شرب القهوة بعد الدواء

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 8:52
شرب القهوة بعد الدواء


شرب القهوة بعد الدواء هل له اضرار وماهو تأثيره وهل يتسبب ذلك الأمر في حدوث مشكلات أم لا، لذلك نعرض لكم كل ما يمكن معرفته عن التداخلات الدوائية مع القهوة والأدوية الممنوع تناولها بعد شرب القهوة في المقال التالي.

شرب القهوة بعد الدواء

يوجد بالقهوة مادة منشطة والتي تعرف باسم (الكافيين ) ومن المعروف أن المقادير الكبيرة منها تؤدي إلى الأرق والعصبية الشديدة و اضطرابات في القلب ولقد أتضح أن تناول أي مستحضر للكافيين مع مضاد حيوي من مجموعة الكينولون أو الدواء المعالج للقرحة فهذا يساعد على زيادة الأثر المنشط للكافيين المؤدي إلى الأرق . كذلك استهلاك مستحضرات مادة الكافيين مع تناول الأدوية مثل العلاجات المهدئة (الفاليوم) قد يتسبب في تقليل فاعليته .

أدوية لا يمكن تناولها بعد احتساء القهوة

هناك مجموعة من العلاجات الدوائية ينصح بعدم تناولها بعد تناول القهوة أو العكس وهي:
المهدئات
يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين الذي يتعارض مع عمل الأدوية المهدئة، لأنه يعمل على تعزز الانتباه والتركيز، والمهدئات تساعد على التقليل من حدة التوتر الذي يعاني منه بعض الأشخاص.
أدوية القلب
تعمل أدوية القلب على تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته، ولكن مع تناول كميات كبيرة من الشاي على مدار اليوم، يرتفع ضغط الدم بشكلٍ مفاجئ، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الكافيين.
أدوية الأنيميا
يحتوي الشاي على مركبات معقدة تعوق الجسم على امتصاص الحديد الموجود بمصادره من الأطعمة أو أدوية الأنيميا أو مكملات الحديد.لذلك يجب على مرضى الأنيميا تجنب المشروبات المنبهة –خاصةً الشاي- خلال فترة العلاج، للاستفادة من الأدوية على أكمل وجه ممكن.
أدوية الجلطات
يجب عدم الإفراط في شرب الشاي عند تناول الأدوية المعالجة للجلطات، لأنه يتسبب في تفاقم المصابين بها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، ما يهدد القلب والأوعية الدموية بالأمراض.
أدوية الصرع
يزيد الشاي من نشاط الجهاز العصبي، ما يجعله من المشروبات الممنوع تناولها عند الإصابة بالصرع، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يزيد من فرص الإصابة بنوبات الصرع.
أدوية ضغط الدم
يبطل الشاي مفعول أدوية الضغط، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ما يهدد القلب والأوعية الدموية بمضاعفات خطيرة.
أدوية السكر
يعتبر الشاي من المشروبات المحظورة على مرضى السكري، لأن إضافة السكر إليه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، وهذا ما يتعارض مع الأدوية المعالجة لهذا المرض المزمن، والتي تسعى إلى ضبط نسبة السكر بالدم.
الملينات
يعد الشاي من المشروبات التي تسبب الإصابة بالإمساك وعسر الهضم عند الإفراط في تناوله، وهو ما يتعارض مع عمل الأدوية الملينة للمعدة والتي تحسن من حركة الأمعاء.
أدوية قرحة المعدة والحموضة
الكافيين الموجود في الشاي يزيد من إفراز حمص المعدة وارتجاعه عبر المريء، لذلك يجب تجنبه عند تناول أدوية الحموضة وقرحة المعدة، لأنه يبطل مفعولها، ويؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحب لكلا المرضين.
أدوية الجلوكوما
يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يزداد الضغط على العين، وهذا ما يتداخل مع عمل أدوية الجلوكوما “المياه الزرقاء”، التي تقوم بتقليل الضغط على العين المصابة.

هل جميع الأدوية تتأثر بالطعام ؟

ليست كل الأدوية يحدث لها تأثر بالطعام لكن العديد من الأدوية قد تتأثر بنوع الطعام الذي تتناوله ووقت تناوله على سبيل المثال أخذ الدواء في نفس الوقت الذي تناول فيه الطعام قد يقوم بالتأثير على قدرة المعدة في امتصاصه.
الطعام قد يؤخر أو يقلل امتصاص الدواء لهذا بعض الأدوية يجب أن تؤخذ على معدة فارغة (ساعة قبل الطعام أو ساعتين بعده).
من جانب آخر هناك مجموعة من الأدوية لا يحدث لها تأثير من الطعام لذلك يفضل سؤال الطبيب أو الصيدلي إذا كان الدواء يؤخذ مع الطعام أو لا؟.

 نصائح لتجنب التداخلات الغذائية الدوائية :

هناك بعض الإرشادات التي يجب القيام بها لمنع حدوث تداخلات الطعام مع الغذاء وهي:
1. لا تأخذ الأدوية إطلاقاً مع المشروبات الكحولية.
2. اقرأ ما هو مكتوب على علبة الدواء وإذا لم تفهم شيء فاستفسر عنه من الطبيب أو الصيدلي.
3. لا تذوب الأدوية في المشروبات الساخنة لأنها قد تمنع عمل الدواء.
4. دائماً خذ الدواء مع كأس ماء مليء إلا إذا كانت توصيات الطبيب عكس ذلك.
5. لا تأخذ أقراص الفيتامينات أو المعادن في نفس الوقت الذي تأخذ فيه دوائك لأنها قد تتداخل معه.
6.اقرأ ما يوجد في النشرة الداخلية للدواء (الاستخدام ، الاحتياطات،التداخلات).
7.لا تضع الدواء مع الطعام إلا إذا كانت توصيات الطبيب كذلك لأنه قد يؤثر على عمل الدواء.



1975 Views