شخصيات رياضية مغربية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2019 5:23
شخصيات رياضية مغربية


شخصيات رياضية مغربية سنتعرف فى هذا الموضوع على شخصيات رياضية مغربية كما سنقدم شخصيات رياضية بارزة كانت لها انجازات كثيرة .

شخصيات رياضية مغربية


سعيد حسبان


منذ توليه تسيير نادي الرجاء البيضاوي مع بداية 2016 بعد استقالة الرئيس السابق محمد بودريقة، كل الجرائد انكبت على الرجل لتبحث بنغم عن ماضيه الرياضي وتربط ذلك بقدرته على إعادة الفريق المتهالك إلى الواجهة.
تصريحاته و خرجاته الإعلامية المستفزة جعلت الرأي العام الرياضي يضعه في “الخانة الحمراء”، حيث خلف موجة من الانتقادات اللاذغة على اعتبار أنه لم ينجح في تصحيح الأوضاع داخل القلعة الخضراء بل زاد الطين بلا، خصوصا و أنه تبنى سياسية تسييرية “عشوائية و ارتجالية” كما وصفها أنصار الفريق، و التي أغرقت الرجاء في مستنقع الأزمات و حولت الفريق من النموذجي إلى المبعثر.
وزاد حسبان من تهييج الشارع الرياضي المغربي، بعد أن ثبت تورطه في قضايا النصب و الاحتيال على منخرطين في الفريق ، والذين طالبهم بدفع سومة الانخراط له بشكل مباشر و عدم اللجوء إلى الإدارة الرجاوية حسب القوانين الجاري بها العمل ، حسب ما تداولته وسائل الإعلام الوطنية، و هو ما ما خلق موجة كبيرة من الانتقادات التي طالته بعد أن كشفت أوراقه و تبين أنه يسير بالفريق نحو طريق مسدود لا مخرج منه.
هيرفي رونار


تولي المدرب الفرنسي هيرفي رونار ، قيادة المنتخب الوطني بعد أن تمت إقالة الإطار الوطني بادو الزاكي بشكل مفاجئ ، خلف موجة من الاستياء لدى الرأي العام الرياضي، الذي لم يستسغ الإطاحة بالزاكي الذي قاد النخبة الوطنية نحو التأهل إلى التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، حيث اعتبر الجمهور أن الجامعة تسير وفق منطق”ارتجالي” وبالتالي فالتعاقد مع رونار لن يغير من حال المنتخب بشيء، خصوصا و أن الزاكي أعاد شيئا من البريق الذي افتقده المنتخب الوطني مند آخر مشاركة إفريقية له.
وتفاعل الوسط الرياضي المغربي كثيرا مع قدوم “الثعلب الفرنسي” الذي تولى الإشراف على الجهاز الفني للأسود، حيث تم في كثير من المناسبات انتقاد قرارته المجحفة في حق بعض اللاعبين، خاصة أولائك الذين أبعدهم عن التشكيلة دون سبب وجيه، إذ أن الفرنسي لم ينجح إلى حدود الساعة في إقناع الشارع الرياضي وتحسين أداء النخبة الوطنية ، بعد جملة من التغييرات التي أحدثها و التي لم تعطي أي نتيجة إلى حدود الساعة.
بدر هاري


لعل الملاكم المغربي ذو 34 ربيعا، يعتبر من أكثر الشخصيات الرياضية تأثيرا على المشهد الرياضي المغربي، حيث إن “golden boy” أسال حبر العديد من المنابر الإعلامية خلال سنة 2016 التي كانت مفصلية له، حيث أعلن فيها رغبته في الإعتزال بشكل رسمي و التفرغ لحياته الشخصية، ووعد الجمهور المغربي بأن يطل عليه من جديد بعد قطيعة دامت عاما ونصف، في “مباراة الاعتزال”التي قرر أن يواجه فيها الهولندي فيركوفن، و يختم مشواره الاحترافي بفوز أخير له في مسيرته.
لكن القدر شاء دون ذلك، بعد أن فشل هاري في الإقناع و انهزم بعد تعرضه لإصابة قوية على مستوى الساعد، ليخسر النزال الذي أثار موجة من الحسرة في قلوب الجماهير المغربية التي كانت تمني النفس بأن يوقع الملاكم المغربي على آخر انتصاراته قبل أن يطلق الحلبة دون عودة.
محمد الربيعي


تابعت الملايين من الجماهير المغربية الشغوفة برياضة الملاكمة، مسار الملاكم محمد الربيعي ، خلال مشاركته الأخيرة في دورة الألعاب الأولمبية التي احتضنتها العاصمة البرازيلية ريو ديجينيرو صيف 2016، حيث ظهر الربيعي بمستوى مشرف بعد أن فاز في مبارتين في أول مشاركة له في الأولمبياد ، ليتأهل إلى مباراة النصف النهائي في وزن 69 كلغ، للتوقف طموحاته في هذا الدور بعد فشله في الوصول إلى مباراة الختام، وبذلك كان الرياضي المغربي الوحيد الذي أهدى النحاسية للمغرب، في الدورة التي لم تحقق فيها الرياضية المغربية أي إنجاز يذكر.
و تفاعل الشارع الرياضي كثيرا مع مشاركة الربيعي في دورة ريو، حيث كان يعوِلُ عليه الجمهور تشريف الراية المغربية و تحقيق الذهب، إلا أنه قدم كل ما في وسعه و رفع الراية عاليا رغم إقصائه، و هو ما جعل الجمهور يشيد بالروح القتالية العالية التي ظهر بها الملاكم المغربي. الذي أضحى حديث الساعة طيلة أشهر عديدة بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية.
حكيم زياش


اللاعب المغربي الشاب المحترف في صفوف أياكس أمستردام الهولندي ، كان حديث الساعة خلال الأشهر الأخيرة من العام النصرم ، حيث خلف إسقاط إسمه من لائحة المنتخب المشاركة في “كان الغابون” موجة غضب كبيرة تبناها الرأي العام الرياضي، الذي انتقد كثيرا قرار المدرب الوطني، و طالب بإشراك زياش مع المنتخب نظرا لقيمته الفنية كلاعب بالإضافة إلى حضوره القوي مع ناديه الهولندي.
وتعاطف الجمهور الرياضي كثيرا مع حكيم خاصة بعد التصريحات التي أدلى بها للصحافة الهولندية ، حيث أوضح أنه يحترم قرار المدرب الذي أبعده عن المشاركة في كأس إفريقيا للأمم2017. و هو ما زاد من حدة الغضب لدى الجمهور الذي اعتبر أن أحسن لاعب في الدوري الهولندي الممتاز، “ظُلِمٓ” من طرف الناخب الوطني و أن الجامعة كان عليها أن تحسم هذا الأمر خاصة و أنه لاعب موهوب و فضل حمل القميص الوطني تاركا هولندا ورائه.
محمد أمكون


العداء المغربي البارالامبي، محمد أمكون مسح الصورة المخيبة التي رسمها الأبطال المغاربة في أولمبياد ريو، حيث تمكن من الفوز بذهبية 400 متر محطما بذلك الرقم القياسي العالمي المسجل في هذا السباق.
وتابع الجمهور الرياضي المغربي تألق العداء المغربي محمد أمكون، الذي تمكن من تحطيم الرقم القياسي العالمي بتسجيله 47 ثانية و15 جزءا من المائة، وبهذه النتيجة كان قد حطم رقمه القياسي العالمي 47:83 ثانية والذي كان قد حققه في بطولة العالم بالدوحة سنة 2015.
الحسين عموتة


الحسين عموتة هو مدرب و لاعب كرة قدم مغربي سابق من مواليد 24 أكتوبر 1969 بمدينة الخميسات ، شغل مركز وسط الميدان بعدة أندية مغربية ، ثم بعدها زاول مهنة التدريب بنادي الفتح الرباطي و فاز معه سنة 2010 بكأس العرش و كأس الاتحاد الأفريقي .
رشيد الطاوسي


رشيد الطاوسي (ولد 6 فبراير 1956، سيدي قاسم) لاعب مغربي لكرة القدم سابقا، هو مدرب المنتخب الوطني المغربي منذ 22 سبتمبر 2012،كما يدرب نادي الجيش الملكي منذ يوليو 2012، حيث سيجمع بين المهمتين على الأقل إلى غاية يناير 2012.
مسيرته
بدأ مساره كلاعب مع نادي اتحاد سيدي قاسم سنة 1977 ثم بعد ذلك جاور نادي الجيش الملكي سنة 1989 ليعود بعد ذلك إلى ناديه الأول وبعدها اعتزل.
التدريب
اتجه إلى مجال التدريب حيث درب نادي اتحاد سيدي قاسم موسم 92-93 ثم درب المنتخب المغربي للفتيان سنة 1994 وبعدها درب منتخب الشبان من 1995 إلى 1997 وقاده للفوز بكأس أفريقيا للشبان سنة 1997 وبعد ذلك عمل مساعداً لمدرب المنتخب المغربي للكبار هنري ميشيل من 1996 وحتى 1998 وفي موسم 1999-2000 درب نادي الجيش الملكي وبعد أن اكتسب هذه التجربة كمدرب عمل في الفترة مابين 2000 و 2002 كمدير تقني للمنتخبات الوطنية المغربية وفي سنة 2003 عمل مدربا لنادي الوداد الرياضي ثم اتحاد طنجة والنادي القنيطري سنة 2004 ليغادر بعد ذلك المغرب في اتجاه الإمارات حيث عمل كمدير تقني لنادي الشباب الإماراتي موسم 2007-2008 وبعدها مدير تقني من 2008 حتى 2010 لنادي العين الإماراتي وعاد إلى المغرب ليدرب المغرب الفاسي من 2010 وإلى غاية 2012 وبعد نجاحات كثيرة تعاقد مع نادي الجيش الملكي
قاد المغرب الفاسي من 2010 إلى 2012 في جميع المسابقات في 88 مباراة فاز في 39 مباراة وتعادل في 29 مباراة وخسر في 20 مباراة أي أن نسبة إنتصاراته بلغت % 44 (في المائة)
خليل عزمي


خليل عزمي مواليد الدار البيضاء في 23 أغسطس 1964 ، هو حارس مرمى مغربي لعب لفريقه الأم الوداد البيضاوي كما لعب لعدة أندية أخرى يعتبر من أحسن الحراس التي أنجبتهم الكرة المغربية ، حمل قميص المنتخب المغربي وشارك معه في تظاهرات كبرى



839 Views