س و ج عن الأنبياء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2021 1:33
س و ج عن الأنبياء


س و ج عن الأنبياء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن الرسل هذا بالإضافة إلى الفرق بين النبي والرسول كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك المقال وفي الختام معلومات قيمة عن الأنبياء.

س و ج عن الأنبياء

1-من أكبر أولاد سيدنا آدم؟ قابيل
2-ما اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم؟ الجمعة
3-ما طول سيدنا آدم؟ ستون ذراعاً
4-ما أول من أعطى النبوه بعد آدم عليه السلام؟ إدريس عليه السلام
5-لماذا سميت حواء بهذا الاسم؟ لأنها خلقت من حي وهو آدم
6-كم عدد الأعوام بين آدم ونوح عليهما السلام؟ عشرة قرون لحديث رسول الله عليه السلام: “كان بين أدم ونوح عشرة قرون كلهم على الإسلام
7-من شيخ المرسلين؟ سيدنا نوح عليه السلام
8-من أول رسول بعث إلى الأرض؟ سيدنا نوح عليه السلام
9-ما عدد السنين التي دعا فيها سيدنا نوح قومه إلى الله تعالى؟ 950 سنة
10-كم عدد الأنبياء؟120 ألف نبي
11-ينتسب كل من على الأرض إلى أبناء نوح عليه السلام وهم؟ سام (أبو العرب)، حام (أبو الحبش)، يافت (أبو الروم)
12-كم عدد الرسل؟ 313 رسولاً
13-من أول من خط بالقلم؟ إدريس عليه السلام
14-بماذا لقب سيدنا إبراهيم؟ بأبى الأنبياءوكانت كنيته أبو الضيفان
15-أين ولد سيدنا إبراهيم ؟ ولد سيدنا إبراهيم ببابل بالعراق
16-من أول من ضيف الضيف؟ إبراهيم عليه السلام
17-أين دفن سيدنا إبراهيم؟ بمدينه الخليل بفلسطين
18-من أصحاب الأيكة؟ قوم سيدنا شعيب
19-ما الأرض التي سكن بها قوم سيدنا شعيب؟ مدين
20-من النبي الذي سخر له الله الجبال تسبح معه؟ داود عليه السلام

معلومات عن الرسل

1-زكريا عليه السلام
من نسل سيدنا يعقوب عليه السلام أرسل لبني إسرائيل استجاب الله دعائه ورزقه يحيى عليه السلام .
2-داود عليه السلام
من نسب سيدنا إبراهيم عليه السلام من أنبياء بني إسرائيل أرسله الله تعالى بالزبو ، وألان الله له الحديد وسخر له الجبال والطير قال تعالى {اصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (17) إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (18) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ (19) وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (20) وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ } سورة ص .
3-سليمان عليه السلام
ابن داود عليهم السلام أتاه الله تعالى ملكًا عظيمًا أرسل إلى بني إسرائيل سخر الله تعالى له الجن لخدمته قال تعالى {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} سورة النمل الآية17 ، وسخر الله له الرياح فقال تعالى {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} سورة سبأ الآية 12 .
4-إسحاق عليه السلام
ابن سيدنا إبراهيم من زوجته السيدة سارة عليها السلام ، رزقه الله تعالى بسيدنا إسحاق وهو كهل قال تعالى {وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ} سورة هود الآية 71 .
5-يوسف عليه السلام
النبي الوحيد الذي ذكرت قصته كاملة في القرآن الكريم لتثبيت النبي صلّ الله عليه وسلم لقب بالصديق وهو ابن سيدنا يعقوب عليه السلام ، أخذوه أخوته وألقوه في اليم وجاءت سيارته فأخذوا وباعوا ثم بيع مرة أخرى لملك مصر ومكث في السجن بضعه أعوام حتى أصبح عزيز مصر .
6-يعقوب عليه السلام
ابن سيدنا إسحاق عليه السلام يقال له إسرائيل ابنه يوسف عليه السلام ، ذكر في القرآن الكريم في ثلاث قصص .
7-أيوب عليه السلام
كان من الصابرين المحتسبين ابتلاه الله تعالى في رزقه وأولاه ومرض فصبر قال تعالى {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ } سورة الأنبياء الآيات 83-84.
8-شعيب عليه السلام
أرسله الله تعالى إلى مدين وكان معروف عنهم عدم العدل : قال تعالى {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} سورة الأعراف الآية 85 ، كانوا يعبدون الأيكة لذلك سموا بأصحاب الأيكة فلما أصروا على الكفر أرسل الله تعالى عليهم الرجفة .

الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول في الإسلام هو أن الرسول بعثه الله برسالة وشرع جديد؛ أما النبي فهو من نزل عليه الوحي من الله ليدعو لعبادة الله على أحد المناهج أو الشرائع التي أنزلها الله على رسله من قبل. فالنبي هو المنبأ عن الله والرسول هو الذي أرسله الله، وكل رسول نبي وليس كل نبي رسولًا، قال ابن تيمية: «”النبي” هو المنبأ عن الله و”الرسول” هو الذي أرسله الله تعالى، وكل رسول نبي وليس كل نبي رسولًا، والعصمة فيما يبلغونه عن الله ثابتة فلا يستقر في ذلك خطأ باتفاق المسلمين.» وقال أيضًا: «الصواب أن الرسول هو من أرسل إلى قوم كفار مكذبين، والنبي من أرسل إلى قوم مؤمنين بشريعة رسول قبله يعلمهم ويحكم بينهم كما قال تعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا﴾، فأنبياء بني إسرائيل يحكمون بالتوراة التي أنزل الله على موسى، وأما قوله تعالى: ﴿وخاتم النبيين﴾، ولم يقل خاتم المرسلين، فلأن ختم الرسالة لا يستلزم ختم النبوة، وأما ختم النبوة فيستلزم ختم الرسالة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: “إنه لا نبي بعدي”، ولم يقل لا رسول بعدي.».

معلومات قيمة عن الأنبياء

1-هل تعلم أن الرسول محمد “ﷺ” قد التقى بالعديد من الأنبياء في ليلة الاسراء والمعراج، وهم نبي الله آدم في السماء الأولى، وعيسى وسيدنا يحيى في السماء الثانية، يوسف في السماء الثالثة، وسيدنا إدريس في الرابعة، وفي الخامسة سيدنا هارون، وسيدنا إبراهيم في السماء السابعة.
2-هل تعلم أن الجميع شرب الحليب ما عدا سيدنا آدم عليه السلام.
3-هل تعلم أن زوجة سيدنا موسى عليه السلام كان والدها نبي وزوجها نبي وأخو زوجها نبي.
4-هل تعلم أن أول من نطق الله أكبر هو سيدنا إبراهيم عليه السلام.
5-هل تعلم أن سيدنا نوح عليه السلام هو من حفر قبر الإمام علي “رضي الله عنه”.
6-هل تعلم أن أول ما فعله سيدنا آدم عند خلقه هو العطس.
7-هل تعلم أن عدد الأنبياء بلغ 120 نبي.
8-هل تعلم أن سيدنا آدم ونوح عليهما السلام بينهما 10 قرون.
9-هل تعلم أن سيدنا إدريس عليه السلام توجد صحائفه في مكتبة الجامعة الأمريكية.
10-هل تعلم أن سيدنا داوود لقب بخليفة الله.
11-هل تعلم أن النبي يونس”عليه السلام” كان يلقب بذي النون.



685 Views