شخصيات رياضية مصرية وعربية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2019 4:31
شخصيات رياضية مصرية وعربية


شخصيات رياضية مصرية وعربية سوف نتعرف فى هذا الموضوع على شخصيات رياضية مصرية وعربية واشهر هذه الشخصيات فى الوطن العربى من خلال هذا المقال.

شخصيات رياضية مصرية وعربية


محمد صلاح


الدولي المصري محمد صلاح لاعب روما الحالي حقق بطولة الدوري الإنجليزي وكأس انجلترا مع فريقه السابق تشيلسي، فالبرغم من انه كان معاراً لفيورنتينا الإيطالي إلا أنه شارك مع تشيلسي في الفوز بالبطولتين
يوسف مسرحي


عداء السعودي يوسف مسرحي فاز بذهبية سباق 400 متر في بطولة العالم العسكرية لألعاب القوى التي استضافتها كوريا الجنوبية، وجاء فوز مسرحي بعد أن حقق المركز الأول في السباق بزمن 45.18 ثانية في إنجاز سعودي جديد يضاف إلى ألعاب القوى
الراحل عبد الله الدبل


يعتبر عبد الله الدبل رحمة الله عليه من أقوى الشخصيات الرياضية السعودية ، فهو فقيد الرياضة السعودية فقد كان عضوا الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم ، مسيرته الرياضية كانت مسيرة عطرة استطاع من خلالها أن يقدم أفضل الانجازات ، كما حصل مؤخرا على جائزة ماسة آسيا نظرا لما قدمه من تطويرات لكرة القدم الآسيوية ، فقد تسلم هذه الجائزة ابنه فهد الدبل .
الأمير علي بن الحسين


هو رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم وهو أيضا رئيس اتحاد الأردن لكرة القدم ، فالمعروف عن الأمير علي بن الحسين أنه من أشهر وأفضل الشخصيات الرياضية المعروفة كما أنه تولى عدة مناصب عسكرية ، وقد دخل عدة مرات مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيب بلاتر واستطاع أن يحصل على أعداد ليست قليلة من التصويت ، حتى أنه ترشح في انتخابات رئاسة الفيفا العام القادم .
إيهاب عبدالرحمن


فاز المصري إيهاب عبدالرحمن بفضية رمى الرمح فى بطولة العالم ببكين، كما نجح في تحقيق رقماً قياسياً عالميا بعدما حقق رمية وصلت إلى 89.21 متراً خلال منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى في الصين
محمد السهلاوي
وهو من أفضل لاعبي كرة القدم السعودية الذي قدم الكثير والكثير من الانجازات في السعودية ، فهذا اللاعب يمتلك قدرات خاصة جدت يتمكن من خلالها من احراز الأهداف ، فيلعب حاليا في صفوف نادي النصر ، ويشتهر اللاعب بالمراوغة والتمرير ، كما أنه من هدافي العالم حيث سجل 13 هدفا إلى الآن بقميص منتخبه السعودي .
مهدي علي


وهو المدير الفني للمنتخب الإماراتي تميز بحبه وتقديره إلى العمل ، فقد قاد فريق المنتخب الإماراتي للفوز عدة مرات وهو ما جعله من أكثر وأفضل الشخصيات الرياضية في الإمارات ، فقد فاز المنتخب في كأس آسيا يناير الماضي وفاز بالميدالية البرونزية بعد أن حقق منتخبه النصر على المنتخب العراقي
 أحمد خليل


يعتبر أحمد خليل من أفضل الشخصيات الرياضية الإماراتية ، كما تم اختياره أفضل لاعب في عام 2015 ، فهو لاعب كرة قد إماراتي قدم الكثير من الإنجازات فحاليا يعمل بنادي الأهلي الإماراتي ، كما أنه يلعب ضمن المنتخب الإماراتي وقد شارك في فوز منتخبه عدة مرات خاصة في بطولة كأس الخليج للمنتخبات الأوليمبية .

ماجد عبدالله

ماجد أحمد عبد الله (مواليد 1 نوفمبر 1959)، هو لاعب كرة قدم سعودي معتزل، كان يلعب في مركز الهجوم مع نادي النصر السعودي المنتخب السعودي.

ويعد من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية ولد ماجد أحمد عبدالله محمد عام 1958 م (1378 هـ) في مدينة جدة حيث برزت موهبته وانطلقت حياته الرياضية عام 1977 م (1397 هـ) من مدينة الرياض وبالتحديد من نادي النصر السعودي إثر ذهاب والده الي الرياض للعمل في الجهاز الفني لنادي النصر، وبعدها بدأت مسيرته الكروية الحافلة بالعطاء والمنجزات والتي أسهم خلالها في نشر اللعبة في بلاده والارتقاء بها دولياً .

امتدت مسيرة ماجد عبدالله الرياضية على مدى 22 عاماً، ستظل محفورة في الذاكرة والتاريخ الكروي كالعصر الذهبي لنادي النصر والمنتخب السعودي، فقد كان لماجد شرف المشاركة في المنتخبات السعودية وقيادتها لتحقيق أولى وأجمل منجزاتها القارية والعالمية فحقق مع منتخب بلاده كأس الأمم الآسيوية للمرة الأولى عام 1984 في سنغافورة وكان هو هداف التصفيات والنهائيات بمجموع 11 هدف أبرزها هدفه الشهير في نهائي البطولة في المنتخب الصيني، وحقق كأس الأمم الآسيوية للمرة الثانية على التوالي مع منتخبه عام 1988 في قطر وكان هو صاحب هدف التأهل للنهائي في مرمى المنتخب الإيراني، وقاد منتخبه للتأهل للأولمبياد العالمية للمرة الأولى عام 1984 في أمريكا وكان هو هداف التصفيات الأولية والنهائية بمجموع 13 هدف، وكذلك التأهل لكأس العالم للمرة الأولى والوصول تحت قيادته لدور الـ 16 عام 1994 في أمريكا أمام المنتخب البلجيكي، كما حقق ماجد مع ناديه إحدى عشرة بطولة محلية وخليجية وقارية. وكان هو الهداف الأول والأبرز مع فريقه ومنتخب بلاده طوال فترة تواجده في الملاعب، وما يزال يحمل الرقم القياسي في عدد الأهداف محلياً ودولياً.

حيث يُعد الرقم الأهم والأكبر في مسيرة ماجد هو عدد أهدافه المحلية والدولية فهو يعتبر الهداف الأول في تاريخ الكرة السعودية والخليجية والعربية والآسيوية وبرقم قياسي يتجاوز الـ 500 هدف.

محمود الخطيب

محمود الخطيب لاعب كرة قدم مصري لعب للنادي الأهلى ومنتخب مصر لكرة القدم وهو الرئيس الحالي للنادي الأهلي المصري.

ولد الخطيب في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. ومن القرية انتقل الطفل الصغير مع أسرته إلى القاهرة.

انضم محمود الخطيب لنادى النصر بمصر الجديدة، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دورى المدارس مع المدرسة الرياضية.

وافق مسئولو نادى النصر على انتقال الخطيب إلى نادي الأهلي بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمر الخطيب 16 سنة فقط حينها.

لعب الخطيب وهو في هذه السن مع فريق تحت 18 سنة وكانت أولى مبارياته أمام فريق ناديه السابق فريق النصر. صعد للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي نفس المباراة سجل أول أهدافه على الإطلاق ومن بعد هدف البلاستيك توالت الأهداف في الدورى حتي وصلت عند يوم اعتزاله إلى 108 هدفا في بطولة الدوري سجلها في 199 مباراة خلال 17 سنة متصلة من اللعب.
في سنواته الستة عشر مع الشياطين الحمر، فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية. كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن، بعد أكثر من 30 سنة من اعتزال بيبو. رفع الخطيب مع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة (سلف دوري أبطال أفريقيا) عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986. على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق الوطني عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984. وفاز بكأس الأمم الأفريقية عام 1986.

لخضر بلومي

لخضر بلومي من مواليد 29 ديسمبر 1958 م في مدينة معسكر، أسطورة كرة القدم الجزائرية ، أفضل لاعب جزائري عرفه التاريخ ، امتاز بأخلاقه الحسنة وانضباطه في الرياضة، قاد المنتخب الذهبي للجزائر منتخب الثمانينات، مبتكر التمريرة العمياء (حيث لا يمكن لأحد أن يعرف أين سيمرر أو يلعب الكرة حتى لحظة وصولها لزميله حيث يمررها من جهة بينما حركاته ونظراته من جهة أخرى)، يمتاز أيضا بالأناقة وبطريقة لعبه الجذابة وهو فوق الميدان. صُنف كرابع أفضل لاعب إفريقي في القرن العشرين بعد جورج وياه، روجيه ميلا وعبيدي بيليه ، ويصنفه بعض الأخصائيين في لعبة الكرة كأحسن لاعب إفريقي القرن ما إذا كان قد لعب في الفرق الأوروبية الكبرى التي طال ما كانت تتمناه، حيث يعد أكثر لاعب تلقى اتصالات عديدة من أكبر الأندية، لعلها أكبر عروض تلقاها لاعب عربي في تاريخ الكرة العربية، ومن بين هذه الأندية، نادي برشلونة، ريال مدريد، يوفنتوس تورينو، باريس سان جيرمان، بايرن ميونخ…إلى آخره .
برز في ناديين هما غالي معسكر ومولودية وهران. شارك في كأس العالم لكرة القدم مرتين، في نهائيات كأس أمم إفريقيا أربع مرات، في نهائيات دورة الألعاب الأولمبية مرة واحدة وفي نهائيات دورة ألعاب البحر المتوسط مرتين. خاض 147 مباراة دولية مع منتخب الجزائر من 1978 إلى 1989 سجل فيها 34 هدف حيث يعتبر ثاني أحسن هداف للمنتخب بعد عبد الحفيظ تاسفاوت (35 هدف)، وسجل في الدوري الجزائري أكثر من 200 هدف. حصل على الكرة الذهبية الإفريقية كأفضل لاعب إفريقي عام 1981.
ويجزم الكثيرون ممن عرفوا لخضر بلومي في الملاعب بأنه من أحسن ما أنجبته الكرة الجزائرية والعالمية حيث لا يوجد لاعب جزائري بمثل مهاراته وفنياته وتحكمه في الكرة. كما أنه تميز باعتراف كبار نجوم العالم على غرار بيليه الذي قال “لو كان بلومي يلعب مع منتخب السامبا لاستطاع الفريق البرازيلي الفوز بكأسي العالم 1982 بإسبانيا و1986 بالمكسيك” وزيكو وسقراط اللذان قالا عنه بعد مباراة الجزائر أمام البرازيل بمونديال المكسيك سنة 1986 “إنه من دهاة القرن في عالم كرة القدم” .



611 Views