شكل زهرة البيلسان

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:13
شكل زهرة البيلسان


شكل زهرة البيلسان وفوائد البيلسان وكيفية استخدام البيلسان وزهر البيلسان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

شكل زهرة البيلسان

-الساق: تمتاز ساق النبتة بقصر القامة، وتحتوي من الداخل على لحاء ناعم الملمس ومُجعد، ولها لون رمادي إلى بُني، وتحتوي على قشور رقيقة من الخارج.
-الأغصان: تكون الأغصان مُتناثرة وذات لون أخضر مُصفر ولب إسفنجي أبيض اللون، وتمتاز بخلوها من الوبر واحتوائها على مسام كبيرة الحجم.
-الأوراق: تمتاز الأوراق بأنها ريشية الشكل، ويتراوح طول الورقة الواحدة بين 5- 30 سم، وفي بعض الأحيان تكون الأوراق ذات لون أخضر داكن وتحتوي على حواف مُسننة.
-الزهرة: تمتلك كل زهرة من أزهار البيلسان خمس بتلات بيضاء اللون، تتجمع حول بعضها البعض على شكل مظلة، بالإضافة لوجود خمس أسدية وهو العضو الذكري داخل الزهرة، ويتراوح مقدار قطر رأس الزهرة الواحدة ما بين 15-30 سم.
-الثمار: تمتاز ثمارها باللون الأسود الداكن وبأنها صالحة للأكل، وتتدلى في أواخر فصل الصيف، ويتراوح قطرها ما بين 3-5 ملم.

فوائد البيلسان

يعرف نبات البيلسان بخزانة الأدوية الطبيعية و هى ليست نبات طبي فقط و انما نبات تجميلي ايضًا و كانت في وقت من الأوقات تستخدم كل أجزاء النبات ليس فقط الأوراق و الثمار فقد عرف النبات و إستخدم منذ عصور قديمة .
1- القدماء المصريين كانوا يقومون بغلي الأوراق و القشور و الثمار و يشرب لعلاج الحمى وكذلك إستخدم لعمل كمادات لتسكين الآلام و الأوجاع كما إستخدموا هذا المستحلب كقطرة للعين لعلاج المياه البيضاء و تحسين البصر و زيادة حدته .
2- ابوبكر الرازي قال عن البيلسان أنه يستخدم في علاج إحتباس البول اما ابن سينا فقال عنه أن البيلسان عبارة عن شجرة مصرية تجلو الغشاوة عن طريق إستخدامه دهان ,اما أعواد البيلسان فتستخدم في علاج الربو و ضيق التنفس و آلام الرئة , و الثمار او الحب فتنفع في المساعدة في علاج ذات الرئة الباردة ,كما تساعد على تحسين الهضم و تنقية المعدة و تقوية الكبد و تدر البول و تعالج الآلام المفاصل و مقاومة السموم , اما ابن البيطار فقال عن البيلسان انه جيد للأحشاء المريضة و عرق النساو ضيق التنفس و عسر الهضم و تنقية المعدة و تقوية الكبد كما أنه نافع لمختلف أنواع الصداع و الربو و السعال .
3- اثبتت الابحاث الحديثة أن البيلسان يعمل على التقليل من الإلتهابات و يستخدم لعلاج الزكام و السعال حيث تعبر أزهار البيلسان العلاج المثالي للزكام و الإنفلونزا , لمنح الجسم و الاسترخاء يستخدم مغلي البيلسان و كذلك هذه المغلي يخفض الحرارة و تعمل أزهاره على تقوية البطانة المخاطية بالأنف و الحلق حيث تقو بمقاومة العدوى البكتيرية لزلك تستتخد للنزلات و لعدوى الأذن .

كيفية استخدام البيلسان

-حبوب البيلسان تفيد من ضيق النفس وذلك بغليها وشربها، وكذلك تدر البول والحيض.
– دهن البيلسان يفتّت الحصى، يشرب مع شراب الشعير أو مع البقدونس.
– أغصانه تغلى وتشرب مثل الشاي، محلّاة هاضمة ومقوّية للمعدة.
– قشرة الشجرة الخارجيّة يؤخذ منها من 1-2 جرام مع 5 جم من ورق الجوافة، يغلى ويشرب وهو نافع جدّاً لحالات الربو وضيق النفس.

زهر البيلسان

يعتبر البيلسان (Sambucus nigra) من الأشجار النفضية المعمّرة التي ترتفع عن الأرض بارتفاع يتراوح بين مترين وخمسة أمتار، حيث تتساقط أوراقها شتاء، وتتميز بساقها المنتصب بلحائه ذي اللون الرمادي المائل في بعض الأحيان للبني، أمّا أوراقها فهي شبيهة بشكل الحربة، فهي بيضاوية الشكل ورأسها مدبّب، وفيما يتعلّق بأزهارها فهي تتجمّع على قمم الأغصان لتكوّن شكلاً شبيهاً بالمظلّة، كما تتّسم برائحتها القريبة من رائحة اللوز المرّ، ويوجد منها أزهار ذات لون أبيض، أو أصفر، أو ورديّ، كما تتميّز بصغر حجم ثمارها، وشكلها الكرويّ ذي اللون الأسود اللامع، والمصفوفة على فروع ذات لون أحمر.
تعتبر أوروبا هي الموطن الأصلي لنمو هذا النبات، كما توجد في مناطق وبلدان أخرى كالمغرب العربي، ودول جنوب غرب آسيا، وكذلك دول المشرق العربي، حيث تنمو في الأماكن التي تتميز باعتدال درجات الحرارة فيها.



470 Views