شروط الحب في الإسلام

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2021 6:59 - آخر تحديث : 3 يناير, 2023 10:52
شروط الحب في الإسلام


شروط الحب في الإسلام اهم شروط الحب الحقيقي هل الحب يغضب الله الحب بين الجنسين في الاسلام كل ذلك من خلال هذه اليسطور التالية.

شروط الحب في الإسلام

– الشرط الأول هو عدم مخالفة شرع الله ، وهو ما أكده النبي في قوله : ” لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ” .
– أما الثاني فأن لا يلهيك حب العبد عن حب خالق العبد ، فلا يثنيك عن العبادة وذكر الله .
– كذلك لابد أن يظل حبه مكتومًا لا يذكر الحبيبة مع أحد ولا يتعرض لها .
– أيضًا على المحب أن يكون ممن لديه إرادة قوية وكبح عواطفه ، ويقول شيخ الإسلام ابن القيم في هذا : ” إن العشق فهو الكلام العفيف ، من الرجل الظريف ، الذي يمنعه دينه وحبه لله أن يخالف شرعه وأوامره ” .
– ولابد أن لا يتخذ المحب طرقًا ليست شرعية لكي يصل لمحبوبته مثل السحر الذي بالطبع يعد شركًا بالله .
– وأن يكون الحب لله وفي الله ليس له مصالح أو مكاسب شخصية .
– وألّا يتجه ذلك الحب إلى المعاصي والمنكرات بل يحتكم لشريعة الله .
– وكذا يقول المفكرين الإسلاميين أن الميل القلبي لا أحد يمكنه التحكم به ، ولكن لابد أن يكون في إطارًا شرعيًا يحفظ للمرأة كرامتها مثل أن يتقدم لخطبتها وإن لم يفعل ، فلابد أن يقطع كل صلة بها ، وفي حال تقاربا المتحابان بشكل جسدي في غير علاقة شرعية فهي جرأة على أوامر الله ومخالفة صريحة لشريعة الإسلام .

شروط الحب الحقيقي

الحب الحقيقي حر
طبقا لاستطلاع الرأي قالت نسبة 70 % بأن الحب الحقيقي بين الزوجين، هو الذي يكون القلب فيه مفتوحًا على مصراعيه لاستيعاب الكثير من الأمور بشكل أوتوماتيكي دون أن تكون هناك حاجة لوضع شروط، أو فرض قيود عليه..
لا للتوقعات
قالت نسبة 80 % إن تغليف الحب بين الزوجين بالكثير من التوقعات خطير جدًا عليه إذا فشل طرف ما  في تلبية كل توقعات الطرف الآخر، وما هو مهم بالنسبة للحب الحقيقي هو العفوية، وليس كثرة التوقعات..
إلى أي مكان
بما أن الحب الحقيقي حر، فإنه يقودك إلى حيثُ تقتضي الضرورة، أي ضرورة العيش في المكان الذي يمكن أن يترعرع فيه الحب، وينمو كالنبتة في وسط الغابة.. وقال المشاركون في استطلاع الرأي بهذا الخصوص إن تحديد مكان الحب هو بمثابة شرط يعني أنه إذا خرج ذلك الحب من بيئته المحددة فإنه سيزول.
لايفرق بين الفقر والغنى
أكدت الغالبية العظمى من المشاركين في استطلاع الرأي بأن الحب الحقيقي لايفرق بين الغني والفقير، لأنه عاطفة نبيلة لاتدخل المادة في صلبها..

كيف ينمو الحب و يستمر

قد يتولد الحب صدفة لكن أن يستمر و يدوم لابد من القيام ببعض الأمور التي تضمن استمرار هذا الحب و أهم هذه الأمور هي الاهتمام بالتفاصيل، حل الألغاز و أخيرا القيام برحلة ذهاب و إياب مستمرة ما بين العاطفة و خيبة الأمل.
أما المعرفة الحقيقية و العميقة لنوعية الحب الذي نحياه فغالبا ما يتم الكشف عنها خلال الظروف و المواقف التي تجعلنا نبحث عن أسباب تجعلنا نستمر في العلاقة و لا نرمي بها بسهولة في سلة الاهمال و النسيان.

علامات الحب الحقيقي عند الرجل

يحترم حياتك واختياراتك
إنه سعيد وفخور برؤيتك تعبر عن رأيك بطريقة واضحة وحازمة ، لأصدقائك أو للغرباء الذين قابلتهم للتو. عندما تنجرف بالعاطفة وتشرح وجهة نظرك ، ستراه بالتأكيد يبتسم.
يسعى لتعرفيك على عائلته
عندما يعرّفك على عائلته أو أصدقائه أو زملائه ، فأنت تحمر خجلاً. لماذا ا؟ لأنه دائمًا ما يقول أشياء جميلة عنك ويقدم لك أفضل يوم لك. إنه لا يخجل منك ويسعى إلى تقديمك لأنه فخور بالشخص الذي أنت عليه واختياره ليكون الشخص المحظوظ، فهذه طريقة لبناء علاقة صحية مع زوجك.
يريد تعلم أشياء منك
إنه يحب أن يتعلم منك أشياء جديدة وهو دائمًا ما يستمع إليك بعناية عندما تتحدث عن مواضيع تعرفها أكثر منه. إلى جانب ذلك ، يحب أيضًا مشاركة معرفته معك دون التظاهر.
يسعي لتحقيق أحلامك
إنه يحفزك وأحيانًا يدفعك للخروج من منطقة راحتك لأنه يريدك أن تحقق أحلامك. إنه لا يخشى أحيانًا أن يحتل المرتبة الثانية في حياتك إذا كان ذلك يعني أنك ستشعر بمزيد من الرضا والرضا والسعادة. بالنسبة له ، سعادتك تأتي أولاً.
القليل من الأخطاء
يعتقد أنه أمر رائع عندما تصطدم أو عندما تواجه مشكلة في فعل شيء ما. بالنسبة له ، إنها ليست علامة ضعف. على العكس من ذلك ، فهو يثبت له أنك تتعلم من أخطائك وأنك تمنح نفسك الوسائل لتحقيق أحلامك.
يشعر الغيرة
يميل إلى الشعور بالغيرة قليلاً عندما تذكر رجلاً آخر تحترمه أو عندما تتحدث عن رجل تراه كثيرًا. وهذا ليس لأنه لا يثق بك ولكن لأنه يعرف ما تستحقه ويخشى أن يفقدك.
يجاملك كثيرًا
يستخدم صيغ التفضيل دائمًا عندما يثني عليك. بالنسبة له ، أنت الأذكى والأكثر شيوعًا والأجمل والأروع. أنت مختار قلبه ولا يرى غيرك. هذا الرجل ليس من النوع الذي ينظر بحذر إلى النساء الأخريات عندما تدير رأسك أو عندما لا تكون هناك.



592 Views