سماد طبيعي للتزهير

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:59
سماد طبيعي للتزهير


سماد طبيعي للتزهير ومكونات السماد الطبيعي و سماد الخميرة و الأسمدة الغنية بالفسفور، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

سماد طبيعي للتزهير

للسماد الطبيعي فوائد عديدة، إليكِ بعضها:
-السماد الطبيعي آمن على النبات والتربة: إذ إن السماد الطبيعي يُمتص ببطء، وهذا يجعل فرصة تلف النبات وإصابته بحروق أقل كثيرًا من السماد الكيماوي، كما أنه لا يسبب تراكم الأملاح في التربة.
– السماد الطبيعي يغذي التربة: ويمدها بالعناصر اللازمة لنمو النبات من نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم، ويُحسن من تركيبة التربة وخواصها على المدى البعيد، كما يُحسن قدرتها على التنفس.
– السماد الطبيعي آمن على البيئة: بعكس السماد الكيماوي الذي يسبب تلوث البيئة.
– السماد الطبيعي يوفر لكِ بدائل عديدة: فبعض الأنواع يمكنكِ شراؤها كسماد الطحالب البحرية المتوفر في شكل بخاخ، كما أن هناك بدائل أخرى رخيصة، كبقايا الطعام وفضلات الحيوانات، وسنذكر ذلك بالتفصيل في السطور القادمة.

مكونات السماد الطبيعي

-إن هذا السماد يصنع بمواد متوفرة في مطبخ المنزل فقط لا غير ، وكل ما ستحتاجه هو قليل من الخميره سواء كانت تقليدية أو الجافة مع السكر والماء ، ويوجد بالتأكيد تأثيرات تم دراستها من قبل المهندسين الزراعيين وتم استكشاف أنه تعد أسمدة الخميرة هي مصدر للاحماش ومصدر طبيعي للفيتامينات الطبيعية خاصة فيتامينات الأمينية المسؤولة على تكوين البروتين في غذاء النباتات وتعمل على هرمون داخل النباتات منها السايتوكاينين وهو مسؤول عن عملية تنشيظ انقسام الخلايا في النبات وبالتالي يسرع من نمو النبات ويعمل على زيادة الحجم وتعطي أيضاً تزهير قوي ومحموع ثمري مميز يزيد من الأنتاج .
-وهنالك بالتأكيد خطوات يجب عليك العمل عليها حتى يتم جلب لتر من الماء الدافئ وضعه فوق زجاجه ويفضل أن لا يقل حجم الزجاجة عن 2 لتر بل يجب أن يكون أكبر من ذلك ، ومن ثم يتم وضع خمسة ملاعق صغيرة من الخميرة أو ثلاثة معالق كبيرة ويمكن أستخدام خميرة تقليديه أو خميرة البيره ومن ثم يتم تقليب الخميره جيداً في الماء حتى تذوب ، وأيضاً يتم وضع من 10 إلى 12 معلقة كبيرة من السكر وقلب السكر جيداً حتى يذوب أيضاً ويعمل السكر على جعل الخميرة أكثر نشاطاً للخميرة فهي نافعة وغذاء لها ، ويصلح استعمال السكر أو العسل الأسود أو العسل الأبيض أو دبس الرمان ومن ثم يقوم ربط الزجاجة بكيس بلاستيك ولكن لا تجعلها محكمة الغلق لأن التخمر سيطلق كميات كبيرة من الغازات وسيحدث فوران .

سماد الخميرة

قم بتجهيز عدد 2 برميل فارغين سعة 200 لتر وجردل فارغ سعة 15 لتر بحيث يمكنك عمل سماد الخميرة والعسل لكي تصل إلي التركيبة العلمية الصحيحة للخميرة كالتالي :
ضع في البرميل الأول المكونات التالية:
-حوالي 15 قالب خميرة بيرة أو خميرة فورية .
-حوالي 20 كجم عسل أسود .
-50 لتر ماء دافئ .
ايتم تقليب هذه المحتويات تقليباً جيداً ثم تترك 8 ساعات في مكان مفتوح والغطاء مفتوح وليس مغلقاً ، ونقوم بتجهيز برميل آخر يحتوي علي الآتي :
امتوسط 50 كجم زبل حمام .
امتوسط 20 لتر حامض فسفوريك.
يتم تحضير برميل الزبل قبل 48 ساعه فقط من تخمير العسل والخميرة ، ويترك هذا البرميل لمدة 48 ساعة ثم يسحب منه الراشح بعد تصفيته جيداً .
الجردل يتم وضع المقادير التالية به وإذابتها جيداً :
-حوالي 1 كجم سلفات زنك.
-متوسط 1 كجم سلفات حديدوز.
-متوسط 1 كجم سلفات منجنيز.
متوسط 1 كجم سلفات مغنيسيوم.
-متوسط 1كجم سلفات بوتاسيوم .
-متوسط 1 كجم طحالب بحرية .
-متوسط 5 كجم فولفيك أسيد .
يتم وضع محتويات الجردل بعد إذابتها مع رائق تخمير زبل الحمام بعد التأكد من هضم الذبل بالحمض يضاف كمية من الماء ثم يؤخذ الرائق كل فترة ويضاف علي برميل الخميرة والعسل ، ثم نستخدمه حسب توصيات كل محصول علي حدة.

الأسمدة الغنية بالفسفور

إن الأسمدة الغنية بالفسفور تحتوي على عنصر الفسفور بنسبة أكبر من البوتاسيوم والنتروجين والنسبة الأشهر هي: 15% نتروجين و30% فسفور و15% بوتاسيوم. وتسمى هذه الأرقام على التوالي بنسبة NPK حيث يشير كل رقم إلى نسبة النتروجين والفسفور والبوتاسيوم في السماد. في حين أن سماد فسفور طبيعي يحتوي على نسب أقل تركيزاً من العناصر الغذائية الأخرى ويستهدف وجود الفسفور بحد ذاته. الأمر الذي يقلل من فرصة حصول أذى للنبات إذا حصل إفراط في عملية التسميد ويعتبر أكثر أمناً من الناحية البيئية لعدم وجود عناصر زائدة تطلق في التربة.



403 Views