، لأن ليس له آلية عمل للتنفس.
8. تتعاطي الدلافين المخدرات، عن طريق نوع معين من السمك، بحيث يفرز سمًا في وجه من يهاجمه لكن تنجو الدلافين من السم ولا يؤذيها، فهو يكون بمثابة مخدر للإحساس بالنشوة، ما يدفعهم لمهاجمة أنواع السمك تلك قصدًا للانتشاء.

شخصية الدولفين

تتعدد صفات الدولفين التي تمتلكها الدولفين، فمن أهم هذه الصفات ما يلي:
1- يعتبر حيوان الدولفين من فصيلة الثدييات، فهي تلد أطفالها وترضعها، وعلي كل ذلك تعيش في المياه العذبة، ويوجد شبه بينهم وبين الأسماك.
2- يتنفس حيوان الدولفين الهواء مثل الإنسان عن طريق الرئة فالدلافين لا يوجد لديها خياشيم كالأسماك، ولذلك نرى الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما أنها تستطيع الغوص تحت سطح الماء لمدة تصل 30 دقيقة قبل استنشاقها الهواء.
3- يوجد أكثر من أربعين نوعاً من الدلافين، فهي لا تقتصر علي نوع واحد فقط، ويعيش بعض هذه الأنواع في المياه العذبة، وتتميز هذه الأنواع بالجسم الرشيق، والفك الذي يشبه المنقار، وتتغذى علي الأسماك والحبار.
4- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الآخر يبقى مستيقظ وذلك لكي تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التي توجد في النصف الدماغي المستيقظ، ويطلق عليها العين الساهرة.
5- تمتلك الدلافين نظام اتصالات تستطيع من خلاله التخاطب والتواصل بين بعضهم، فقد يستطيعون إلقاء التحية علي بعضهم، كما يمكنهم مناداة بعضهم بالأسماء كما يفعل البشر.
6- يتراوح متوسط عمر الدلافين 15 عاما، لكن بعضها قد يعيش حتى 50 عام.
7- تتميز الدلافين بقدرة عالية على الشفاء من الجروح العميقة، مثل ضربات مراوح السفن أو عضات سمك القرش .
8- تتميز الدلافين بالذكاء، فهي ليس لها القدرة فقط على حل المشكلات المعقدة بل تستطيع إيجاد حلول مبدعة وخلاقة لهذه المشاكل.
9- تتميز الدلافين بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح كما إنها كائنات اجتماعية.
10- الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الإيثار، فكثيرا ما قامت الدلافين بإنقاذ للبشر وكائنات أخرى مثل الحيتان من الأخطار.
11- يعد الصفير هو وسيلة الاتصال المتعارفة بين الدلافين، فلكل دلفين صفير يميزه عن غيره.
12 – تتمتع الدلافين بنظام توجيه راداري يشبه السونار الذي تستخدمه السفن والغواصات لتستطيع تحديد الاتجاهات والخطر الذي يحيط بها، ولتحديد أماكن الطعام.
13- تمتلك الدلافين أطول ذاكرة في المملكة الحيوانية.
14- يوجد دلافين قليلة تعيش في المياه العذبة، لأن معظم أنواع الدلافين الأخرى تعيش في مياه المحيطات.

كيف يتزوج الدولفين

تمتلك الدلافين أعضاء تناسليه داخليه أي انها كي تتمكن من التكاثر تحتاج لالتقاء ذكر الدولفين بالأنثى كي يتم حدوث الإخصاب، كما تتميز الدلافين بقصر فترة التزاوج ويمكن تكرار العملية عدة مرات في نفس الزمن، حيث يلقى الذكر حيواناته المنوية داخل الأعضاء التناسلية للأنثى، وتحمل الأنثى وتختلف مدة الحمل باختلاف الأنواع وباختلاف العمر.

هل الدلفين له أذن

نعم، حيث تستخدم الدلافين فتحات الأذن الصغيرة على جانبي رؤوسها للاستماع إلى الأصوات أو سماعها، هذه الفتحات الصغيرة هي ما يستخدمونه عادة للسمع عندما لا يكونون تحت الماء، وذلك لسماع الأصوات تحت الماء، كما يستفيدون من عظم الفك السفلي الخاص بهم والذي يعمل على توصيل الأصوات إلى أذنهم الوسطى.

لماذا تنتحر الدلافين

البعض يعتقد ظاهرة انتحار الدلافين لها أسباب تتعلق بتلوث الأنهار والبحار التي ترتبط بما يلقيه الإنسان من مخلفات تؤذي الدلافين والحيتان والشعب المرجانية التي تعمل على تنقية المياه، بينما يشير آخرون إلى أن التلوث التي تتسبب فيه السفن ومخلفات السفن نفسها ما يدفع الدلافين والحيتان للانتحار على الشواطئ، وكأن ما تفعله احتجاجًا جماعيًا على شر الإنسان، ولكن لا نستبعد التفسير الثالث والمختلف وهو أن انتحار الدلافين والحيتان يكون نتيجة وجودهم بأماكن بها مياه ضحلة لا تساعدهم على الحياة، فيخرجون للشواطئ ويستسلمون للموت.



798 Views