سمك يعيش في التراب

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:33
سمك يعيش في التراب


سمك يعيش في التراب وكيف تتنفس الأسماك وفوائد الأسماك وأسماك تعيش في الطين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

سمك يعيش في التراب

سمكة الرئة الأفريقية

يتميز هذا النوع من أسماك المياه العذبة بقدرته على العيش في الماء وعلى اليابسة لمدة شهور وقد تصل إلى أربع سنوات في الطين
التنفس عند هذا النوع من الأسماك مزدوج الصغار يتنفسون باستخدام الخياشيم ولكن البالغين بحاجة إلى الهواء للحصول على مايكفي من الأكسجين فتخرج السمكة للتنفس كل نصف ساعة وإلا تختنق في موسم الجفاف تحفر الطين بفمها وتخرجه من خياشيمها إلى أن تصل لعمق مناسب ثم تفرز مادة مخاطية من جلدها تشكل حاجز حول السمكة يحميها وكأنها في شرنقة ويسمح لها بالتنفس وتبقى في حالة سبات تتباطأ خلالها عملية الأيض وتهضم الأنسجة العضلية في الذيل إلى ان تعود المياه فتخرج لتعاود حياتها
يعتمد القرويون على هذه الأسماك كمصدر غذائي ويحفرون بحثا عنها.

كيف تتنفس الأسماك

تتنفس الأسماك بصورةٍ مغايرة عن الحيوانات البرية. تمتلك الأسماك جهازًا للتنفس يتكيف مع البيئة المائية ويعتمد على امتصاص الأكسجين من الماء عبر الخياشيم. تستخدم معظم الأسماك هذه الآلية، باستثناء بعض الأنواع الفردية التي تمتص الأكسجين عبر الجلد أو تتنفس من خلال الرئات البدائية. الفيديو المرفق هو باللغة الإنجليزية، لذلك، أضفت لكم ترجمة وتفسيرات تجدونها، لاحقًا.
بالعكس من الحيوانات البرية، تتزوّد معظم الأسماك بالأوكسجين الخاص بها من الماء. وبدلًا من استخدام الرئات، تقوم الأسماك باستخدام أعضاء تسمى الخياشيم. تمتلك معظم الأسماك أربعة أزواج من الخياشيم موجودة في خلايا الخياشيم، على جانبي رؤوسها. تمتلك الأسماك العظيمة عظمًا يحمي الخياشيم، يُسمى “غطاء الخياشيم”.
للحصول على الأوكسجين ، تبتلع الأسماك الماء عن طريق الفم وتقوم بدفعه نحو الخارج بواسطة الخياشيم. بالنسبة للعديد من الأسماك، تبدأ العملية عند إغلاق غطاء الخياشيم وفتح الفم. تتحرك جدران الفم نحو الداخل، يغلق الفم جزئيًا ويفتح غطاء الخياشيم. تسبب هذه العملية تدفق الماء على سطح الخياشيم.
الجزء الداخلي للخياشيم يُذكرنا بألياف اللحم الدقيقة. تكون الألياف قريبة بعضها من البعض، وتنتظم ضمن صفين مكتظين على قوس الخياشيم. يمتلك كل ليف العديد من الفروع الصغيرة التي تسمى “وريقات”، تتحرك المياه عليها. يحصل الدم المتدفق عبر الوريقات على الأوكسجين من الماء ويُطلق في داخلها ثاني أكسيد الكربون (الكرات الصفراء في الفيديو عبارة عن خلايا دم حمراء فقيرة بالأوكسجين، بينما الكرات الحمراء عبارة عن خلايا دم غنية بالأوكسجين ). يخرج الماء عبر غطاء الخياشيم، وتبدأ عملية التنفس مرة أخرى.

فوائد الأسماك

1. يمنع مرض الزهايمر
ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016، أن تناول الأسماك بشكل منتظم يحسن المادة الرمادية للدماغ البشري الذي يمنع التدهور السريع لخلايا المخ، وتدهور وظائف المخ أثناء الشيخوخة، وبالتالي منع مرض الزهايمر.
2. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
حسب الدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، فإن تناول الأسماك بشكل منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى حد كبير ، حيث إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تبقي قلبك صحية عن طريق خفض الدهون الثلاثية ، والحد من تخثر الدم وخفض ضغط الدم.
3. يعالج الاكتئاب
يمكن أن يساعد استهلاك الأسماك بشكل منتظم في تحسين مستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، والتي يمكنها علاج وتقليل الأعراض المتعلقة بالاكتئاب، وبالمثل، فإن وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية يتوافق أيضًا مع هذه الميزة.
4. يعزز صحة العين
من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، تعمل على تحسين صحة العين، عن طريق تغذية العضلات والأعصاب في العينين، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين الرؤية، ومنع ظهور المشكلات المتعلقة بها.
5. يعالج التهاب المفاصل
كما ذكر من قبل، الأسماك غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد جسمك بطرق مختلفة، انها تلعب دورا هاما في الحد من أعراض التهاب المفاصل، يساهم وجود فيتامين” هـ “في الأسماك أيضًا في تحقيق هذه الفائدة الصحية.
6. يقلل من خطر الاصابة بالسرطان
وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن إضافة الأسماك إلى نظامك الغذائي بشكل يومي يمكن أن يساعد في تقليل خطر العديد من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان الفم، والحلق، والبنكرياس، وما إلى ذلك، لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك، يمكن أن تمنع التكاثر غير الطبيعي للخلايا السرطانية.
7. يساعدك على النوم
يساعد الاستهلاك المنتظم للأسماك على تحسين دورة نومك، دعمت دراسات مختلفة التأكيد على أن زيادة استهلاك الأسماك قد حسن من جودة النوم لمعظم الناس، ويرجع ذلك إلى ارتفاع تركيز فيتامين (د)، مما يساعد على النوم بشكل أفضل.
8. يخفض الكولسترول
الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم، من المعروف أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك تساعد في تقليل مستويات الكولسترول، ومنع تكوين الكولسترول في الجسم.
9. يمنع أمراض المناعة الذاتية
أوضحت دراسات مختلفة، أن تناول الأسماك الدهنية، يوميًا يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل داء السكري من النوع الأول، تساعد نسبة عالية من فيتامين (د) الموجود في الأسماك في مناعة الجسم .
10. يمنع أعراض الدورة الشهرية
النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، يجب أن تشمل الأسماك في نظامهم الغذائي بانتظام، ويرجع ذلك إلى وجود أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمنع ظهور الأعراض.

أسماك تعيش في الطين

-ينتمي نطاط الطين الفصيلة القوبيونية Gobiidae شعاعيات الزعانف.
-يمكن للأسماك الصغيرة منها أن تتحرك بسرعة ويكون جلدها بنيً اللون ، مما يساعدها على إخفاء نفسها خارج الماء .
-يتراوح طول السمكة بين 7 إلى 25 سم .
-يوجد منها 34 نوعًا مقسمة إلى 3 أنواع صغيرة .
-لا تترك الماء لمسافات كبيرة ولكنها تقف عند الحافة فقط .
-يمكن أن تعيش الأنواع المتوسطة منه في مناطق طينية ضحلة وتبني بعض الحدود الموحلة على التلال على أراضيها .
-أما بالنسبة للأنواع الكبيرة منها ، فهي تعيش على التلال الموحلة ويفضل تناول الأسماك الصغيرة من سمك نطاط الطين .
-يمكن أن يتكيف قواديس الطين مع المد العنيف بشكل طبيعي للغاية .
-يمكنهم التنفس في حالتين تحت الماء وفوقهم بطريقة مختلفة عن الأسماك الأخرى التي تذهب للاختباء في قاع الماء بجوار الأعشاب البحرية .
-تتنفس السمكة الطينية داخل الماء باستخدام الخياشيم كبقية الأسماك .
-أما على الأرض فهو يستخدم مسام جلده المبلل للتنفس ، ولا يمكنه التنفس خارج الماء إلا إذا كان جسمه مبللاً فقط.
-في بعض الأحيان قبل خروجها من الماء ، تحتفظ بـ فقاعة هواء داخل جسمها من أجل الحفاظ على حياتها بعيدا عن الماء ، هذه الفقاعات تعمل مثل اسطوانات الأكسجين التي يحملها البشر ولكن داخل الماء .
-تستخدم زعانفها التي تساعدها على السباحة في الماء للحركة بالخارج أيضًا .
-يمكنك العثور على نطاط الطين في العديد من المناطق كالمناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية والمعتدلة بما في ذلك السواحل المطلة على المحيط الهادي والهندي والأطلسي في إفريقيا .
-توجد في المياه العذبة والمالحة أيضا ، ولكنها تفضل أن تكون في ظل الأشجار أو النخيل أو السهول الموحلة أو المناطق البحرية عند مصبات الأنهار والمستنقعات .
-في موسم التزاوج ، يقفز الذكور في الهواء وتصويب زعانفها الظهرية من أجل الحصول على إعجاب الإناث .
-يصنع الذكور أيضًا حفرًا أو جحورًا على شكل مخاريط مملوءة بالماء لتكون عشًا للتزاوج حيث تضع الأنثى البيض للذكور لحراسته .
-تميل الأنواع الصغيرة من قواديس الطين إلى الإنتاج بالقرب من الشاطئ وإطلاق بيضها في الماء .
-تميل الأنواع المتوسطة والكبيرة إلى الإنتاج على الأرض أو بناء عش أقرب إلى الماء الذي يملأ بشكل طبيعي بالماء أو يبني الجحور من أجل ضمان وصول الماء اللازم للبقاء على قيد الحياة.



661 Views