شعر عن التطوع

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:57
شعر عن التطوع


شعر عن التطوع نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل عبارات عن التطوع في الإسلام وعبارات عن التطوع تويتر ولمحة عن التطوع .

شعر عن التطوع

ما كانَ أَحْلى مَوْضِعي
في الْعَمَلِ التَّطَوُّعي
أَسْمو بِه إلى الْعُلا**
وَكُلُّ إخْوَتي مَعي
بِهِمَّةٍ مَنْبَعُها
أَكْرِمْ بِهِ مِنْ مَنْبَعِ
تُسايِرُ الْخَيْرَ… وَفي
مَرْعى الثَّوابِ تَرْتَعي
بِاللهِ قُلْ يا صاحِبي
وَأَنْتَ لِلْقَوْلِ تَعي
هَلْ في حَياتي عَمَلٌ
أَنْفَعُ مِنْ تَطَوُّعي
وَهَلْ بِغَيْرِهِ أَرى
قُرْبَ الرَّسولِ مَوْقِعي
نَعمْ.. سَأَبْقى رافِعًا
عِنْدَ النِّداءِ إصْبَعي
لِخِدْمَةِ الْأَرْضِ الَّتي
نِداؤُها في مَسْمَعي
مَحْبوبَةٌ وَحُبُّها
يَطيبُ فيه مَصْرَعي
وَمِنْ عَـطائِها رَنا
إلى الْعُلا تَطَلُّعي
هذا بَيانٌ مُعْرِبٌ
عَمّا تُكِنُّ أَضْلُعي
وَالْحَمْدُ للهِ عَلى
كُلِّ عَطاءٍ مُقْنِعِ
ثُمَّ صَلاتُنا عَلى
نَبِيِّنا الْمُشَفَّعِ

عبارات عن التطوع في الإسلام

1-(ﻷﻥ ﺃﻗﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻷﺥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﺻﻠﻲ ﺃﻟﻒ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻷﻥ ﺃﻗﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻷﺥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻋﺘﻜﻒ ﺷﻬﺮﻳﻦ) من أقوال الحسن البصري رحمه الله.
فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثي بعضكم من بعض” (سورة آل عمران).
2-السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالمِسْكِينِ ، كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوِ القَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ” حديث شريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
3-لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً” (سورة النساء).
4-مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمي والسهر” حديث شريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
5-المسلم أخو المسلم: لا يظلمه، ولا يسلمه. من كان في حاجة أخيه كان اللَّه في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج اللَّه عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره اللَّه يوم القيامة” حديث شريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
6- لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً” (سورة النساء).

عبارات عن التطوع تويتر

1-إن الأثر العميق لعمل الخير يمتد بين أبناء المجتمع الواحد، فيجعلهم عصبة، ويزيد من وحدتهم.
2-والله يبارك في عمل يحمل الخير لأصحابه؛ إذ أنهم حملوه بأنفسهم إلى مستحقيه.
3- مجتمع خير، هو مجتمع قادر على تحدي جميع الصعاب والمشاكل وغير قابل بأي حال للهزيمة.
4-يكون الله في عون عبده مادام يرى عبده في عون غيره.
5 – تزداد كفة الحسنات لصالح المؤمن القوي، والذي يعتقد أنه لا مجال للحياة دون ساعات يقضيها في معونة إخوانه.
6-يفتح الله أبواب الرزق والتيسير لمن ييسر على غيرهحاجاتهم.
7- إذا اعتمد مجتمع على خدمة الآخر، تجرد من الأنانية وتبعياتها، وأشرق في منتهى القوة في مواجهة الآخرين.
8-والساعي لخدمة الغير يرى المجتمع دائماً محتمياً بين ضلوعه، فلا يشغله سوى أن يبر بحلمه في أن يحاول معاونة المحتاجين، وأن ينجح في المحاولة.
9- إن السعي يداً بيد مع الأجيال اللاحقة في سبيل مساعدة الغير، يولد جيلاص من المؤثرين على أنفسهم.
10-وينتقي الله من أصحاب الرسالة أناس سنشر لعملهم صدى على مستوى عالمي، فيرفع من قدرهم، ويعلي من شأن مجتمعاتهم.

لمحة عن التطوع

يعرف التطوع بأنه “الجهد الذي يبذله أي إنسانٍ بلا مقابلٍ لمجتمعه، بدافعٍ منه للإسهام في تحمل مسؤولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية” (اللحياني، 1984: 29)، كما يعرفه العلي (1416هـ: 760): بأنه «بذل مالي أو عيني أو بدني أو فكري يقدمه المسلم عن رضا وقناعة، بدافع من دينه، بدون مقابل بقصد الإسهام في مصالح معتبرة شرعاً، يحتاج إليها قطاع من المسلمين». وهو كذلك خدمةٌ إنسانيةٌ وطنيةٌ تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطرٍ. وفي بعض الدول كسويسرا مثلاً يعتبر التطوع إلزامياً للذين لا تنطبق عليهم شروط الخدمة العسكرية ممن هم في سن 20-60 سنة. والمتطوع هو الشخص الذي يسخّر نفسه طواعيةً ودون إكراهٍ أو ضغوطٍ خارجيةٍ لمساعدة ومؤازرة الآخرين، بقصد القيام بعملٍ يتطلب الجهد وتعدد القِوى في اتجاهٍ واحدٍ، ويسعى العمل التطوعي لخلق روحٍ إنسانيةٍ تعاونيةٍ بين أفراد المجتمع الواحد والمجتمعات المختلفة.
التاريخ والتسمية
تم تسجيل الفعل تطوع لأول مرةٍ في عام 1755 من اسم الشخص M.Fr.Voluntaire والذي يعني “تطوع” عام 1600، “وهو شخصٌ يقدم خدماتٍ عسكريةً”. تم تسجيل الكلمة لأول مرةٍ في المجال غير العسكري في الثلاثينيات من القرن السادس عشر. وأصبح لكلمة التطوع ( volunteering) مؤخرًا استخدامًا جديدًا وهو مطابقٌ لكلمة “خدمة المجتمع” ولكن لايزال الاستخدام الغالب عسكرياً.
-والجيش المتطوع في السياق العسكري هو جيشٌ يختار جنوده أداء الخدمة بعكس الذين تم تجنيدهم، ولا يعمل هؤلاء المتطوعون “بلا مقابلٍ” بل يأخذون راتبًا منتظمًا. يشارك الطالب في عملٍ تطوعيٍ في السنة مابعد المرحلة الثانوية وقبل الجامعة، أو أثناء المرحلة الجامعية. ويعتبر فسحة العمل التطوعي (كرير بريك) أحد أشكال التطوع وحتى المشاركة في عملٍ تطوعيٍ.
التطوع في الإسلام
يحث الإسلام على التطوع ويجازي من يفعل الخير مهما قلّ ثوابًا عظيمًا، فيقول الله في القرآن (وما تقدموا لأنفسكم من خيرٍ تجدوه عند الله هو خيرًا وأعظم أجرًا) وأيضًا: (فمن يعمل مثقال ذرةٍ خيرًا يره). وهناك الكثير من الأحاديث التي تحث على التطوع ومساعدة الناس، ومنها أن رجلًا جاء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله؟ فقال:(أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عزوجل، سرورٌ يدخله على مسلمٍ، أو يكشف عنه كربةً، أو يقضي عنه دينًا، أو يطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخٍ لي في حاجةٍ أحبُّ إليّ من اعتكف في هذا المسجد (أي مسجد المدينة) شهرًا، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق يفسد العمل.. كما يفسد الخل العسل).



1156 Views