شروط الحجاب الثمانية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 8:52
شروط الحجاب الثمانية


شروط الحجاب الثمانية وسسوف نتحدث عن شروط الخمار الشرعي شروط الحجاب الشرعي بالتفصيل لفات حجاب تناسب الطقس الحار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

شروط الحجاب الثمانية

1- أن يكون الحجاب ساترا لجميع البدن
2- أن يكون ثخينا لا يشفّ عما تحته
3- أن لا يشبه لباس الكافرات
4- أن لا يكون مزينا يستدعي أنظار الرجال
5- أن يكون فضفاضا غير ضيّق
6- أن لا يكون لباس شهرة
7- أن لا يُشبه لباس الرجال
8- أن لا يكون فيه تصاليب ولا تصاوير لذوات الأرواح

شروط الخمار الشرعي

1- أن امرأَة مَحْجُوبةٌ تعني قد سُتِرَتْ بِسِترٍ. وحِجابُ الجَوْفِ: ما يَحْجُبُ بين الفؤادِ وسائره، منوهًا بأن حجاب المرأة المسلمة المقصود هو الثوب الذي يستر عورة المرأة، وله خمسة شروط، أول شروط الحجاب الشرعي للمرأة ، ألا يكون قصيرًا، وثانيًا ألا يظهر شيئا من عورتها، وثالثًا ألا يكون رقيقا، فيشف شيئا من لون جلدها، ورابعًا ألا يكون ضيقا، وخامسًا ألا يصف حجم عورتها تفصيلا.
2-قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن الحجاب في اللغة : الستر، يقال حجب الشيء يَحْجُبُه حَجْبًا وحِجابًا ،وحَجَّبَه : سَتَرَه. وقد احْتَجَبَ وتَحَجَّبَ إِذا اكْتَنَّ من وراءِ حِجابٍ.

شروط الحجاب الشرعي بالتفصيل

1- يجب أن يكون الحجاب ساتر لجميع أجزاء الجسم كلها، حيث يجب أن تحرص جميع المسلمات على أن يكون حجابها ساتر لكافة جسمها كله وذلك لكي تحرص على أن تبتعد عنه جميع الأنظار والشبهات، ولكي تتمكن أيضًا من قطع الطريق على جميع المفسدين الذين يسعوا في بعض الأوقات للتلاعب بمشاعر النساء بغرض المطامع الشخصية الكثيرة.
2- ينبغي أن يكون الحجاب غير شفاف، حيث من المهم تجنب الملابس الشفافة والتي تظهر من لون الجسد أو بشرة المرأة، وذلك لأن إرتداء الملابس الشفافة تكون أشبه بالعري، كما يجب ألا يكون هذا الحجاب مبخر أو ذات رائحة، والدليل على ذلك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي حرمت خروج المرأة من بيتها معطرة، وذلك لأن هذه الرائحة تثير شهوة الرجال.
3- يجب أن يكون الحجاب واسع وليس ضيق، وذلك لأنه من المعروف أن الملابس الضيقة تقوم بتفصيل جسم المرأة كله وتظهر من ملامحها الفاتنة أيضًا، وبالتالي يترتب على ذلك إثارة شهوة الرجال وإثار الفتن معهم، ويزيد من طمعهم بهؤلاء السيدات.
4-يجب ألا يشبه ملابس الرجال، حيث يجب عدم تشبه المرأة بالرجال سواء في الملابس أو في التصرفات، كما يجب تجنب أن يكون شبيه بملابس الكافرات وذلك لأن في حالة تشبه المرأة المسلمة بالمرأة الكافرة في الملابس فهذا يدل على خضوعها ورغبتها في التحلي بمباديء الكافرين.
5-ضرورة تجنب أن يكون الحجاب بغرض الزينة، وذلك لأن الهدف الأساسي من الحجاب هو أن العفة والستر، حيث يجب الإبتعاد عن اختيار الألوان الجذابة التي تثير وتلفت أنظار الأخرين، كما يجب الإبتعاد أيضًا عن ارتداء الحجاب الذي يكون عليه رسومات فاتنه تتناقض مع مواصفات وشروط الحجاب الشرعي.
6- يجب ألا يكون الحجاب مشابه للباس الشهرة، والذي يقصد به الملابس التي تلفت أنظار الرجال والأشخاص الأخرين بغرض الشهرة والتقرب لقلوب الأشخاص الأخرين وعلى وجه التحديد الرجال.

لفات حجاب تناسب الطقس الحار

1-الحجاب التوربان الذي يعد من اللفات العصرية التي يمكن أن تقلل من شعورك بالحر طوال فصل الصيف لهذا يمكنك تطبيقه بالشكل الذي يتناسب مع وجهك. واحرصي على اختيار نوع الحجاب الذي لا يشعر بالحر مثلما تحدثنا من قبل.
2-الحجاب المعكوس وهي لفة عصرية يمكن أن تختاريها خاصة إن كنت تقضي بعض الوقت على الشاطئ. ولكنها يمكن أن تكشف عن الرقبة وذلك عند ربط الحجاب من الخلف وترك ما تبقى منه ينسدل بشكل بسيط. ولكن إن كنت تشعرين بالخجل من ظهور الرقبة يمكنك ارتداء وشاح خفيف عليها لضمان مظهر رائع.
3-إن كنت سوف ترتدي الحجاب القطني يمكنك ربطه بطريقة كلاسيكية أنيقة مثل مدونة الموضة دلال الدوب. لأن هذه الطريقة سوف تساعدك كثيراً في الحصول على المظهر الراقي الذي تبحثين عنه بمختلف الأوقات والمناسبات، لأن سوف يساعدك أيضاً الحجاب القطني في إمتصاص العرق وبالتالي عدم الشعور بالحرارة مثل الأقمشة الأخرى.
4-لفات الحجاب الفضفاض أو غير المنتظم الذي يسمى بالـ Loose hijab. وعند اختيار هذه الطريقة ستكون إطلالتك عصرية للغاية وسوف تساعد في دخول القليل من الهواء البارد لأن هذه اللفة غير محكمة على الوجه وبالتالي لن تشعرين بالحرارة مثل اللفات التقليدية.



691 Views