صعوبة البلع والغدة الدرقية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2022 5:24
صعوبة البلع والغدة الدرقية


صعوبة البلع والغدة الدرقية كما سنتحدث كذلك عن صعوبة البلع والغدة الدرقية وأعراض تضخم الغدة الدرقية البسيط واسباب الغدة الدرقية وأنواع تضخم الغدة الدرقية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صعوبة البلع والغدة الدرقية

يمكن أن يسبب تضخم الغدة الدرقية صعوبة البلع ، أو عسر البلع ، نتيجة لضغط الغدة الدرقية مباشرة على أعضاء البلع. يمكن أن تتضخم الغدة الدرقية ، التي يبلغ حجمها عادةً حوالي الربع ، كعرض من أعراض اضطرابات الغدة الدرقية المختلفة ، فضلاً عن حالات طبية أخرى. في حين لا يعاني جميع المرضى الذين يعانون من تضخم الغدد الدرقية (وتسمى أيضًا تضخم الغدة الدرقية) أعراضًا ضاغطة ، فقد أظهرت الدراسات أن ما يصل إلى ۳۳٪ من المصابين بتضخم الغدة الدرقية الحميد يبلغون عن صعوبة البلع و ضيق التنفس.
تشمل الأمراض المرتبطة بتضخم الغدة الدرقية ما يلي:
1-التهاب الغدة الدرقية: تتضمن هذه الحالة تورمًا أو التهابًا في الغدة الدرقية ويتم تصنيفها إلى عدة أنواع حسب السبب.
2-مرض جريفز: يتميز هذا الاضطراب المناعي الذاتي بالإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، مما يؤدي عادةً إلى تضخم الغدة الدرقية.
3-فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية): يمكن أن يؤدي فرط إنتاج أو نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية إلى تضخم الغدة الدرقية.
4-نقص اليود: عدم كفاية تناول اليود يمكن أن يمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات الضرورية. نظرًا لأن الغدة النخامية تحفز الغدة الدرقية على زيادة الإنتاج ، يمكن أن تتضخم الغدة الدرقية.
5-الحمل: في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي زيادة إنتاج الهرمونات أثناء الحمل إلى تورم الغدة الدرقية.

أعراض تضخم الغدة الدرقية البسيط

1-فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية)
تشمل مؤشرات فرط الدرقية وأعراضه ما يلي:
-التحسُّس الزائد للحرارة.
-نقصان الوزن.
-سرعة ضربات القلب (تسرع القلب).
-فرط التعرق.
-كثرة التغوط.
-ارتفاع ضغط الدم .
-زيادة الشهية.
-الرُعاش.
-سهولة الاستثارة والعصبية.
-ضعف العضلات.
-تغيرات في أنماط الحيض.
-صعوبة النوم.
-الإرهاق.
-الحساسية المتزايدة تجاه البرودة.
-ضعف العضلات.
-زيادة النعاس.
-جفاف الجلد.
-الإمساك.
2-مشاكل الذاكرة أو التركيز.
الدُراق الانسدادي
قد يعوق حجم الدُراق وموضعه مجرى الهواء والحنجرة. تشمل مؤشرات المرض وأعراضه ما يلي:
-السعال
-بحَّة الصوت.
-الشخير.
-صعوبة البلع.
-صعوبة التنفُّس والإجهاد.

اسباب الغدة الدرقية

1-داء غريفز (الدُّرَاق الجُحوظيّ).
يحدث اضطراب مناعي ذاتي آخر يُسمّى داء غريفز (الدُّرَاق الجُحوظيّ) عندما يُنتِج الجهاز المناعي بروتينًا يحاكي الهرمون المنشط للغدة الدرقية.
وهذا البروتين غير الطبيعي يحفِّز الغدة الدرقية على زيادة إنتاج الهرمونات (تعرف هذه الحالة باسم فرط الدرقية)، وهذا قد يسبِّب تضخم الغدة الدرقية.
2-مرض هاشيموتو.
مرض هاشيموتو هو اضطراب مناعي ذاتي ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة السليمة، ولا تُفرِز الأنسجة المتضررة أو الملتهبة في الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات (تعرف هذه الحالة باسم قصور الدرقية).
وعندما تكتشف الغدة النخامية انخفاض معدل إفراز الهرمونات، فإنها تحث الغدة الدرقية على إنتاج المزيد من الهرمونات، وهذا قد يسبّب تضخم الغدة الدرقية.
3-العقيدات الدرقية.
العُقيدة هي ورم غير طبيعي في الخلايا الدرقية يشكِّل كتلة، وقد تتكون عُقيدة واحدة أو عدة عُقيدات (الدُّراق متعدد العُقيدات).
وسبب تكوُّن العُقيدات غير واضح، ولكنه قد ينتج عن عدة عوامل، منها الخصائص الوراثية أو النظام الغذائي أو نمط الحياة أو البيئة. ومعظم العُقيدات الدرقية غير سرطانية (حميدة).
4-سرطان الغدة الدرقية
سرطان الغدة الدرقية أقل شيوعًا من أنواع السرطان الأخرى ويمكن علاجه عمومًا.
ويُصاب بالسرطان نحو 5% ممّن لديهم عُقيدات درقية.

أنواع تضخم الغدة الدرقية

1-دراق غير سام
يحدث هذا النوع من التضخم لسبب غير معروف، ولكن يعتقد العلماء أن بعض الأدوية قد تؤدي لهذا النوع من التضخم مثل دواء الليثيوم الذي يستخدم في علاج اضطراب المزاج ثنائي القطبي، ولا تؤثر هذه الحالة من تضخم الغدة الدرقية على عمل الغدة الدرقية أو على إفراز هرمونات الغدة الدرقية.
2-دراق عقيدي سام
يحدث الدراق العقيدي السام بسبب تكون عقيدة أو عدد من العقيدات الدرقية التي تقوم بإفراز هرمونات الغدة الدرقية مما يؤدي إلى نشاط الغدة الدرقية.
3-دراق متوطن
الدراق المتواطن هو تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود، حيث يعتبر اليود المعدن الأساسي في تصنيع هرمونات الغدة الدرقية، ويشيع الدراق المتوطن لدى المرضى الذين يقطنون في الأماكن التي يقل بها عنصر اليود.



378 Views