شرب القهوة بعد حبوب الحديد

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 8:51
شرب القهوة بعد حبوب الحديد


شرب القهوة بعد حبوب الحديد قد يفسد من عمل الفيتامينات ما بين الفوائد والأضرار نقدم لكم تقرير كامل عن علاقة تناول القهوة قبل أو بعد حبوب الحديد تابعوا السطور القادمة.

شرب القهوة بعد حبوب الحديد

الحديد مهما جدا للجسم وإن أي نقص في توفير هذا العنصر يؤدي إلى الإصابة بالأمراض، فإذا كنت لا تتناول كميات مناسبة وكافية من الحديد المتواجد في عدد كبير من الأطعمة والمشروبات التي تكون غنية به، فانك تعرض جسمك لخطر الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد مثلما يوجد أطعمة غنية بعنصر الحديد وتساعد على امتصاصه، فهناك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تمنع امتصاص الحديد، ونذكر في مقالنا هذا مشروبا يتناوله الكثير من الناس وهم لا يعرفون أنه واحدا من أسباب عدم امتصاص الحديد في الجسم ألا وهو القهوة، فالقهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يقوم بامتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد، وحسب ما توصلت إليه دراسة أمريكية فإن القهوة التي تحتوي على الكافيين تعمل على منع امتصاص الحديد بالجسم، ما يتسبب في تدهور صحة هؤلاء الأشخاص وشعورهم الدائم بالإرهاق والتعب، لذلك ينصح بعدم شرب القهوة الغنية بالكافيين أو التقليل من تناولها لتفادي الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد فأن تناول 200-300 ملغ من القهوة يوميا يعد آمنا.

القيمة الغذائية للقهوة

1-طاقة 241 kcal
2-بروتين12.2 g
3-دهون 0.5 g
4-الكربوهيدرات 41.1 g
5-كالسيوم، Ca 141 mg
6-الحديد، Fe 4.41 mg
7-الصوديوم، Na 37 mg
8-فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0 mg
9-فيتامين أ، Iu0 IU
10-كولسترول 0 mg

أضرار القهوة على الجسم

1- قرحة المعدة والحموضة:إن الإفراط في تناول القهوة يزيد من فرصة الإصابة بقرحة المعدة، وهذا نتيجة ضعف بطانة المعدة مما يجعلها عرضة للبكتيريا المسببة للقرحة المعدية، لذلك يجب الابتعاد عن شرب القهوة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم حسب توصيات الأطباء والمختصين كما أن الارتجاع المعدي يتسبب في قرحة المعدة نتيجة ارتخاء العضلة العاصرة المريئية تحت تأثير مادة الكافيين الموجودة في القهوة.
2- تأثير القهوة على الكلى:يمكن للقهوة أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم بما فيها المعادن، حيث ثبت أن القهوة تعيق عملية امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على إمكانية الكلى بالاحتفاظ على الكثير من المعادن الضرورية لجسم الإنسان كالزنك و المغنيسيوم و الكالسيوم، وهذا ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية كعدم انتظام عمل الأمعاء وبالتالي التأثير على الجهاز الهضمي وذلك يعود إلى نقص عنصر المغنيسيوم.
3- احتمال الإصابة بحب الشباب:لا يؤدي الكافيين إلى ظهور حب الشباب بشكل مباشر، إلا أنه كما سبق وذكرنا أن الكافيين يؤثر سلبا على الكبد ووظائفه، حيث يصبح الكبد عاجزا على تنقية الدم من السموم بشكل سليم، هذا ما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل جلدية من بينها حب الشباب.
4- القولون العصبي:إن مادة الكافيين المتواجدة في القهوة تقوم بالتأثير على الأمعاء الدقيقة وتهييجها، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالقولون العصبي وحدوث تشنجات في البطن، وصولا إلى حالة من التناوب ما بين الإمساك والإسهال.
5- التأثير على الكبد: إن الكبد جهاز يعمل على تنقية الدم وإزالة السموم، ولكن الإفراط في شرب القهوة ولفترات طويلة يحول بين ذلك، ويؤثر سلبا على وظائف الكلى حيث يمنع الكبد من القيام بعملية تنقية الدم مما يترتب عليه مشاكل صحية عديدة، وعادة ما يكون كبار السن هم الأكثر عرضة لذلك.

الأطعمة تزيد من نسبة امتصاص الحديد

1- الحمضيات:إن الحمضيات مصدر غني لفيتامين ج، الذي يحتوي على حمض الاسكروبيك حيث يعمل على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، مثل الكيوي، اليوسفي، الليمون، البرتقال.
2- الحبوب والبقوليات: الفاصوليا البيضاء، العدس، الحمص، فول الصويا، كلها مصادر غنية بعنصر الحديد
3- المكسرات:وذلك لاحتوائها على زيت الاوميجا 3 الذي يعمل على ارتفاع معدلات الأحماض الأمينية، ونجده في الفول السوداني.
4- اللحوم:إن اللحوم الحمراء مثل البقر وكبد العجل تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ما يساعد بشكل كبير في إنتاج كرات الدم الحمراء وهذا ما يؤدي إلى زيادة نسبة الحديد في الجسم.
5- فيتامين أ : القرع العسلي، البطاطا الحلوة، السبانخ، الخوخ، الطماطم، الجزر، الخيار، كلها أطعمة غنية بفيتامين أن كما تعمل على زيادة الهيموجلون في الجسم، وبالتالي تحسين معدل الحديد في الجسم.

منافع الحديد للجسم

1-أن الحديد يعد عنصرا مهما للغاية لجسم الإنسان، حيث يعمل على تعزيز نقل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، ويساهم في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، كما أن أي خلل أو نقص في نسبة الحديد يؤدي إلى مرض فقر الدم، ونعني بذلك نقص شديد في كمية الكريات الحمراء السليمة في الدم التي تقوم على نقل الدم إلى كل أنحاء الجسم،
2- مما يجعل الشخص المصاب بمرض فقر الدم يعاني من تعب شديد وإرهاق وضيق في التنفس نتيجة نقص الهموجلوبين المنتج، إلى جانب ظهور أعراض أخرى كلما تقدمت الحالة المرضية حيث يشعر المريض بفقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد بتسارع في ضربات القلب وصداع مرافق بدوار و دوخة، والإحساس ببرودة اليدين والقدمين، و كذلك ضعف أو فقدان للشهية وهو من أبرز الأعراض المصاحبة لنقص الحديد في الجسم.
3-إذن فان الحديد مهما جدا للجسم وإن أي نقص في توفير هذا العنصر يؤدي إلى الإصابة بالأمراض، فإذا كنت لا تتناول كميات مناسبة وكافية من الحديد المتواجد في عدد كبير من الأطعمة والمشروبات التي تكون غنية به، فإنك تعرض جسمك لخطر الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد



2873 Views