شخصيات اعلامية جزائرية

كتابة fouad ibrahim - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2018 11:10 - آخر تحديث : 28 نوفمبر, 2021 12:03
شخصيات اعلامية جزائرية


شخصيات اعلامية جزائرية سوف نعرض على حضراتكم فى هذا الموضوع شخصيات اعلامية جزائرية مؤثرة من خلال السطور التالية.

الجَزائِر

الجَزائِر ورسمياً الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا. عاصمتها وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان هي مدينة الجزائر، وتقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2،381،741 كيلومتر مربع (919،595 ميل مربع)، الجزائر هي عاشر أكبر بلد في العالم، والأولى إفريقياً وعربياً ومتوسطياً والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان. تطل شمالاً على البحر الأبيض المتوسط، وتحدها من الشمال الشرقي تونس وشرقا ليبيا وغرباً المغرب والصحراء الغربية ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومالي، ومن الجنوب الشرقي نيجر. نظام الحكم في الجزائر شبه رئاسي، وتقسم إدارياً إلى 48 ولاية و1541 بلدية. عرفت الجزائر قديما العديد من الإمبراطوريات والحضارات، بما في ذلك حكم النوميديين والفينيقيين والبونيقيين والرومان فالوندال ثم البيزنطيين. وبعد الفتح الإسلامي شهدت البلاد أو أجزاء منها سيطرة كل من الأمويين والعباسيين والأدارسة والأغالبة والرستميين، والفاطميين، والزيريين والحماديين، والمرابطين والموحدين فالعثمانيين. وشهدت في القرن التاسع عشر الاحتلال الفرنسي للجزائر.

شخصيات اعلامية جزائرية

إسماعيل يفصح


إسماعيل يفصح صحفي وإعلامي جزائري من مواليد 1962 بقرية “ثالة عمارة” بولاية تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر اغتيل في الفترة الدموية التي شهدتها الجزائر المعروفة با العشرية السوداء يوم 18 أكتوبر 1993.
فضيلة السويسي


فضيلة السويسي مذيعة تلفزيونية ومقدمة برامج في سكاي نيوز عربية. قدمت البرنامج الأسبوعي الحواري بانوراما في تلفزيون أبوظبي لعدة سنوات قبل أن تلتحق بسكاي نيوز عربية عند تأسيسها.
ريم علي


الأميرة ريم علي (1969 -)، زوجة الأمير علي بن الحسين ابن الملك حسين ملك الأردن الراحل وشقيق الملك عبد الله الثاني بن الحسين. هي ابنة الأخضر الإبراهيمي وزير الخارجية الجزائري الأسبق والمبعوث الخاص السابق لأمين عام الأمم المتحدة في سوريا.
زهير إحدادن


زهير إحدادن (17 يوليو 1929 – 20 يناير 2018) كاتب ومؤرخ وأستاذ تاريخ الإعلام بجامعة الجزائر 3 سابقا، ولد في 17 يوليو سنة 1929 بسيدي عيش في ولاية بجاية.
عبد الله شريط


الدكتور عبد الله شريط
أحد المؤسسين للخطاب التنويري والعقلاني في الجزائر وأحد مؤسسي جامعة الجزائر المستقلة وفوق هذا وذاك فهو من الاعلاميين الكبار الذين كونتهم الثورة الجزائرية بثقلها الوطني والإقليمي والدولي
فاطمة بن حوحو


فاطمة بن حوحو إعلامية جزائرية من مواليد بوسعادة. عند بلوغها سن الثالثة من عمرها انتقلت مع عائلتها إلى العاصمة الجزائرية. درست في مجال الصحافة وتخرجت من جامعة الجزائر كلية الاعلام، قسم السمعي البصري عام 1988. اشتغلت لفترة من الوقت في وكالة الأنباء المصورة حيث شاركت في إعداد بعض من الأشرطة الوثائقية وتغطيات استفادت منها في تجربتها مع الإعلام. انتقلت بعدها إلى لندن للعمل في قناة إم بي سي كمراسلة ومحررة ومذيعة عام 1991  تم تكريمها من قبل اليونيسيف بعد أن قامت بإنتاج شريط مصور حول تنظيم النسل، كما تم تكريمها أيضاً من طرف وزارة الإعلام المصرية، ثم من جريدة الشرق الأوسط. أسست عام 2009 قناة الساعة التي تتخذ من مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة مقراً لها، تملك فاطمة بن حوحو شركة خاصة باسم عكة للاتصال.
محمد جربوعة


محمد جربوعة التميمي من مواليد 20 اوت 1967، شاعر جزائري
حمد جربوعة من مواليد 1967 بالجزائر، بقرية صغيرة تسمى الثنايا واقعة بين مدينتي صالح باي وعين أزال، الملحقتين بتابعية محافظة سطيف بالشرق الجزائري.
عاش طفولته في مدينة عين أزال التي تلقى تعليمه في مدارسها، عمل مذيعا في بعض الإذاعات العربية وأشرف على العديد من الصحف العربية.
مراد بوعلام الله


مراد بوعلام الله : وهو إعلامي جزائري يعمل في قناة الجزيرة في قطر ، من مواليد مدينة الأخضرية عام 1977م، وتخرج مراد بوعلام الله من معهد الاقتصاد بجامعة الجزائر.
نصيرة محمدي


نصيرة محمدي شاعرة جزائرية مواليد البرين بمدينة الجلفة، حاصلة على شهادة الماجستير في الأدب العربي من جامعة الجزائر وتعمل أستاذة جامعية ، للأدب العربي بمعهد الإعلام والإتصال بجامعة الجزائر.
يحيى أبو زكريا


يحيى أبو زكريا صحفي وباحث وكاتب جزائري (23 سبتمبر / أيلول 1964) ولد في منطقة باب الوادي بالجزائر العاصمة، يجيد اللغة العربية والسويدية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والفارسية، عمل في مجال الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي لأكثر من عشرين سنة؛ حيث أخرج عشرات البرامج السياسية لإذاعات و تلفزيونات وفضائيات عربية، كما أشرف على تأسيس العديد من الصحف اليومية والمجلات في الجزائر والوطن العربي، يحمل الجنسية الجزائرية والسويدية، متزوّج من السيدة اللبنانية ليلى غصن وله خمسة أولاد كلهم متجنسون بالجنسية السويدية.
كتب في عشرات الصحف الجزائرية واللبنانية والعربية والغربية وله عشرات المؤلفات والدراسات السياسية وفي النصوص المسرحية وفي الأدب وفي الفكر، كما أنه معلق على كثير من الأحداث العربية في إذاعة ستوكهولم – القسم العربي – في السويد، له العديد من المؤلفات أهمها الجزائر حرة.
كمال عمان


كمال عمان صحفي جزائري خريج كلية العلوم السياسية والإعلام بحامعة الجزائر، عمل بعد تخرجه بالتلفزيون الجزائري قبل أن يلتحق بقناة روسيا اليوم في موسكو. يعمل كمال اليوم مذيع نشرة الأخبار السياسية في القناة الفضائية الروسية الموجهة للعالم العربي.



787 Views