شخصيات اعلامية مصرية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2018 10:50 - آخر تحديث : 28 نوفمبر, 2021 12:04
شخصيات اعلامية مصرية


شخصيات اعلامية مصرية نقدمها لكم فى مقالتنا مع تقدين نبذه مختصرة عن كل اعلامى فى هذه السطور التالية.

الاعلام

الإعلام هو مصطلح يطلق على أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة تجارية أو أخرى غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية،مهمتها نشر الأخبار ونقل المعلومات، إلا أن الإعلام يتناول مهاما متنوعة أخرى، تعدت موضوع نشر الأخبار إلى موضوع الترفيه والتسلية خصوصا بعد الثورة التلفزيونية وانتشارها الواسع). تطلق على التكنولوجيا التي تقوم بمهمة الإعلام والمؤسسات التي تديرها اسم وسائل الإعلام، كما يُطلق على الأخيرة تعبير السلطة الرابعة للإشارة إلى تأثيرها العميق والواسع..

وظيفة الإعلام

في الدول الديموقراطية تؤول وظيفة إعلام الجمهور وتكوين الرأي العام إلى الصحافة بصفة رئيسية، وهي من خلال عملها تقوم أيضا بالنشاط النقدي والرقابة العامة منها نشر الاخبار وإعطاء وتوظيف المعلومات التي يجهلها المتلقي. تلك الوظائف تختلف في مدى حيادها ومصداقيتها بحيث تنفع الجمهور. والعلم التخصصي الذي يهتم بدراسة تاريخ وفاعلية الإعلام يسمى “علم الإعلام”.
وظائف الإعلام مختلفة:
– تمثيل الرأي العام وتمثيل مؤسسات، ومنها الإعلان التجاري والتسويق والدعاية والتواصل مع الجمهور والتواصل السياسي،
– الترفيه مثل التمثيليات والموسيقى والرياضة والقراءة العامة، ثم ظهر خلال أواخر القرن الماضي الفيديو وألعاب الحاسوب،
– تقديم خدمات للجمهور، وإعلانات.
-التعليم.
– الإرشاد

شخصيات اعلامية مصرية

محمد حسنين هيكل


محمد حسنين هيكل (23 سبتمبر 1923 – 8 جمادى الأولى 1437 هـ / 17 فبراير 2016) أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. ساهم في صياغة السياسة في مصر منذ فترة الملك فاروق حتى وفاته سنة 2016، فقد تولى مناصب صحفية هامة مثل رئيس تحرير جريدة الأهرام
أحمد المسلماني


أحمد محمد محمود المسلماني (23 سبتمبر 1970 )، كاتب صحفي وإعلامي مصري، يقدم حاليا برنامج الطبعة الأولى بعد رجوعه لقناة دريم مرة اخرى لتقديمه
وسابقا كان يشغل منصب المستشار الاعلامي للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.
عمرو أديب


عمرو أديب (23 أكتوبر 1963 -)، مذيع ومقدم برامج مصري. يرأس محطة نجوم أف إم إذاعة مصرية، ويشارك في إدارة عدد من المشروعات التي يمتلكها “آل أديب” في مصر.
تزوج مرتين الأولى من “أماني سوكا” ولدية منها خالد، ولاحقاً تزوج من الإعلامية لميس الحديدي ولديه ولدان ويعيش في القاهرة. شارك في التمثيل له دور “مصطفى أمين” في فيلم كوكب الشرق الذي دار حول قصة حياة “أم كلثوم” واستعان به المخرج الأردني “محمـد عزيزية” في احدي حلقات مسلسل “قضية رأي عام” .
يقدم البرنامج الحواري كل يوم على قناة أو تي في، وهو ابن السينارست عبد الحي أديب، وأخو المخرج عادل أديب والإعلامي عماد أديب صاحب شركة جود نيوز. من مواليد المحلة الكبرى، درس في كلية فكتوريا القاهرة ودرس الاعلام في جامعة القاهرة.
عمرو الليثي


عمرو ممدوح فؤاد الليثي الكناني إعلامي وصحفي مصري ومستشار سابق لرئيس الجمهورية المصرية، ورئيس تحرير جريدة الخميس الأسبوعية. حائز على جائزة اليونسكو في التنمية البشرية، وهو من عائلة لها اهتمامات إعلامية، فوالده هو المنتج ممدوح الليثي.[4
فاروق شوشة


فاروق محمد شوشة كاتب وأديب مصري ولد في 9 يناير 1936 في دمياط، وتخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957. عمل مدرسًا حتى التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
مفيد فوزي


“مفيد فوزي سعد” من مواليد 19 يونيو عام 1933 م – بمحافظة بنى سويف ، هو إعلامي مصري لقب بـ”المحاور”. كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر. تخرج في كلية الآداب – جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م.
تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م والتي رحلت عن عالمنا في 11 مارس 2001م، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي . أثري مفيد فوزي عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة “تلفزة الصحافة” أو “تصحيف التليفزيون” والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري. تتلمذ على يد رائد الاستنارة أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي بمجلة “صباح الخير”.
حمدي قنديل


حمدي قنديل (1936 بالقاهرة في مصر – 31 أكتوبر 2018 / 22 صفر 1440 هـ بالقاهرة في مصر) كان صحفيا، مذيعا، حواريا وناشطا مصرياً بارزا. بدأ قنديل عمله كصحافي في خمسينيات القرن الماضي عندما كتب في مجلة “آخر ساعة” بدعوة من الصحفي المخضرم مصطفى أمين. في عام 1961، بدأ عمله كمذيع في التلفزيون المصري من خلال برنامج “أقوال الصحف” حتى عام 1969 عندما عُيّن مديراً لاتحاد الإذاعات العربية. في عام 1971 غادر منصبه احتجاجاً على تفتيش حكومي للموظفين التقنيين. عمل في وقت لاحق مع اليونسكو من عام 1974 إلى عام 1986، متخصصا في مجال الإعلام الدولي. في عام 1987 شارك في تأسيس شركة قنوات فضائية أصبحت تعرف في وقت لاحق باسم “إم بي سي”، حيث عمل لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يغادر بسبب الخلافات السياسية مع الإدارة. قنديل قدم لفترة قصيرة برنامج “مع حمدي قنديل” على شبكة راديو وتلفزيون العرب، لكنه غادر وسط خلافات بينه وبين المديرين فيما يتعلق بمقابلات مخطط لها مع معمر القذافي وطارق عزيز.

أنواع وسائل الإعلام

تتعدد أنواع وسائل الإعلام في عصرنا الحالي ونجد من بينها 3 أنواع: الإعلام المكتوب (المطبوع): كالجرائد و المجلات وغيرها. الإعلام المرئي: ويقصد به التلفاز والحاسوب. الإعلام المسموع: ويعني به الإذاعة أو الراديو.

أنواع أخرى من وسائل الاعلام

– تلفاز
–  المذياع
– الإنترنت من خلال بعض المواقع
–  وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة مثل الفيس بوك و الواتس اب

مواقع اخبارية الكترونية

مزاياها :
– وسيلة حديثة ومتقدمة.
– يستطيع العالم في وقت واحد مشاهدة الإعلان.
–  تسهيل عملية تبادل المعلومات.
–   توفير الجهد والوقت.



742 Views