شرايين القلب المسدودة

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 7 أبريل, 2019 3:26
شرايين القلب المسدودة


شرايين القلب المسدودة ماهى اهم الاسباب لانسداد شرايين القلب وماهى اهم اعراضها وكيفية الوقاية من انسداد شرايين القلب .

الشريان

الشريان هو وعاء دموي، ينقل الدم من القلب إلى الأعضاء (كل أجزاء الجسم) وتطلق هذه التسمية على الوعاء الدموي بغضّ النظر عن نسبة إشباعه بالأوكسيجين. إلا أنّ أغلب الشرايين هي الأوعية الغنية بالأوكسيجين. باستثناء الشريان الرئوي الذي ينقل الدم من القلب (بعد دورته في الجسم) إلى الرئتين لإغنائه بالأوكسيجين وتخليصه من غاز ثاني أوكسيد الكاربون CO2، والشريان السري الذي ينقل الدم غير المؤكسد من الجنين إلى الأم عبر الحبل السري. ويرجع لون الدم الأحمر الفاتح في الشرايين إلى وجود الأوكسيجين و الحديد في كرات الدم الحمراء.
الشرايين هي جزء من الجهاز الدوري المسؤول عن توصيل الأوكسجين والمواد المغذية لكل خلايا الجسم وكذلك إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون ومخلفات الأيض، وتساعد الشرايين أيضا في الحفاظ على نسبة PH دم ثابتة.
الشرايين تحتوي تقريباً 20% من نسبة الدم في الجسم. الشريان الأكبر عند الإنسان هو الشريان الأبهر أو الوتين، وقطره يقارب 2.5 أو 3 سنتيمتر.

أنواعها

تنقسم الشرايين إلى شرايين رئوية وشرايين رئيسية.
أما من ناحية التركيب فأنواع الشرايين هي:
– العضلي نوع معظم الشرايين الصغرى البعيدة نسبياً عن القلب. سبب التسمية هو نسبة العضلات إلى سماكة الجدار العائد للشريان. هذا النوع من الشرايين يلعب دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم لأنها تحتوي ضمن عضلاتها الملساء على لاقطات (مستقبل (كيمياء حيوية)) للهورمونات المنظمة لضغط الدم بشكل قصير أو طويل الأمد. وهو fat globulins اي ان جسم الإنسان إذا فقده من مكوناتهِ الغذائية يبدأ في تقصير بالعمل في بعض مناطق القلب ويسبب الإرهاق.
– المرن مثال الشرايين الكبرى القريبة من القلب. تتوسع لكونها مرنة أثناء عمل القلب “Systole” ما يجعلها صالحة للنقل وتمتص الكمية الزائدة من الدم والتي لا تستطيع الشرايين التالية أن تمررها بشكل كامل في وقت عمل القلب، بينما تتقلص عند وقت ارتياح عضلة القلب “Diastole” وهكذا تفرغ محتواها من الدم عبر الضغط لما تحتويه من سائل والعودة إلى شكلها الأصلي. وهكذا تنشأ ظاهرة التدفق المستمر للدم، وتحمي الشرايين الطرفية من الفوارق العالية في الضغط بين فترتي عمل وراحة القلب. أما yeast cells هو عبارة عن نقص واضح لمعايير محددة يفتقدها الدم أو الجسم بشكل عام مما يؤثر سلبا على صحة الجنين أو الإنسان الطبيعي وهي حالة نادرة التواجد لانها تعتبر نسبيا قليلة جدا ويمكن علاجها بعد أخذ التحاليل المخبرية حسب مفهوم الحالة.
من العلامات الفارقة لتمييز الشرايين عن الأوردة، أن جدار الشرايين يتضمّن نسبة أكبر من العضلات وهو سميك ومنظّم بشكل طبقي أكثر وضوحاً ولذلك تظهر الشرايين أنها ثابتة بينما الأوردة تبدو ضعيفة، كما أن الشرايين لا تملك صمامات على طول مجراها بعكس الأوردة الكبرى خاصّة.

انسداد الشرايين

الشرايين عبارة عن أوعية دموية تحمل الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم، وتحتوي الشرايين على جدران داخلية ناعمة تسمح للدم بالتدفق من خلالها بسهولة، وقد يصاب بعض الأشخاص بمرض انسداد الشرايين نتيجة تراكم الترسبات على الجدران الداخلية للشرايين مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم أو إعاقة تدفقه بشكلٍ كامل، والشخص المصاب بمرض انسداد الشرايين قد يتعرض إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية أو حتى قد يكون هذا المرض مهدد لحياته، لذلك يجب على الشخص طلب الرعاية الطبية اللازمة فور شعوره بأعراض المرض.

سبب انسداد شرايين القلب:

غالبا هكذا يخطر بالبال علی أن السبب الوحيد لانسداد الشرايين التاجية ، دهون الدم التي تترسب في جدار‌ الأوعية الداخلية(أو بطانتها)  وتؤدي إلی انسدادها، لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين لم يكن لديهم ارتفاع  نسبة الدهون في الدم، ويمارسون النشاطات الجسدية بقدر كافي ولم يكونوا يدخنون أصلا، أصيبوا بانسداد الشرايين التاجية في القلب و انتهی(وصل) مصيرهم إلی عملية جراحة القلب. بالعكس أشخاص مختلفين آخرين الذين تناولوا (استهلكوا) الكثير من الدهون (والشحوم)، ماكان لديهم نشاطات أو ممارسات رياضية خاصة ولم يصيبوا بانسداد الشرايين أبدا.
إذن ما هو سبب أو أسباب ظهور هذا المرض وكيف يمكن الوقاية من الإصابة به؟
يجب القول في الجواب أن الأمر الذي يحتاج إلی الاهتمام،‌نوع الدهون المستخدمة. لاتسبب كل أنواع الدهون الانسداد في الشرايين،‌بل الكتل التي تحتوي علی الدهون الحاوية علی البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة( أو الكوليسترول الضار) وتضر جدار الشريان، تترسب غالبا في محل اتصال و انشعاب الشرايين وتؤدي إلی انسدادها. من الممكن تكوين هذه الترسبات في أوان الشباب. بتراكم الدهون الزائدة، يقلل مرونة الشريان و تضيق المساحة الداخلية (بطانة) للشريان و يتقلص كمية الدم العادي. من جهة أخری، من الممكن أن تنشق أو تتمزق  هذه الترسبات وتتكون عليها تخثرات دموية وبهذا ينسد الشريان أكثر من قبل.
كيف تدخل هذه الدهون الزائدة التي تسبب انسداد الشرايين مجری الدم؟
الجواب: الدهون الزائدة المضرة‌ تستخدم عادة في صنع زيوت نباتية (سائلة وصلبة) صناعية وغيرعضوية، لذلك الأشخاص الذين يستهلكون هذه الزيوت في فترات طويلة، تزداد نسبة دهون دمهم (الضارة) أو بالأحرى الكوليسترول الضار وبذلك يصابون بانسداد شرايين القلب.

أعراض انسداد شرايين القلب

تختلف أعراض انسداد شرايين الدماغ عن أعراض انسداد شرايين القلب فالأولى تبدأ بعدم القدرة على الحركة، وصعوبة التذكر والتركيز، إضافة إلى صعوبة في التكلم، بينما أعراض انسداد شرايين القلب هي:
– ألم شديد في اليدين والقدمين.
– زرقة الشفتين.
– الإصابة بأعراض الذبحة الصدريّة.
– شحوب الوجه والأطراف؛ نتيجة لعدم وصول الدم إليها.
–  التعب والإرهاق الشديدين دون وجود سبب لذلك.
–  ألم شديد في منطقة الصدر.
–  تخدّر الأطراف مع عدم القدرة على تحركيها في بعض الأحيان.

نصائح وإرشادات

– عدم الإكثار من الملح في الطعام؛ فهو من الأسباب التي تزيد احتماليّة الإصابة بانسداد الشرايين.
– تجنب التدخين وشرب الكحوليات التي تُسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، وبالتالي تؤثر بشكل سلبي في صحة القلب والشرايين.
–  المحافظة على الوزن المثالي والصحي.
–  ممارسة الرياضة باستمرار للتخلص من الدهون المتراكمة.
–  تناول الفواكه الطازجة والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف المفيدة للقلب.
–  تجنب الإكثار من الوجبات السريعة التي تزيد معدلات الكولسترول الضار في الدم.
–  النوم والراحة بشكل جيد، فهو يحارب الكثير من المشاكل الصحيّة؛ لأنّ الجسم يُجدد نشاطه خلال النوم.
–  تجنب القلق والعصبيّة، وممارسة الأنشطة الترفيهيّة من حين لآخر.
– تناول الوجبات المتوازنة والمتنوعة للحصول على العناصر والمعادن الغذائيّة باستمرار.
– الإكثار من شرب السوائل، ومشروبات الأعشاب التي تفيد في إذابة الدهون، وتُقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم كالبابونج، والشاي الأخضر، والزنجبيل

علاج مرض انسداد شرايين القلب

ينقسم علاج انسداد الشرايين إلى علاج دوائي وذلك من خلال تناول بعض الأدوية التي تمنع التصاق صفيحات الدم وتساعد في منع تكون خثرات الدم في الشرابين. كما يمكن أن يكون العلاج وقائي بطرق طبيعية من أهمها
1- تناول الخضروات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في علاج انسداد شرايين القلب. مع شرب الكثير من السوائل والأعشاب الطبيعية التي تساعد على إذابة الدهون مثل شاي البابونج وشاي الزنجبيل.
2- ممارسة التمارين الرياضية باستمرار والتي تساعد على العلاج، لأنها تقوم بحرق الدهون والشحوم المتراكمة على جدار الشرايين. كما أنها تخفف الشعور بالتوتر والقلق العصبي. كما أن النوم بشكل كافي وعميق يخفف من أعراض المرض كثيرًا.

طرق الوقاية من انسداد شرايين القلب

بالامكان دوما الوقاية وتجنب انسداد شرايين القلب وغيرها من الامراض الاكثر شويعا، باتباع بعض العادات الحياتية والصحية وهي على الشكل التالي:
•    تقليل استهلاك او تجنب الاطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول مثل اللحوم الحمراء والبيض والحلويات.
•    تناول الطعام الصحي المتمثل بشكل خاص في الخضروات والفواكه ومشتقات الالبان خالية او قليلة الدسم.
•    ممارسة الرياضة والحرص على الحركة والنشاط قدر الامكان.
•    انقاص الوزن والاقلاع عن التدخين.
•    تجنب الضغط النفسي والبعد عن التوتر والقلق قدر الامكان.
•    الحصول على نوم جيد يوميا والخلود للراحة قدر الامكان.



629 Views