شروط التركيب الضوئي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:35
شروط التركيب الضوئي


شروط التركيب الضوئي كذلك سنتحدث عن أهمية التركيب الضوئي و ما هو التركيب الضوئي كذلك سنتحدث عن معادلة البناء الضوئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

شروط التركيب الضوئي

1-درجة الحرارة
تستخدم جميع المخلوقات الحية الهرمونات والإنزيمات لتحفيز المعادلات الكيميائية التي تحدث بداخلها، وتحتاج هذه الإنزيمات إلى درجة حرارة ملائمة لها حتى تعمل بكفاءة عالية وبشكل صحيح، ويصل متوسط درجات الحرارة الملائمة للنباتات ما بين 10 درجات إلى 20 درجة مئوية، وذلك بالتأكيد يختلف بحسب نوع النبات، وفي درجات الحرارة المنخفضة جدًا لا تستطيع الإنزيمات القيام بعملها، وهذا يؤدي إلى التقليل من معدل البناء الضوئي، وفي درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تتلف هذه الإنزيمات أو تتعطل تمامًا، وهذا يقلل من معدل التمثيل الحيوي بشكل حاد.
2-مستويات ثاني أكسيد الكربون
وجود ثاني أكسيد الكربون مع الماء هو ما يحتاجه النبات حتى يقوم بصنع الجلوكوز، ولذلك فمن المهم أن يكون مستوى ثاني أكسيد الكربون معتدلًا، ومن الجدير بالذكر أنه كلما زاد مستوى ثاني أكسيد الكربون يزداد معدل البناء الضوئي، وعلى العكس من درجة الحرارة أو أشعة الشمس فلا تتسبب الزيادة في مستويات ثاني أكسيد الكربون أي أضرار للنبات، فيأخذ النبات منه فقط بقدر ما يحتاجه، ولكنه يمكن فقط أن يتسبب بعدم القدرة على معالجة الجزيئات بشكل أسرع.
3-شدة الضوء
الضوء هو العامل الأساسي والرئيسي لحدوث البناء الضوئي، إذ يقوم النبات بامتصاص الضوء من خلال صبغات الكلوروفيل الموجودة في الأوراق الخضراء، ومن الجدير بالذكر أنه حين تتعرض أوراق النباتات إلى أشعة الشمس يزداد معدل البناء الضوئي، وعند مستوى معين من شدة إضاءة ضوء الشمس يتوقف معدل البناء الضوئي عن الزيادة، وعند تعرض النباتات إلى ضوء ذو شدة عالية فذلك يمكنه أن يتسبب في تلف خلايا النبات واحتراقها، ولهذا السبب تحتاج بعض أنواع النباتات إلى التعرض إلى أشعة الشمس بنسب مختلفة عن النباتات الأخرى.
4-معادلة البناء الضوئي
يتم استهلاك ستة جزيئاتٍ من غاز ثنائي أكسيد الكربون (CO 2) واثني عشر جزيئًا من الماء (H 2O) ، بينما يتم إنتاج جزيء واحد من سكر الجلوكوز (C 6H 12O 6) وستة جزيئات من الأكسجين (O 2) وستة جزيئات من الماء (H 2O).

أهمية التركيب الضوئي

1-توجد النباتات في كل مكان حولنا، هذا يفيدنا بشكل مباشر وغير مباشر. يحدث التمثيل الضوئي في أي نظام بيئي توجد فيه النباتات.
2- ويشكل تكوين الأنواع النباتية الأساس لجميع أشكال الحياة الحيوانية. التمثيل الضوئي هو العملية التي تنمو بها النباتات وتزدهر، وتنقل طاقتها إلى الحيوانات والبشر.
3-التمثيل الضوئي هو عملية أساسية تنفذ في جميع النباتات التي تحتوي على صباغ الكلوروفيل والطحالب والبكتيريا الزرقاء، حيث يستخدم النبات أشعة الشمس والماء وغاز ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الغذاء.
4-توفر هذه العملية وسيلة لتبادل الغاز مع الغلاف الجوي، تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون لعملية التمثيل الضوئي وتطلق الأكسجين كأحد المنتجات في الهواء.

ما هو التركيب الضوئي

1-التمثيل الضوئي هو العملية التي تقوم من خلالها النباتات الخضراء وبعض الكائنات الحية الأخرى بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، حيث أثناء عملية التمثيل الضوئي في النباتات الخضراء يتم التقاط الطاقة الضوئية واستخدامها لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون والمعادن إلى أكسجين ومركبات عضوية غنية بالطاقة.
2- سيكون من المستحيل المبالغة في تقدير أهمية التمثيل الضوئي في الحفاظ على الحياة على الأرض، إذا توقف التمثيل الضوئي فسرعان ما سيكون هناك القليل من الطعام أو المواد العضوية الأخرى على الأرض، حيث ستختفي معظم الكائنات الحية وبمرور الوقت سيصبح الغلاف الجوي للأرض خاليًا تقريبًا من الأكسجين الغازي، إذ أن الكائنات الحية الوحيدة القادرة على الوجود في ظل هذه الظروف هي البكتيريا المُصنّعة كيميائيًا، والتي يمكنها الاستفادة من الطاقة الكيميائية لبعض المركبات غير العضوية وبالتالي لا تعتمد على تحويل الطاقة الضوئية.

معادلة البناء الضوئي

1-حتى يتم حدوث معادلة عملية البناء الضوئي يجب توافر المواد المتفاعلة، وتتمثل معادلة البناء الضوئي في الشكل الآتي:
6)CO2+ 12H2O——> C6H12O6+ 6O2+ 6H2O)
2-يتم اتخاذ ستة جزيئاتٍ من غاز ثنائي أكسيد الكربون (CO2) واثني عشر جزيئًا من الماء (H2O) ، ويتم إنتاج جزيء واحد من سكر الجلوكوز (C6H12O6) وستة جزيئات من الأكسجين (O2) وستة جزيئات من الماء (H2O)
3-توضح المعادلة المذكورة بالأعلى أن الماء مادة متفاعلة وناتجة عن التفاعل في وقت واحد، و نظرًا لاستهلاك اثني عشر جزيئًا من الماء، وإنتاج ستة جزيئات من الماء، يمكن تبسيط معادلة البناء الضوئي كما يلي:
(6CO2 + 6H2O ——> C6H12O6+ 6O2)



279 Views