شخصيات اعلامية سودانية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2018 11:36 - آخر تحديث : 28 نوفمبر, 2021 12:01
شخصيات اعلامية سودانية


شخصيات اعلامية سودانية مشهورة ومعروفة نقدمها اليكم من خلال هذا الطرح القيم فى هذه السطور .

إعلام سوداني

الإعلام السوداني تمثل بداية في انتشار الصحف، ثم إنشاء الإذاعة السودانية عام 1940، ثم التلفزوين عام 1962، ثم تكوين وزارة الإعلام السودانية عام 2005 بعد أن كانت تسمى بوزارة الثقافة والإعلام سابقا، وإنشاء المركز السوداني للخدمات الصحفية.

الصحف

وكالة السودان للأنباء، وتعرف اختصارا باسمها باللغة الإنجليزية(سونا SUNA-Sudan News Agency)وهي الوكالة الرسمية لنقل ونشر الأخبار. ويصدر في السودان عدد كبير من الصحف اليومية بواسطة المجلس القومي للصحافة والمطبوعات. ولدى تلك الصحف مواقع على شبكة المعلومات الدولية(الإنترنت) ويصدر بعضها باللغة الإنجليزية وبعضها متخصص في مجال معين كصحف الرياضة أو الصحف الثقافية.

التلفزيون

تلفزيون السودان، الهيئة العامة للتلفزيون القومي التابع لوزارة الإعلام والاتصالات السودانية انطلق بثه في عام 1963 م من مدينة أم درمان،ويصل إرساله إلى جميع أنحاء السودان والعالم عبر الأقمارالصناعية. وقد شهد قطاع التلفزيون السوداني تطورا كبيرا من الناحية النوعية والكمية خلال العقد الأخير فظهرت قنوات تلفزيونية فضائية خاصة مثل قناة النيل الأزرق وشبكة الشروق كما وظهرت عدد من الفضائيات الولائية مثل قناة البحر الأحمر و وقناة كسلا و وقناة نهر النيل مع وجود بعض الفضائيات الخاصة مثل طيبة وقوون الرياضية وقناة زول.

الإذاعة

تم إنشاءالإذاعة السودانية في أول إبريل / نيسان 1940 م إبان الحرب العالمية الثانية من المال المخصص للدعاية الحربيةللحلفاء ضد دول المحور، واختيرت لها غرفة صغيرة بمباني البوستة القديمة بمدينة أم درمان وقد وزعت مكبرات الصوت في بعض الساحات الكبيرة بالمدينة لتمكين أكبر عدد من المواطنين من الاستماع إلى الإذاعة التي كانت تبث ارسالها لمدة نصف الساعة يوميا تقدم خلالها تلاوة من القرآن الكريم ونشرة خاصة بالحرب واغنية سودانية.
بعد أن وضعت الحرب أوزارها أوقف الحلفاء الميزانية التي كانت مخصصة للدعاية وكادت الإذاعة أن تتوقف نهائيا لولا تصديق ميزانية الإذاعة من الحاكم العام البريطاني للسودان آنذاك، وأصبحت ميزانيتها تابعة لاول مرة لحكومة السودان حتى تكون صوتا للحكومة الاستعمارية وظل الحال هكذا إلى استقلال السودان.

شخصيات اعلامية سودانية

آلاء المبارك
آلاء مجدي السيد أحمد المبارك (تعرف أيضاً باسم لوشي المبارك) (14 ديسمبر 1993- )، إعلامية سودانية
ولدت آلاء في المملكة العربية السعودية وهي ابنة خبيرة التجميل سوسن الخفجي ودرست هناك المرحلة الابتدائية والثانوية ثم انتقلت إلى السودان لإكمال دراستها الجامعية حيث درست الوسائط المتعددة في جامعة قاردن سيتي بمدينة الخرطوم.
ظهرت لوشي في البداية على موقع إنستغرام بتقديمها نصائح عن التجميل للفتيات، كما لمع اسمها في عالم الإعلانات وهو ما ساهم في شهرتها على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تجاوز عدد متابعيها 300,000 متابعاً على إنستغرام.
أسامة أحمد المصطفى
د.أسامة أحمد المصطفى من مواليد (مدينة واو ,1963) هو أديب وكاتب وروائي وباحث ومخرج وسينارست سوداني فاز بعدة جوائز في مهرجانات عربية مختلفة، ساهم وشارك في تأسيس عدد من القنوات العربية الفضائية مثل قناة العربية وإم بي سي و قناة أبو ظبي المجددة وقناة عجمان الفضائية و قناة الشروق الفضائية وقام بإنتاج عدد من الأعمال والبرامج التلفزيونية مثل برنامج صناعة الموت .
الباقر أحمد عبد الله
الدكتور الباقر أحمد عبدا لله
من مواليد 1948 م بعديد البشاقرة_ منطقة الجزيرة_ “وسط السودان”
متزوج من ابتسام عفان احمد عمر نائب المدير العام لصحيفة الخرطوم وله ولد وثلاثة بنات
الطيب محمد الطيب
الطيب محمد الطيب [ 1934 – 2007 ] ، إعلامي وكاتب صحفي وباحث في التراث الشعبي السوداني
مواليد المقرن ريفي الدامر حفظ القرءان بخلوة المقرن . درس المرحلة الأولية والوسطى بأتبرا
عمل بجامعة الخرطوم وحدة أبحاث السودان ، ثم وزارة الثقافة ثانيا كمدير لمركز الفلكلور.
داليا أحمد
داليا أحمد هي مذيعة اخبار سوادنية تعمل في قناة الجديد اللبنانية
شهد المهندس
شهد إسماعيل علي عمر أو شهد المهندس (23 سبتمبر 1993 – )، إعلامية سودانية.
ولدت شهد في العاصمة السودانية الخرطوم وترعرعت في الإمارات العربية المتحدة، أختها هي الإعلامية هبة المهندس بالإضافة إلى أختين هما مي وهديل، ووالدها هو إسماعيل علي عمر، وسبب تسميتها بالمهندس يعود إلى جدها المهندس عمر محمد حجازي الذي كان له بصمات هندسية واضحة في مدينتي الخرطوم وأم درمان مثل قبة الإمام المهدي والبوستة بالموردة وبوابة عبد القيوم، وكان ذلك إبان فترة الحكم الثنائي للسودان.
درست شهد الإعلام والعلاقات العامة في جامعة الخرطوم وأكدت أنها لم تدخل المجال الإعلامي بفضل أختها هبة المهندس بل بمجهودها الشخصي، كما تعتبر أختها هي مثلها الأعلى.
عفاف الصادق
عفاف الصادق حمد النيل (1954 – 6 يناير 2018) شاعرة وإعلامية وأكاديمية سودانية راحلة.
ولدت عام 1954 في العاصمة السودانية الخرطوم وهي زوجة الفنان أبوعركي البخيت. عملت أستاذة مساعدة بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية للبنات بصبيا، الأقسام الأدبية بجامعة جازان بالإضافة إلى رئاستها لقسم التربية وعلم النفس.



777 Views