شخصيات فنية سورية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 14 مارس, 2019 8:16
شخصيات فنية سورية


شخصيات فنية سورية سوف نتعرف من خلال هذا المقال على مجموعة من الشخصيات الفنية السورية المتميزة والتى حققت شهرة كبيرة من خلال اعمالها الفنية.

عبد المنعم عمايري


عبد المنعم عمايري (18 يناير 1970 -)، ممثل فلسطيني سوري.
عن حياته
ولد في مدينة دمشق عام 18 يناير 1970، تعود أصول عائلته إلى قرية الجاعونة في فلسطين. دخل المعهد العالي للفنون المسرحية وقال عبد المنعم العمايري أنه لن يكون ناجح بأي مهنة أو اي شي غير فن التمثيل وكأن واثق من موهبته بالفن وبقي يقنع والده حتى سمح له والده بالتقدم إلى المعهد العالي للفنون المسرحية وقدم عبد المنعم للمعهد العالي للفنون المسرحية أول مرة و رفض وبقي عبد المنعم مُصر على طموحه و قدم للمرة الثانية و تم قبوله ودخل عبد المنعم المعهد العالي للفنون المسرحية وكان عمره 23 سنة وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل – دورة إخراج في تونس. وانتسب إلى نقابة الفنانين السورية عام 1997 و كان أول دور له في مسلسل الثريا وبعدها قام في أدوار كثيرة حتى أن نال فرصته في بطولة مطلقة بالعمل الإجتماعي الكوميدي مبروك من إخراج هشام شربتجي إنتاج عام 2001 وقد اصبح إستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالجامعة و قام بتدريس بعضاً من الطلاب ومنهم أصبحُ نجوم في الدراما السورية و مثل سلافة معمار و قصي خولي و كندا حنا و باسل خياط و قيس الشيخ نجيب وطلابه من الجيل الجديد هم حلا رجب دانا مارديني يامن الحجلي كرم شعراني أنس طيارة وغيرهم ايضا تخرجو من مدرسته.

سلوم حداد


سلوم حداد (29 مارس 1953 -)، ممثل سوري من أصل أرمني وينتمي إلى الطائفة المسيحية. يعد من ابرز الممثلين السوريين وساهم في الكثير من الأدوار التاريخية، وقد التحق سلوم حداد بنقابة الفنانين في 11 أغسطس 1980.
قصي خولي


قصي خولي (1 أبريل 1976 – )، ممثل سوري من مواليد طرطوس.
عن حياته
درس في البداية في كلية الحقوق ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1999. بدأ قصي خولي مسيرته المهنية من خلال فيلم (ذاكرة صعبة)، وعمل بعدها في الدراما التليفزيونية على نحو مكثف نجح في دور الخديوي إسماعيل الذي لاقى إعجاب الجمهور العربي
كاريس بشار


كاريس بشار (16 فبراير 1975)، ممثلة سورية.
مشوارها المهني

تخصصت في مجال الإعلام وانضمت إلى فرقة زنوبيا للفنون الشعبية لثلاث سنوات. أختارها الفنان دريد لحام للمشاركة في مسرحيتيه «صانع المطر» و«العصفورة السعيدة»، ودخلت عالم التلفزيون من خلال تصويرها مسلسلات «يوم بيوم» «عيلة ست نجوم» و«العبابيد»، وإستطاعت النجاح بتقديم أداء الأدوار الكوميدية على الرغم إنها كانت ببداياتها آنذاك. اختيرت سفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة.
مغادرتها سوريا

في عام 2012 غادرت بلدها سوريا منتقلة إلى الولايات المتحدة بسبب الأحداث التي شهدتها لكنها عادت إليها في العام 2013.
حياتها الأسرية
تزوجت من رجل الأعمال «شادي جواد»، وانجبت منه ابنا واحدا يدعى «مجد»، وقد انفصلت عن زوجها في العام 2014.

عابد فهد

عابد فهد (21 فبراير 1964 -)، ممثل سوري.
عن حياته
ولد في اللاذقية في سوريا، متزوج من الإعلامية زينة يازجي [1].، انضم إلى نقابة الفنانين السوريين في 30 سبتمبر 1985 قدم العديد من الأعمال في التلفزيون السوري جسد شخصيات معاصرة وتاريخية. حاز في العام 2009 على جائزة “موريكس دور” كأفضل ممثل عربي للعام.
والده هو مطرب الإذاعة والتلفزيون السوري «جورج فهد» صاحب الأغاني الطربية الساحلية.

باسم ياخور


باسم ياخور (16 أغسطس 1971 -)، ممثل سوري.
السيرة
تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في 1993 وكان في نفس دفعة الفنانين “شكران مرتجى ، مهند قطيش ، فرح بسيسو، وانضم إلى نقابة الفنانيين السوريِين في 16 فبراير 1999.
قام الفنان باسم ياخور باخراج مسرحية الرجل المتفجر عام 2000، وهي التجربة الإخراجية الأولى لباسم ياخور، وأخرج أيضا مسلسل هومي هون عام 2004 وحل ضيفاً في العديد من حلقاته.
عام 2001 قدم برنامج ليلة أنس مع ريما مكتبي على شاشة تلفزيون المستقبل، في 2011 قام بتقديم برنامج أمير الشعراء على محطة أبو ظبي الفضائية وأكد النقاد أن وجوده أضفى حيوية وروح جديدة على البرنامج كما أشادوا بفصاحته ومهارته في التقديم .
في 2010 قام بتقديم برنامج مساكم باسم على التلفزيون العربي السوري وقد لاقى البرنامج نجاحاً منقطع النظير في نسب المشاهدة والمشاركة وذلك للطريقة العفوية والمرحة التي أدار بها باسم ياخور الحوارات واللقاءات .
في 2007 شارك النجم السوري باسم ياخور في بطولة أول فيلم سينمائي مصري له بعنوان (خليج نعمة) من تأليف أحمد البيه وإخراج مجدي الهواري، وقد لقي باسم ياخور في فيلم (خليج نعمة) ترحيباً كبيراً من الجمهور المصري كما أجمع النقاد أن موهبته الفريدة وحضوره الطاغي ساهم إلى حد كبير في نجاح الفيلم.
في نوفمبر 2015 شارك باسم في برنامج ديو المشاهير (الموسم الرابع) على شاشة إم تي في اللبنانية لدعم إحدى الجمعيات الخيرية لكنه خرج في البرايم السادس لحصوله على أدنى نسبة تصويت.



757 Views