سن المراهقه ومشاكله

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر, 2018 10:42
سن المراهقه ومشاكله


سن المراهقه ومشاكله من المعروف ان فترة المراهقة هى فترة مليئة بالمشاكل والتغيرات الكبيرة فى الشكل والشخصية عند الاناث والذكور وسوف نوضح لكم اهم المشاكل التى تحدث فى فترة المراهقة وكيفية التعامل معها.
هي مرحلة المراهقة التي تعزز مشاعر الخصوصية لدى الأولاد. يباشرون فيها تقرير مصيرهم في أمورٍ يعتبرونها تخصهم وحدهم. منها ما له علاقة بحياتهم العاطفية ومنها ما هو مرتبط بيومياتهم المدرسية. لا بد من القول هنا ان استشارة الأهل ضرورية على كل الأصعدة، ويتوجب على الأولاد عدم اخفاء تفاصيل حياتية اساسية عن اهاليهم مهما كانت خاصّة. لكن الأمر يعتمد على قدرة الأهل على التأثير في حياة ولدهم وإمكان لجوئهم الى الحوار البناء بدلاً من التصعيد الذي يؤدي الى تكوين مسافات سلبية بين الطرفين.

مشاكل المدرسة عند المراهقين


-الهروب من المدرسة بشكل متعمد
في هذا الفعل إعتراض قوي على القواعد وحب للظهور ولفت الإنتباه، ومن الأفضل في هذه الحالة أن تبيني أهمية المدرسة ودورها المستقبلي في حياة أبنك.
-تراجع المستوى الدراسي بشكل ملحوظ عن المستوى العام في الصفوف السابقة
قد تكون هناك بعض الصفوف التي لا يتقنها إبنك أو أنه لم يعد يجيد تنظيم الوقت والمذاكرة. قومي بعمل جدول دوري للمذاكرة وأطلبي المساعدة من معلم الصف لمعرفة أفضل الأساليب للتحصيل الدراسي.
-العنف والتنمر في المدرسة
لا يتحدث الأطفال عن هذه المشكلة لذلك يجب عليكي متابعة الأولاد عن قرب لمعرفة إن كانت المدرسة حقاً آمنة أم أن هناك أفعال من التنمر والضرر الجسدي يحدث لأولادك.
-عدم الرغبة في ممارسة الأنشطة المدرسية
وينضم مع ذلك الكسل والخمول، وقد تتعجبين أن هؤلاء أسبابهم عادة جسدية بسبب نقص المعادن في جسد أولادك.
-مشكلات في تناول الطعام والتذمر المستمر من نوع الأطعمة المقدم إليه
حاولي أن تعرفي أكثر ذوق أولادك في الطعام ويمكنك طلب مشاركتهم في إعداد جدول الغذاء في منزلك.
-التردد وعدم الرغبة في الذهاب للمدرسة
قد تكون هذه الرغبة ناتجة من عدم وجود أصدقاء في المدرسة والشعور بالوحدة، كما يمكن أن تكون بسبب عدم أخذ الراحة الكافية كل يوم والارهاق المستمر. تحدثي مع الإبن وحاولي أن تذهبي به لفحص طبي شامل لمعرفة إن كان هناك مشكلة صحية.

أسرار يخفيها الأولاد عن أهاليهم في سن المراهقة


• التغيرات الجسدية
تشكل تغيرات الولد الجسدية في سنّ المراهقة احراجاً له، خصوصاً اذا ما تكلّمنا عن أمور حساسة كالصوت والتغيرات التي تطال نموّه الجسدي. وهو يشعر بالخجل من التكلم فيها وأحياناً يحاول اخفاءها لأنه يعتبرها غريبة أو أموراً طارئة آنية لم يكن يتوقعها. كل ما على الأهل فعله في هذا الإطار مساعدته على تقبّل جسده الجديد دون استخدام اسلوب الهزل أو المزاح، لا بل استبداله بأسلوب جديّ كي لا يجد الولد أنه أضحى محط سخرية وتالياً ينفر من جسده أكثر.
• الوقوع في الحب
يتحفظ المراهق عن حياته العاطفية لأنه يعتبرها أمراً جديداً يطرأ على حياته. وأحياناً يخاف من ردة فعل أهله حيال الموضوع خصوصاً أن العديد منهم ينظرون الى مفهوم حب الولد في سنّ المراهقة كبابٍ سلبي يشغله عن دراسته أو يهدد استقراره الحياتي. لكن، وعلى العكس من ذلك، إن الحب يغني قلب ابنهم وحياته ويجعله يختبر معنى السعادة المعنوية. لكن المهم على الأهل في هذا الإطار مراقبة تفاصيل علاقة ابنهم العاطفية والتأكد من خلوها من التفاصيل المريبة.
• المشاكل الشخصية
* أولاً .. محاولة المراهق أن يقوم بالتخلص من كافة القيود التي تفرضها أسرته ،و يبدأ يشعر برغبة شديدة في التمتع بالإستقلالية التامة .
* ثانياً .. شعور المراهق ،و كأنه ليس بحاجة إلى مشورة أبويه وأنه أصبح ذات قدرة على اتخاذ قراراته بنفسه دون اللجوء لأحد .
* ثالثاً .. الفشل في اختيار الأصدقاء ،و في كثير من الأحيان يقع المراهق فريسه لأصدقاء السوء ،و هذا ما يكسبه عادات ،و سلوكيات خاطئة تؤثر على مستقبله الدراسي .
* رابعاً .. العنف في التعامل مع أصدقائه ،و أخواته ،و رغبته في فرض السيطرة عليهم .
* خامساً .. الإنترنت ،و سوء استغلاله والبقاء لساعات طويلة على مواقع التواصل الإجتماعي ،و الرغبة في تكوين علاقات مع الجنس الآخر دون علم الآباء .
* سادساً .. التعرض للإصابة ببعض الأمراض النفسية كالإكتئاب ،و الرغبة الدائمة في العزل و البعد عن الحياة الإجتماعية .
* سابعاً .. اضطراب الشهية ،و ذلك يكون إما بالرغبة الدائمة في تناول الطعام حتى ،و إن كان الفرد لا يشعر بالجوع أو بالإضراب عن تناول الطعام .
* ثامناً .. التدخين في سن مبكر ،و ذلك نتيجة للأفكار السلبية التي يزرعها بداخله أصدقاء السوء ،و الرغبة في التقليد دون النظر إلى المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها و يتطور الأمر بمرور الوقت ليصل إلى تعاطي المخدرات ،و السرقة و الكذب للخروج من المشكلات و يجد نفسه مستمتعاً عندما يكذب إلى أن يصبح الكذب عادة يتعود عليها .
*تاسعاً .. العصبية الزائد ،و ذلك لأن المراهق في هذه الفترة يشعر بأنه على صواب دائماً ،و لا يريد أن يتقبل انتقادات من حوله له .
* عاشراً … الأنانية الشديدة ،و الرغبة في اشباع كافة رغباته ،و احتياجاته حتى ،و إن كانت أسرته لا تملك المقدرة المادية على الوفاء بهذه الرغبات ،و دائماً يهتم بتفضيل مصالحه على مصالح من حوله



576 Views