سلبيات محرك البحث قوقل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:28
سلبيات محرك البحث قوقل


سلبيات محرك البحث قوقل وسوف نتحدث عن مميزات محركات البحث عناصر محركات البحث تعريف محرك البحث قوقل تجدون كل تلك الموضوعاات من خلال مقالنا هذا

سلبيات محرك البحث قوقل

1-تعرض محركات البحث الكثير من البيانات والمعلومات لمجرد أنها تحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تبحث عنها، بالرغم من أنه لا يوجد بينها وبين الموضوع الذي تبحث عنه أي صلة، بالتالي سيضيع جزء من وقتك بالبحث عن المعلومات المناسبة لك.
2-تستغرق محركات البحث فترة لتحسين وتطوير نفسها وخدماتها، وهو الأمر الذي سينعكس سلبيًا على دقة النتائج التي تظهر لك، ذلك أنه لن يجري ترتيب موقع البحث على المصطلحات التي تبحث عنها إلا بعد مرور فترة من الوقت.
3-تتطلب محركات البحث أن تكون محددًا جدًا في أثناء انتقاء الكلمة المفتاحية الرئيسية لموضوع البحث خاصتك، فنظرًا لوجود ملايين المواقع على الإنترنت قد يُعرض لك مواقع تحتوي الكلمة المفتاحية، لكن لا تحتوي المعلومات التي تبحث عنها بالتحديد، الأمر الذي قد يسبب لك بعض الإزعاج بسبب صعوبة إيجاد الكلمة المفتاحية المناسبة.
4-يعتقد بعض الناس أن محركات البحث تخلو من أية عيوب، إلا أنها للأسف موجودة بسبب الحجم الضخم للبيانات والمعلومات التي توفرها مع كل عملية بحث، أبرزها ضرورة تحديد الكلمة المفتاحية لموضوع البحث بدقة، وحاجة محركات البحث بعض الوقت من أجل تطويرها لينعكس إيجابيًا على نتائج البحث ومدتها.

مميزات محركات البحث

1-توفير الوقت
يوفر لك محرك البحث الوقت بطريقتين: من خلال التخلص من الحاجة إلى العثور على المعلومات يدويًا وعن طريق إجراء عمليات البحث بسرعات عالية. بدون محرك بحث ، سيكون عليك أن تنظر إلى المواقع واحدًا تلو الآخر و تبحث في محتويات كل منها بعناية وهو احتمال ممل لكن محرك البحث يقارن تلقائيًا معاييرك بمليارات صفحات الويب و يعطيك أفضل النتائج في جزء من الثانية و يمكنك إجراء عشرات من عمليات البحث في غضون بضع دقائق مع تغيير المعايير أثناء تضييق نطاق النتائج.
2–توفير معلومات شاملة عن موضوع محدد
تقوم محركات البحث بفحص مواقع الويب بالكامل و تحتفظ ببيانات شاملة في كل صفحة تقوم بفهرستها و نظرًا لأن محركات البحث تحتوي على الكثير من البيانات فإنها تساعدك في العثور على مواقع قد لا تجدها بطريقة أخرى. و من المرجح أن تمنحك نتائج البحث الكثير من المعلومات.
3-توفير البحث المتقدم
بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية تتيح لك محركات البحث استخدام خيارات البحث المتقدم لتحسين نتائجك و تساعد هذه الخيارات في جعل عمليات البحث الخاصة بك أكثر مرونة وتعقيدًا.
4-الوصول المجاني إلى المعلومات
تتخصص بعض محركات البحث في المعلومات القانونية أو العلمية المتخصصة الأخرى لكنها تفرض رسومًا مقابل استخدام خدماتها أما محركات البحث المجانية فهي تحصل على المال من خلال الإعلانات عمليات البحث مجانية للمستخدم ، دون قيود على المعلومات التي تبحث عنها أو الوقت الذي يقضيه في الموقع أو عدد عمليات البحث التي تجريها.
5-توفر النتائج ذات الصلة
عندما يقوم محرك بحث بفحص موقع ويب ، فإنه يسجل المحتوى من حيث صلته بكلمات بحث معينة.و على الرغم من أن شركات البحث تحافظ على سرية معادلات التصنيف الخاصة بها إلا أنها تأخذ في الاعتبار عوامل مثل تكرار الكلمات و الروابط ذات الصلة من مواقع أخرى يقوم محرك البحث بفرز صفحة النتائج الخاصة به حسب مدى صلتها بالمعايير الخاصة بك مع ترتيب النتائج بترتيب تنازلي و ستشاهد أعلى النتائج في الأعلى و كلما انتقلت إلى أسفل القائمة ستصبح النتائج أقل صلة.

عناصر محركات البحث

Spiders-1 (وتسمى أيضاً Web crawler’s أو Web bots وهي عبارة عن برامج تقوم بإستعادة صفحات الويب المسجلة لدى محركات البحث (SE) بإستخدام الإرتباطات التشعبية HTTP وتتبع عنواين URL لهذه الصفحات, وسميت بال Spiders لأنها تقوم بتحميل عناوين الصفحات URL’s وإضافتها إلى Queue بشكل متكرر, بعد ذلك يتم تخزين و ضغط الملفات والملحقات الخاصة بصفحات الويب التي تم تنزيلها إما في File system أو قاعدة بيانات (DB).
Indexer-2 يقوم بعمل قائمة بالكلمات المفتاحية (Keywords) الخاصة لكل صفحة وتصنيفها حسب الأهمية لتسهيل الوصول إليها.
Search indexes-3 هي عكس الخطوة السابقة حيث يقوم بعمل فهرسة الكلمات المفتاجية (Keywords) إلى قائمة داخل المجلدات.
Query engine-4 هي عبارة عن وسيط بين Search indexes وواجهة المستخدم الرسومية (GUI) تقوم بإستقبال الإستعلام من المستخدم وإتمام عملية البحث على Search indexes, كما أنها تقوم على تصنيف نتائج البحث وإنشاء ملخصات عنها وتخزين سجلات البحث, وفي بعض محركات البحث (SE) تكون Query engine مسؤولة عن تخزين مؤقت لنتائج الإستعلامات الأكثر شيوعاً.
Web user interface-5 هي عبارة عن الواجهة التطبيقية الرسومية (GUI) التي تتيح للمستخدم إدخال الإستعلام من خلالها ومشاهدة نتائج البحث وتعتبر آخر تكوين في محرك البحث (SE).

تعريف محرك البحث قوقل

1-بحث جوجل (بالإنجليزية: Google Search)‏ أو جوجل (بالإنجليزية: Google)‏، هو محرك بحث صممته شركة جوجل. وهو محرك البحث الأكثر استخدامًا على شبكة الويب العالمية عبر جميع الأنظمة الأساسية، مع حصة سوقية تبلغ 92.16٪ اعتبارًا من ديسمبر 2020، ويتعامل مع أكثر من 5.4 مليار عملية بحث يوميًا.
2-يعتمد ترتيب نتائج البحث التي تعرضها جوجل، جزئيًا على نظام ترتيب أولوية يسمى بيج رانك (بالإنجليزية: PageRank)‏. يوفر بحث جوجل أيضًا العديد من الخيارات المختلفة للبحث المُخصص، باستخدام الرموز لتضمين أو استبعاد أو تحديد أو طلب سلوك بحث معين، ويقدم تجارب تفاعلية متخصصة، مثل حالة الرحلة الجوية وتتبع حزم الشحن، وتنبؤات الطقس، وتحويلات العملات والوحدة والوقت، تعريفات الكلمات وغيرها.



493 Views