شخصيات رياضية عراقية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2019 8:39 - آخر تحديث : 9 ديسمبر, 2021 11:00
شخصيات رياضية عراقية


شخصيات رياضية عراقية سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم وابرز الشخصيات الرياضية العراقية والتى سطعت فى سماء الرياضة العراقية من خلال السطور التالية.

شخصيات رياضية عراقية


فلاح حسن


فلاح حسن لاعب سابق كبير لمنتخب العراق الوطني. ولد في مدينة الثورة( مدينة الصدر حالياً ) في بغداد قدم الكثير للكرة العراقية وكان المع نجوم الفترة الذهبية للكرة العراقية في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين. يعمل الآن مدرباً لاحد الاندية في أمريكا.
مسيرته الكروية
ولد فلاح حسن في محافظة ميسان،في قضاء قلعة صالح عام 1951 من عائلة فقيرة تعمل بالزراعة. وبعد ثورة 14 تموز انتقلت العائلة إلى بغداد ليسكن فلاح حسن مع عائلته في مدينة الصدر (الثورة في حينها) حيث نشا فيها وترعرع ومارس لعب كرة القدم لاول مرة في ملاعبها الشعبية ثم في مدرسته الابتدائية وبعدها في ثانوية قتيبة التي كان يدرس فيها.
أثناء دراسته الثانوية انضم للعب مع الفريق الشعبي (اتحاد حبيب) وكان يدرب هذا الفريق حينها المدرب السيد حبيب العلاق. وبعد أداء رائع مع ناديه الشعبي اعجب به المدرب عبد الرحمن القيسي (أبو عوف) وضمه إلى فريق البريد الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، وكان فلاح حسن حينها لا يتجاوز 17 عاما،ً حيث بدء معه كلاعب احتياط. أول مباراة خاضها كانت ضد فريق القوة الجوية العراقي وخسر حينها فريقه بهدف واحد.
أول هدف سجله للبريد كان في سوريا عندما ذهب الفريق لخوض مبارياته الوديه هناك استعداداً للدوري. ساهم فالاح حسن بدور كبير بفوز ناديه البريد بدوري الدرجة الثانية وحينها احرز لقب هداف الدوري. ولعب في الدوري الممتاز كجناح ايسر لكن لم يحالفهم الحظ فهبطوا للدرجة الثانية. بعدها صعدوا للدوري الممتاز مرة أخرى عام 1970. في عام 1971 تقرر دمج فريق البريد مع المواصلات بأشراف ورعاية وزير المواصلات انذاك المرحوم عدنان أيوب صبري. فيما بعد سمي الفريق الجديد بالزوراء. في عام 1972 ترك فلاح حسن الرياضة نتيجة انشغاله بالخدمة العسكرية الإلزامية
حين عودته للملاعب لعب موسماً للزوراء ثم أنظم لنادي القوة الجوية (الطيران) بعد أن استدعاه المدرب القدير عبد الاله محمد حسن. لعب أولى مبارياته مع الجوية ضد الشرطة حينها خسرت الجوية بنتيجة (3-5) ولكنه ساهم بفوز الجوية حينها بلقب الدوري وبلقب دوري الجيش لسنتين متتاليتين وهي المدة التي قضاها فلاح حسن في الجوية.
بعد ذلك عاد لنادي الزوراء ثم نادي الشباب لموسم واحد وعاد مره أخرى لناديه الام الزوراء عام 1976 وبقى فيه حتى اعتزاله اللعب. في عام 1985 أصبح مدربا للفريق خلفا للمدرب واثق ناجي. جاء الاختيار تثمينا لدور فلاح حسن في نادي الزوراء والخدمات التي قدمها له طيلة السنوات السابقة حين كان رئيس الفريق وممثله في جميع المباريات والبطولات المحلية والخارجية.
أحمد راضي


أحمد راضي هميش (21 مارس 1964 -)، لاعب كرة قدم عراقي يعد من من أبرز لاعبين العصر الذهبي للكرة العراقية.
بداياته
ولد أحمد راضي في 21 أبريل 1964، برزت مواهبه في سن مبكر مع نادي الزوراء العراقي الذي شهد تألقه، بعدها تألق أحمد راضي في كأس فلسطين للشباب التي كانت بداية شهرته العربية والتي أُقيمت في المغرب عام 1983 وبعدها لعب مع المنتخب الوطني وواصل تالقه مع المنتخب الأول حتى كان له دور بوصول العراق لنهائيات كأس العالم، كما حقق بطولة كأس الخليج خاصةً عام 1988 مع المنتخب العراقي حيث حصل على لقب هداف البطولة كما أُختير في هذا العام كأفضل لاعب في آسيا.
الحياة السياسية
دخل أحمد المجال السياسي في العراق حيث أصبح عضوًا في مجلس النواب العراقي عن كتلة جبهة التوافق العراقية عام 2008 وأصبح عضوًا في لجنة الشباب والرياضة في المجلس.
أهم انجازاته
–  الدوري العراقي 5 مرات.
–  كأس العراق 7 مرات
–  بطولة ام المعارك مرة واحدة 1991
–  دوري ابطال العرب 3 مرات.
–  وصيف ابطال آسيا 1988
–  تاهل لكاس العالم 1986
–  تأهل للاولمبياد 1984 و1988
يونس محمود


يونس محمود خلف العبيدي (مواليد 3 فبراير 1983)لاعب كرة قدم عراقي. بدأ يونس محمود لعب كرة القدم مع نادي الدبس في عام 1997، وفي عام 1999 انتقل إلى نادي كركوك، وفي عام 2001 انتقل إلى نادي الطلبة العراقي، وفي موسم 2003–2004 انتقل إلى نادي الوحدة الإماراتي، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي الخور القطري، وفي عام 2006 انتقل إلى نادي الغرافة القطري ثم أعير إلى نادي العربي القطري وفي عام 2008 رجع إلى نادي الغرافة القطري بدلاً من اللاعب هاكان ياكين وفي آب من عام 2011 انتقل ليلعب لنادي الوكرة القطري ثم انتقل في 2013 إلى نادي السد القطري وأعلن بعدها اعتزاله كرة القدم ثم تراجع عن هذا القرار ولعب لمدة قصيرة مع الأهلي السعودي كبديل عن اللاعب الآسيوي ثم عاد في موسم 2015 للدوري العراقي ليختم مشواره مع نادي الطلبة وفي نهاية الموسم اعلن توقفه وإبتعاده عن كرة القدم.
مؤيد البدري


مؤيد البدري (21 نوفمبر 1934 – ) هو رمز من رموز الكرة العراقية، مقدم برامج و معلق رياضي عراقي، من مواليد بغداد، منطقة الأعظمية، محلة السفينة
حياته
تخرج من ثانوية الأعظمية – بغداد عام 1953، ثم التحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية جامعة بغداد عام 1954 و تخرج منه عام 1957. حصل على بعثة دراسية إلى الولايات المتحدة، وهنالك نال درجة البكالوريوس و الماجستير في العلوم الرياضية. و هو أول معلق رياضي عراقي، تقاعد من العمل الوظيفي في 1993.
نجم الدين السهروردي


الدكتور نجم الدين بن محي الدين بن محمد سليم السهروردي، من أعلام الفلسفة والأدب والرياضة في العراق، ولد في عام 1338 هـ/1920م، في محلة جديد حسن باشا في بغداد وبدأ دراسته الابتدائية في مدرسة الباروردية، وبعد اكماله الدراسة الاعدادية سافر إلى لبنان وألتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل على شهادة البكلوريوس، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في التربية البدنية من ألمانيا.
نشأته وعائلته
ينتمي نجم الدين إلى أسرة السهروردي وهي أسرة عراقية عريقة النسب، وهو من بيت مشهود له في الأوساط البغدادية بالعلم والثقافة والأدب والدين، وأتصف بصفات شخصية متميزة مثل الذكاء، والفطنة، والتواضع. و كانت أسرته تمتلك مجلس علم يعرف باسم مجلس بيت السهروردي،يتم الاجتماع فيه بين خيرة أهل البلد من المثقفين والأدباء. وكما ان العديد من افراد العائلة شغلوا مناصب سياسية وعسكرية ودينية مختلفة سواء في فترة الحكم الملكي الوطني في العراق او في عهد الدولة العثمانية، حيث كان والده محي الدين السهروردي من مجموعة الضباط الأوائل المؤسسين للجيش العراقي . كما ان والده شارك في ثورة العشرين. وتميز السهروردي خلال طفولته وفترة شبابه بالذكاء والفطنة وذاكرة قوية. اضافة إلى التواضع، كما كان يمتلك ثقافة واسعة ومتنوعة الاطلاع حتى يروى أن اصدقائه منحوه لقب الموسوعة لسعة اطلاعه.
اتقن السهروردي اضافة إلى اللغة العربية كل من التركية والانكليزية والفرنسية والألمانية.
نشأت أكرم


نشأت أكرم عبد علي العيسى، هو لاعب كرة قدم عراقي من مواليد 12 سبتمبر 1984، لاعب كرة قدم عراقي يلقب بمايسترو خط وسط المنتخب العراقي، وهو يلعب مع منتخب العراق لكرة القدم، وهو من أفضل اللاعبين العراقيين بدأ نشأت أكرم لعب كرة القدم في عام 1996 مع نادي القوة الجوية، وفي موسم 1997/1998 انتقل إلى نادي الزوراء، وعاد في موسم 1998/1999 إلى نادي القوة الجوية، وفي موسم 1999/2000 انتقل إلى نادي صلاح الدين، وفي عام 2000 لعب مع نادي الشرطة العراقي، وقد لعب لهم حتى عام 2003، وفي عام 2003 انتقل إلى نادي النصر السعودي، ولعب معهم حتى عام 2004، وبعدها انتقل إلى نادي الشباب السعودي ،وقدم مع الشباب مستويات عاليه ومميزه وقد أختير في موسم 2005/2006 كأفضل لاعب أجنبي في الدوري السعودي الممتاز. وتوج هذا الإبداع مع المنتخب العراقي بحصوله على بطولة آسيا عام 2007 وأختير كأفضل لاعب في المباراة النهائية ،وانتقل في أغسطس 2007 إلى نادي العين الإماراتي بتاريخ 1/8/ 2007. وعرض عليه في 1 يناير 2008 توقيع عقد مدته سنتان ونصف مع نادي مانتشستر سيتي الإنجليزي، إلا أنه أصبح هناك مشاكل من ناحية فيزا العمل البريطاني وتم إلغاء العرض ولعب في نادي تفينتي انشخيده الهولندي. وهو ثالث أفضل لاعب في آسيا عام 2007.وانتقل إلى نادي النصر الإماراتي ويحمل الرقم 55.ثم عاد إلى الشرطة العراقي. ويعمل حاليآ محلل في قنوات mbcسبورت الرياضية.في نيسان 2015 أعلن إعتزاله للعب.
أنجازات شخصية
–  جائزة أفضل لاعب محترف في الدوري السعودي 2005 – 2006
–  أفضل لاعب—نهائي كأس آسيا 2007
–  ثالث أفضل لاعب في قارة آسيا 2007
–  أفضل لاعب دولي في آسيا (International Football Awards 2009) 2009



692 Views