شروط الحجامة الصحيحة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:26
شروط الحجامة الصحيحة


شروط الحجامة الصحيحة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أنواع الحجامة وأعراض ما بعد الحجامة ثم الختام أضرار للحجامة تابعوا السطور القادمة.

شروط الحجامة الصحيحة

هناك الكثير من الشروط التي وضحها العلاّمة الإنسانيّ محمد أمين شيخو من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، والتي أكدها وبينّها فيما بعد كبار أطباء الشرق الأوسط، وتتلخص فيما يأتي:
-السن المناسب لإجراء الحجامة: وتكون للرجال بعد بلوغ سنّ العشرين، بينما النساء بعد بلوغهنّ سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث.
-التوقيت الشهريّ لها:
حيثُ تبدأ من السابع عشر في الشهر القمري إلى السابع والعشرين من نفس الشهر من أشهر الربيع التي ذُكرت.
التوقيت اليوميّ لها: يُفضل أن تبدأ الحجامة في ساعات الصباح الباكر من بعد بزوغ الشمس إلى ما قبل الظهيرة بساعة، ولكن الأفضل والأنسب من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة صباحاً.
-منطقة الحجامة: تُجرى في العادة في منطقة الكاهل الواقعة فوق رأسي عظمة لوح الكتف بثلاثة سنتيمترات على جانبي العمود الفقري، مع العلم أنّه لا فائدة منها عند إجرائها على منطقة أخرى من الجسم.
-التوقيت السنوي لها:ىتُجرى الحجامة مرّة كل عام، إلاّ إذا كان الشخص يُعاني من بعض الأمراض فيجوز له أن يحتجم مرّة بالشهر، وإن رأى نتائج جيّدة فله أن يُعيدها في الشهر الثاني لإتمام الفائدة منها.
– التوقيت الفصلي لها: تُجرى حصريّاً في فصل الربيع؛ ففي منطقة بلاد الشام يتحقق ذلك مرتين في العام خلال شهر نسيان وأيّار وربما يتعدى ذلك إلى ثلاث مرّات أي في نهاية شهر آذار وبالنسبة لبقية البلاد يجب مراعاة أشهر فصل الربيع فيها عند إجراء الحجامة.
يفُضل أن تُجرى الحجامة على الريق: وبعدم تناول أيّة لقمة طعام قبل إجرائها، ولكن لا مانع من شرب كوب من الشاي أو القهوة فقط.
– النوم بشكلٍ هادئ وعميق قبل يوم الحجامة: كما ويُمنع الاستحمام في صباحها، إلى جانب عدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضات والتمارين الصباحيّة.
– عدم تناول الحليب ومشتقاته: أو أي نوع من الطعام الذي يدخل فيه الحليب طيلة اليوم الذي تُجرى فيه الحجامة، ويُفضل الاكتفاء بتناول طبق من سلطة الخضار، أو أي طعام خفيف بعد الحجامة مباشرة.

أنواع الحجامة

هناك أنواع مختلفة من الحجامة، ومن أنواعها: الحجامة الجافة، والحجامة الرطبة، حيث إنّه خلال كلا النوعين من الحجامة، يقوم المعالج المختص بوضع مادة قابلة للإشتعال، مثل: الكحول، أو الأعشاب، أو الورق في الكأس، ومن ثم يشعل النار فيه، وعند انطفاء النار يُوضع الكأس مقلوباً على المنطقة المراد إجراء الحجامة لها، ويؤدي الهواء البارد بداخل الكأس إلى توليد ضغط يدفع الجلد للأعلى مسبباً احمراره جراء توسع الاوعية الدموية، ثم يُترك الكأس لمدة تصل إلى ثلاث دقائق، وعادة تُستخدم كؤوساً مصنوعة من السيلكون والتي تمتاز بأنّها تنساب على الجلد بسهولة مما يسهل عملية التدليك، ومن الجدير بالذكر بأنّه تم حديثاً استخدام مضخة مطاطية لإنشاء الضغط داخل الكأس بدلاً من اشعال النار فيه، و يكمن التفريق بين النوعين من الحجامة بأنّه في الحجامة الرطبة يتم إزالة الكأس بعد ثلاث دقائق، ثم يقوم المعالج بعمل جرح بسيط على الجلد باستخدام مشرط صغير، وبعد ذلك تُوضع الكأس مرة أخرى لسحب كمية صغيرة من الدم.

أعراض ما بعد الحجامة

– يواجه الفرد في بعض الأحيان القليل من الأعراض الجانبية التي ترافق جلسة العلاج بالحجامة أو بعد الانتهاء منها مباشرةً؛ حيث أنّه قد يشعر بالدوار، وخفّة الرأس، والتعرّق، والغثيان خلال جلسة الحجامة، ومن المتوقّع الشعور ببعض الإزعاج وعدم الراحة المؤقتة جرّاء إزالة الركود الدمويّ، وإرخاء العضلات والأنسجة الضامة، بينما تتمثّل أعراض ما بعد الحجامة بتهيّج بعض مناطق الجلد؛ حيث تظهر علامات دائرية في الأماكن التي تمّ وضع حوافّ الكؤوس عليها خلال الحجامة،وقد تظهر هذه العلامات على شكل كدمات تستمرّ لبضعة أيام وحتى أسبوعين، وذلك نتيجة المبدأ العام للعلاج بالحجامة الذي يهدف إلى سحب الدم إلى الطبقات السطحية من الجلد.
-وفي الحقيقة يعكس لون هذه الكدمات الدائرية مدى صحّة الفرد وحاجته للمزيد من جلسات الحجامة؛ حيث إنّ الكدمات التي تظهر بلون أحمر تدلّ على صحّة جيّدة كما تختفي خلال فترة قصيرة، بينما تشير الكدمات التي تبدو أرجوانية أو داكنة إلى ركود في مسارات الطاقة في الجسم وتحتاج لوقت أطول ليختفي أثرها، وإلى حاجة الفرد للمزيد من جلسات الحجامة وقد يشعر الفرد بالدوار وخفة الرأس بعد وقت قصير من إنهاء جلسة الحجامة، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن الشعور بألم في مواقع الشقوق التي أحدثها المعالج خلال الجلسة.
– مع إمكانية ظهور الندوب والحروق الجلدية بعد إنهاء جلسة الحجامة، ويُعدّ فقدان الدم، والإصابة بالعدوى الجلدية من الأعراض التي قد تُرافق الحجامة الرطبة، وفي الحقيقة هناك بعض الأعراض والآثار الجانبية نادرة الحدوث مثل: ظهور البثور أو التقرحات، والإصابة بنزف الدم المُكتسب، ونقص الصفيحات الدموية، وفقر الدم بسبب نقص الحديد، والجُدرة (بالإنجليزيّة: Keloids)، والتهاب السبلة الشحمية، وتصبّغ الجلد.

أضرار للحجامة

هناك بعض الباحثين والأطباء يرفضون الحجامة بشكل قاطع، لاعتقادهم بأن لها مضارٌ تتمثل في انتقال الأمراض والفايروسات عن طريق الدم الملوث، ولكن هذا يكون في حالة عدم عمل تعقيم كافٍ للمواد والأدوات المستخدمة. إذا قررت أن تتداوى بالحجامة فعليك أن تعرف الحالات التي لا تجوز فيها الحجامة، هناك بعض الحالات التي لا تجوز فيها الحجامة، كالمصابين بمرض فقر الدم أو المتبرعين حديثاً به، بالإضافة إلى المصابين بأمراض معينة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو أمراض الكبد.



247 Views