شكل زهرة اللوتس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 9:22
شكل زهرة اللوتس


شكل زهرة اللوتس وسوف نتحدث عن فوائد زهرة اللوتس زهرة اللوتس الزرقاء معلومات عن زهرة اللوتس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

شكل زهرة اللوتس

1-تعتبر زهرة اللوتس من النباتات المائية و التي تعيش طويلاً ، تنتشر أوراقها على سطح الماء وتشبه إلى حدٍ كبير رأس الدوش أو فوهات علب الري ورؤوسها على شكل بذور.
2-تعتبر من الرموز المقدسة المعروفة في العديد من الحضارات الشرقية مثل الهندوس والبوذيين الذين يعتبرون اللوتس رمزاً مقدساً. كما تشير الكتابة الهيروغليفية إلي أن زهرة اللوتس ارتبطت بكهنة وفراعنة مصر.
3- تتميز اللوتس أيضًا بتعدد ألوانها وكل لون يحمل معنى مميز خاص به عن غيره. تعرف أيضًا زهرة اللوتس باسم اللوتس المقدس أو اللوتس الهندي وتعتبر الزهرة الوطنية للهند.

فوائد زهرة اللوتس

1-تستخدم جميع أجزاء زهرة اللوتس في الطب التقليدي حيث تستخدم زهرة اللوتس كمدر للبول ومضاد للفطريات ومكافحة الجراثيم والبكتريا والفيروسات ومقو للقلب وتؤخر الشيخوخة ومكافحة السرطان وتمتلك خصائص مضادة للسمنة.
2-كما تستخدم أوراق اللوتس لعلاج التعرق المفرط والحمى واضطرابات نزيف الدورة الشهرية والرعاف والدم في البول.
3-كما تستخدم جذور اللوتس كعلاج للمخاط المتكون على الرئتين وإذابته وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم وعلاج انسداد الشعب الهوائية واحتقان الحلق والجيوب الأنفية وتخفيف السعال المزمن وعلاج الأمراض الجلدية كالجدري والجذام.
4-كما أنها تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم حيث تحتوي جذور اللوتس على الألياف والكربوهيدرات المعقدة المفيدان في إدارة مستويات الكولسترول في الجسم، ومستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الحفاظ على بطء، وثبات عملية الهضم.
5-تهدئ جذور اللوتس الأعصاب وتزيل التوتر والقلق والانفعال فتحافظ على هدوء الجهاز العصبي؛ فجذور زهرة اللوتس تحتوي على مادّة البيريدوكسي وهي إحدى عناصر فيتامين ب، لذلك فهي تعالج صداع الرأس الناتج عن التوتر والشد العصبي، وتتفاعل مع المستقبلات العصبية في الدماغ.
6-كما يحتوي جذع نبات اللوتس على كمية كبيرة من المعادن والمغذيات التي تساعد الجسم على أداء وظائفه اليومية، مثل فيتامين ج، والبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم لذلك فيعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين نسبة السكر في الدم.
7-وكذلك تستخدم زهرة اللوتس في علاج الإسهال حيث تعتبر فائدة زهرة اللوتس في إيقاف الإسهال أحد أكثر استخداماتها شيوعا في الطب الصيني التقليدي، حيث يستطيع الشخص نقع بذور اللوتس في الماء الدافئ لبضع ساعات، ثم إضافة السكر الصخري أو سكر نبات لها (حسب الرغبة)، ويشار إلى أهمية تجنب استهلاك اللوتس للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.
8-تنتج جذور اللوتس خلايا الدم الحمراء؛ نظرا لاحتوائها على الحديد والنحاس، مما يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا أو فقر الدم.
9-علاج سرطان الرئة حيث وجدت الأبحاث التي أُجريت عام 2014م أن النفرين (neferine)، وهو مركب عضوي موجود في أنوية بذور اللوتس يمتلك القدرة على قتل وإبطاء انتشار خلايا سرطان الرئة، إذ يشير هذا البحث إلى أنّ زهرة اللوتس قد يكون لها مستقبل في علاج هذا المرض الفتاك.

زهرة اللوتس الزرقاء


1-تعمل الزهرة على إذابة الدهون والإفرازات المخاطية داخل الرئة والحلق والقصبة الهوائية، وأيضًا الجيوب الأنفية علاوة على أنها مهدئ جيد عند احتقان الرئتين. تساعد الجذور على تخفيف حدة الكحة المزمنة والعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة نسبة الأكسجين داخل الجسم.
2-تعمل جذور اللوتس الزرقاء على إنتاج كريات الدم الحمراء لأن تلك الجذور تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس، مما يسهم ذلك في الحفاظ على الجسم من تعرضه للأنيميا. تعمل الجذور على إزالة التوتر وأي انفعالات من شأنها أن تضر الجهاز العصبي. وهذا لاحتوائها على البيريدوكسي وهي مادة هامة من فيتامين د، وتساعد على معالجة الصداع التوتري.
3-جذور الوتس الزرقاء مليئة بالكثير من الألياف الهامة في تحسين الجهاز الهضمي والمساعدة في تنظيم حركة المعدة والأمعاء وتسهيل عملية الإخراج. كذلك تعمل الجذور في التخلص من زيادة الوزن وتقليل الإقبال على الطعام.

معلومات عن زهرة اللوتس

1-تنتمي زهرة اللّوتس أو كما تُعرف علميّاً باسم (Nelumbo nucifera Gaertner)، إلى عائلة النّبق التي تعيش في جنوب أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشّمالية، ولها العديد من الأنواع، مثل اللّوتس المصريّ الأزرق المُستخدم في الفنّ المصري، واللّوتس الهندوسيّ الذي يتميّز بأزهاره الورديّة البيضاء، واللّوتس المتواجد في شرق أمريكا الشّمالية حامل أزهارٍ صفراء ويسمّي الرومان اللّوتس منذ القدم باللّوتس الليبي، ويعود أصل اسم اللّوتس إلى الأصل اللاتيني، وينتمي في علم الأحياء إلى عائلة البازيلاء، ومن أكثر أسمائها الشّائعة ديرفيتش، وديركلوفر.
2-وتُعدّ زهرة اللوتس إحدى النباتات المائّية؛ حيث إنّها تعيش في الأماكن الرّطبة، كما تحتاج إلى الكثير من الماء يومياً، وتمتاز عند نموّها بسيقانها الطّويلة وأوراقها المستديرة مختلفة الحجم، إضافةً إلى بتلاتها التي تتفتّح كلّ صباح، وتحمل ثماراً مخروطيَّةً الشّكل وتحتوي على العديد من البذور.
3-ويتميّز نبات اللوتس بأزهاره متنوعة الألوان مثل اللّون الأحمر، واللّون الورديّ، واللّون الأبيض، والكريمي، وكذلك اللّون الأصفر، وتمتاز أنّها ذات جذور تُسمّى بالدّرنات.



555 Views