شروط الأمن والسلامة في بيئة العمل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:19
شروط الأمن والسلامة في بيئة العمل


شروط الأمن والسلامة في بيئة العمل وكذلك إجراءات الأمن والسلامة للمنشآت، كما سنقوم بذكر السلامة والصحة المهنية، وكذلك سنقدم أهداف السلامة والصحة المهنية، كما سنوطح النتائج المترتبة على العمل بنظام الصحة والسلامة المهنية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

شروط الأمن والسلامة في بيئة العمل

1- وجود نظام يحكم العنصر البشرى و يوجهه الى الصواب و يحذره من الخطأ المتعمد او غير المتعمد عن طريق اجرارات العمل المعتمدة من الادارة و الجهات الحكومية المعنية.
2- اتباع التعليمات السليمة لتشغيل و استخدام العناصر المادية بالمكان (طرق التشغيل – دليل التشغيل – دراسة الاعطال و الحلول).
3- التفتيش الدورى بالمكان لاكتشاف المخاطر الكامنة و التى تظهر من وقت لاخر.
4- عمل دراسة (تحديد- تقييم – تحليل) للمخاطر المحتملة بمكان العمل.
5- الاحتفاظ بالسجلات التى توضح جميع ماسبق هنا نحصل على بيئة عمل امنة.

إجراءات الأمن والسلامة للمنشآت

– الحرص على استخدام المعدات المخصصة لوقاية العاملين داخل العديد من المنشآت المختلفة.. فضلًا عن الحفاظ على السلامة الشخصة وعدم الاستهانة بها.
– ينبغي توافر صندوق الإسعافات الأولية في تلك المؤسسة التي يعمل بها الفرد.. كما يجب توافر فرد يملك الخبرة الكافية لاستخدامه في حال أن تعرض غيره إلى الإصابة في بيئة العمل.
– الاحتفاظ بالمواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال في الأماكن المخصصة لذلك.. ناهيك عن أنه ينبغي أن تكون تلك المواد في غير متناول يد العمال.
– الحرص على تفعل مفهوم السلامة المهنية.. على أن يتم ذلك داخل المصانع والمنشآت المتنوعة، مما ينبغي توافر بعض الأشخاص الذين يملكون الخبرة في هذا المجال.. في سبيل مراقبة تطبيق هذه القواعد ومتابعتها على النحو الأمثل.
– صب التركيز على رفع معدل الجاهزية لدى المؤسسات المختلفة.. حتى يتم خفض معدل وقوع الحوادث.
– ينبغي التنسيق بين أصحاب المصانع والمنشآت وجهاز الدفاع المدني للسلامة والصحة المهنية.. حتى يتم عقد بعض الدورات إلى الأشخاص القائمين على تلك العملية، في سبيل توفير المعلومات الكافية بما يحافظ على صحة العمال.
– الحرص على إصدار المطويات واللافتات التي يمكن الاعتماد عليها.. في سبيل الحفاظ على سلامة العمال، وتوعيتهم بتلك القواعد التي ينبغي عليهم الالتزام بتطبيقها دخل بيئة العمل.

السلامة والصحة المهنية

السلامة والصحة المهنية هي علم مهم جدا يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب بإصابات للعامل أو وفاة لاقدر الله وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة.
وهذا العلم يترسخ بعدة معايير واشتراطات يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا .. وكما يقال السلامة للجميع فيقصد هنا أنها مسؤولية الجميع وتكاتفهم ليعيشوا في بيئة عمل آمنة ومطمئنة.
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة، فعند تعاملك مثلا:مع الكهرباء والأجهزة المنزلية فلا غنى عن اتباع اشتراطات السلامة العامة وكذلك يجب قرائة الكتيب الخاص في الأجهزة المراد استخدامها عند التعامل مع الكهرباء وأيضا عند القيادة بسيارتك فلن تستغني عن إتباع قواعد السلامة المرورية مثل ( اللوحات الإرشادية، الزام جميع من بالمركبة بربط حزام الأمان، التقيد بـالسرعة المحددة )، فالسلامة دائما تكون (أولاً) .

أهداف السلامة والصحة المهنية

– حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية.
– الحفاظ على مقـومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث.
– توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي.
– تستهدف السلامة والصحة المهنية كمنهج علمي تثبيت الأمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحـد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة وهكذا تكون السلامة.
– تطوير العمليات والإجراءات والمعايير والمتطلبات والأساليب لتحقيق أفضل إدارة ممكنة للمخاطر وحالات التعرض التي يمكن أن تسبب إصابة للأشخاص وتضر بالممتلكات أو البيئة.
– تطبيق الممارسات التجارية الجيدة والمبادئ الاقتصادية من أجل الاستخدام الفعال للموارد لزيادة أهمية عمليات السلامة.
– تقييم الخدمات والنتائج والأساليب والمعدات ومحطات العمل والإجراءات باستخدام الأساليب النوعية والكمية للتعرف على المخاطر وقياس المخاطر ذات الصلة.
– فحص جميع الاحتمالات والفاعلية والموثوقية والإنفاق للوصول إلى أفضل النتائج للمنظمة المعنية.
– التقييمات المنهجية لبيئة العمل.
– توفير معلومات عن موضوع صحة الموظفين.
– توفير معلومات عن الصحة المهنية وبيئة العمل والمخاطر البيئية ومخاطر السلامة في مكان العمل.

النتائج المترتبة على العمل بنظام الصحة والسلامة المهنية

1- النتائج المباشرة:
يمكننا أن نلخصها من خلال مساعدة العامل وتوعيته بالمخاطر الكامنة في العمل وكيفية تجنبها، وهو ما يؤدي إلى: تقليل الحوادث الناجمة عن العمل، وتقليل إصابات العمل والأمراض المهني.
2- نتائج غير مباشرة:
بتقليل الإصابات والحوادث فنحافظ على الأيدي العاملة الماهرة مما يؤدي لزيادة الإنتاجية وبالتالي نحصل على اقتصاد أربح، عند مقارنة المبلغ المصروف على السلامة والصحة المهنية في المنشآت الصناعية مع المبلغ الممكن صرفه في حال حدوث الإصابات نجد أن معدل التوفير مرتفع وبتقليل الحوادث سنحافظ على المنشآت الصناعية وتقل التكلفة.



411 Views