شخصيات فنية قديمة

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 14 مارس, 2019 7:37
شخصيات فنية قديمة


شخصيات فنية قديمة نقدم لكل متابعينا الكرام اهم الشخصيات الفنية القديمة والتى تركت خلفها الكثير من الذكريات الرائعة باعمالها المميزة .

تشارلز سبنسر تشابلن

السير تشارلز سبنسر تشابلن يشتهر بلقب “تشارلي تشابلن” (بالإنجليزية: Sir Charles Spencer Chaplin) ‏(16 أبريل 1889 – 25 ديسمبر 1977)، وهو ممثل كوميدي إنجليزي، ومخرج وملحن وكاتب سيناريو قد ذاع صيته في زمن الأفلام الصامتة. أصبح “تشابلن” أيقونة في جميع أنحاء العالم من خلال شخصيته الشهيرة “المتشرد، الصعلوك أو المتسَكِّع”، ويعتبر أحد أهم الشخصيات في تاريخ صناعة السينما.امتدت حياته المهنية لأكثر من 75 سنة، وكانت من بداية طفولته في العصر الفيكتوري وحتى قبل وفاته بسنة، شملت التملق والجدل.
عاش “تشابلن” في طفولة تعيسة في لندن يتخللها الفقر الشديد والمشقة. كما أن والده كان سكيرا غائبا معظم الوقت عنه وكانت والدته تكافح لكسب المال وقد أٌدخلت مصحة الأمراض النفسية عدة مرات، تم إرساله إلى الإصلاحية مرتين قبل سن التاسعة. وبدأ “تشابلن” الأداء المسرحي في سن مبكرة، يتجول في القاعات الموسيقية وبعد ذلك عمل كممثل مسرحي وكوميدي. وعندما بلغ سن 19 وقع عقدا مع شركة “فريد كارنو” المرموقة، التي أرسلته إلى الولايات المتحدة، مما أتيح له الاطلاع على صناعة السينما، وفي عام 1914 بدأ نجمه بالظهور مع “استوديوهات كيستون”. وسرعان ما ابتكر شخصية “الصعلوك” التي شكلت قاعدة جماهيرية كبيرة. بدأ “تشابلن” بأخراج أفلامه الخاصة بشكل مبكر، واستمر في صقل مهنته وانتقل إلى “استوديوهات إساناي”، “موتوال للأفلام” و”فيرست ناشيونال”. وبحلول عام 1918 اصبح احد أكثر الشخصيات المعروفة في العالم.
في عام 1919، شارك “تشابلن” في تأسيس شركة التوزيع “يونايتد آرتيست”، التي جعلته يتحكم بأفلامه بشكل كامل. وكان فيلم “الطفل (1921)” أول فيلم طويل له، يليه “امرأة باريس (1923)”، “حمى الذهب (1925)”، و”السيرك (1928)”. وفي ثلاثينات القرن 20 رفض الانتقال إلى السينما الناطقة، وبدلاً من ذلك انتج فيلم “أضواء المدينة (1931)” و”الأزمنة الحديثة (1936)” بدون حوار صوتي. أصبح “تشابلن” يميل إلى السياسة بشكل متزايد، وكان فيلمه التالي “الديكتاتور العظيم (1940)”، تهجم فيه على “أدولف هتلر”. في أربعينات القرن 20 كثر الجدال حول “تشابلن”، وانخفضت شعبيته بسرعة. وبدأت تتوالى عليه بعض المشاكل مثل أتهامه بالتعاطف مع الشيوعية، وتورطه في دعوى نسب أبوة، وبفضيحة زواجه من قاصر. وقد افتتح مكتب التحقيقات الفدرالي تحقيق في كل ذلك، واضطر “تشابلن” حينها إلى مغادرة الولايات المتحدة والإقامة في سويسرا. تخلى عن شخصية “الصعلوك” في أفلامه الأخيرة، مثل فيلم “السيد فيردو (1947)”، “الأضواء (1952)”، “ملك في نيويورك (1957)”، و”الكونتس من هونغ كونغ (1967)”.

إسماعيل ياسين


إسماعيل ياسين (15 سبتمبر 1912 – 24 مايو 1972)، ممثل مصري.
عن حياته
ولد في محافظة السويس وانتقل إلي القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب و‌مونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما وأنتجت له أفلام بإسمه بعد ان انتجت افلام بإسم ليلى مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع – إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة – إسماعيل ياسين في الجيش -إسماعيل ياسين بوليس حربي (فيلم) – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين..إلخ).
تزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.
حياته المهنية
ولد إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا يافعاً.
التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسؤولية نفسه منذ صغره. ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.

روان سيباستيان أتكينسون


روان سيباستيان أتكينسون (بالإنجليزية: Rowan Sebastian Atkinson) هو ممثل ومؤلف ومنتج وكاتب سيناريو إنجليزي من مواليد 6 يناير 1955، اشتهر بأعمال أهمها مستر بين، وبلاك أدر. وظهر أتكينسون على الساحة الكوميدية في “سكتش كوميدي شو” و”ليس في أخبار الساعة التاسعة” في الفترة 1979 – 1982، ومشاركته أيضاً “في كرات الشرطي السّري” عام 1979. ولقد عمل أعمالاً هزلية كمسرحية الخط الأزرق الرقيق 1995-1996 .
ويعتبر روان من بين الكوميديين الخمسين الأفضل في تاريخ بريطانيا، ولقد نال اتكينسون مزيداً من النجاح في أكثر من استطلاع للرأي عبر الأفلام التي لعب أدوارها مثل “إجازة السيد بين” و”جوني أنغلش” و”جوني أنغلش ريبورن”.

لوريل وهاردي


لوريل وهاردي (بالإنجليزية: Laurel and Hardy) فريق تمثيل كوميدي بين عامي 1927 – 1951 مكون من ستان لوريل وأوليفر هاردي ولوريل يمثل شخصية النحيل الذي يتميز بالغباء المفرط، أما هاردي فهو البدين الذي يحاول أن يظهر بمظهر الذكي بينما هو ليس بهذا الدرجة من الذكاء. وهما يمثلان في الغالب شخصيتا مواطنين بسيطين يحاولان دائما البحث عن الوظائف ويواجهان مشاكل وتنتهي بكوارث لعجزهما عن إيجاد حلول سليمة.
وهناك ممثلون يظهرون معهما في أكثر من فيلم ومنهم:
– جيمس فينلايسون (Jimmy Finlayson) (ممثل أمريكي من أصل اسكتلندي) وهو الرجل الذي يقومان بإغاظته باستمرار.
–  والتر لونغ وهو يمثل دور (البلطجي) الذي يرهبهما دوما.
– آرثر هاوسمان (Arthur Housman) وهو يلعب دور صديقهما السكير.
–  بيلي جيلبرت وهو في الغالب شخص ثري يقومان بإغاظته.
–  إدغار كينيدي وهو يمثل دور الشرطي الذي يقومان بإغاظته أيضا.
– ماي بوش (Mae Busch) ممثلة ظهرت معهما في أكثر من فيلم.

جون فانبرو


جون فانبرة ( 1664 م – 1726 م ) .
مهندس وكاتب مسرحي إنجليزي .
( كان لهذا الرجل المتعدد البراعات أربعة أنواع من النشاطات العملية في حياته ، مارسها الواحد بعد الآخر . فكان في البدء جندياً تمَّيز بالإقدام والشجاعة . ثم شرع في التسعينات من القرن السابع عشر بكتابة الروايات المسرحية المرحة . وكانت أولاها النكسة ، وقد أتبعها برواية الزوجة الُمَثارة أو الغاضبة والمؤامرة والكونفيدرالية . وكلها مسرحيات مضحكة وإباحية في عصر لم يكن فيه كثير من التحرُّج ونوع من الأدب المقبول .
فلما بدأ في القرن التالي بات جون فانبرة مهندساً معمارياً شهيراً يصمم القصور الفخمة ، والمساكن الخاصة الضخمة ،. ومن أشهر مبانيه الفخمة قصر هاورد أحد أكبر البيوت الحكومية في شمالي انجلترا في يوركشاير وقصر بلينهايم الذي بناه للدوق مارلبورو ، وفيه أبصر ونستون تشرشل النور .
وبنى جون فانبرة مسرح هايماركت ، وقد جرَّه ذلك إلى مهنته الرابعة ، وهي إدارة المسارح التي لم ينجح في هذا الحقل ) .

سيرته وأعماله

جون فانبرة (بالإنجليزية: John Vanbrugh) ‏ (24 يناير 1664 – 26 مارس 1726) معماري وكاتب دراما إنجليزي، اشتهر بكونه مصمم قصر بلينهايم وقلعة هوارد. ولد فانبرة في لندن وتربى في تشستر. كان راديكاليا في عدة نواحي في حياته. عندما كان شابا، اشترك في مخطط الإطاحة بجيمس الثاني لحماية ديموقراطية إنكلترا البرلمانية، فتم إرساله إلى سجن الباستيل في باريس كسجين سياسي. أعماله ككاتب ومعماري يمكن أيضا وصفها بالراديكالية. كتاباته أثارت الكثير من الجدل بسبب محتواها حول العلاقات الحميمة وحقوق المرأة في الزواج. لم يكن فانبرة أقل جرأة في طرازه المعماري مما كان عليه في نشاطه السياسي وكتاباته، وتحدى العديد من الآراء المحافظة في المعمار، وقد طوّر ما أصبح يعرف بالباروك الإنكليزي.



839 Views