سلبيات مجتمع المعرفة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 2:48
سلبيات مجتمع المعرفة


سلبيات مجتمع المعرفة وسوف نتحدث عن مفهوم مجتمع المعرفة سمات مجتمع المعرفة مزايا مجتمع المعرفة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

سلبيات مجتمع المعرفة

1-واحد من أهم سلبيات مجتمع المعرفة والقائم بالأساس على التعليم هو الذعر التربوي والذي يدفع الأباء للضغط على الأبناء منذ مرحلة رياض الأطفال.
2-هناك العديد من الانتقادات ضد فكرة الاقتصاد القائم على المعرفة وافتراضاته من قبل علماء الاجتماع، حيث يرع بعضهم بأن اقتصاد المعرفة لا يدرك المدى الفعلي الذي يستخدمه العمال للمعرفة في مكان العمل.
3-إن أغلب المهن أو العاملين في اقتصاد المعرفة يحتاجون مجموعة متنوعة من المعرفة وليس فقط المعرفة الرسمية والمجردة المرتبطة بالتعلم الرسمي الذين يحصلون عليه في المدارس والجامعات، لكنهم يحتاجون لمهارات شخصية متعددة.
4-أيضًا من الانتقادات التي وجهها علماء الاجتماع لمجتمع المعرفة أنه سيؤدي لتفكك الأوساط التكوينية والتوجيهية والأحزاب السياسية الجماهيرية “الشعبية” التي نشأت في المجتمعات الصناعية، وأيضًا ستقل قيمة النقابات العمالية كمؤسسات ممثلة للطبقة للعمالية يمكن أن تحميها ضد قوى رأس المال.
5-إن تخفيض قيمة وحل نظام التدريب المهني الذي يربط الاقتصاد والنقابات والدولة كشركاء اجتماعيين في مسؤوليات محددة لكل منهم في المجتمع الصناعي لصالح مستوى عالٍ من التدريب المهني ، سيحد من المكاسب الاجتماعية التي حققها المجتمع الصناعي.
6-يتم استبدال المجتمع الطبقي ومؤسساته (طبقة عليا، وطبقة متوسطة وطبقة فقيرة) بالفردنة ، فالتقدم في مجتمع المعرفة يعتمد على الجهد الفردي للإنسان في المجتمع ومدى قدرته على التقدم والحصول على المعرفة والتعليم ؛ وبذلك سينم استبدال التقسيم الطبقي الاجتماعي داخل المجتمع إلى تقسيم أخر وهو إما أفراد مشمولين داخل مجتمع المعرفة أو المستبعدين من مجتمع المعرفة.
7-منذ ظهور مصطلح مجتمع المعرفة كان هناك قلق من أن هذا التقدم التكنولوجي من شأنه أن يقسم المجتمع إلى فائزين وهم (رواد أعمال ، مستثمرون ، أشخاص ذوو مؤهلات عالية) وآخرون خاسرون مثل أشخاص ذوو مؤهلات منخفضة ، عاطلون ، متدهورون ، مثقلون بالأعباء)

مفهوم مجتمع المعرفة

مجتمع المعرفة مفهوم جديد ظهر لأول مرة في منتصف الستينات بعد انتشار أهمية المعرفة في الحياة، وما تمحص عنها من ابتكارات تكنولوجية، ومساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، إذا مجتمع المعرفة يعني المجتمع الذي يهتم بالمعرفة ويوفر البيئة المناسبة لتأخذ دورها في المجتمع وتنشيطها وزيادة فعاليتها، بما في ذلك من البيئة التقنية بشكلها العام، وبيئة تقنية المعلومات، المساهمة في تطوير القدرات الإنسانية، والنمو الشخصي الإبداعي الفردي، وما يتطلبه من وضع خبراتهم للمشاركة في توليد المعرفة، وتعزيز نمو التنمية، والسعي لبناء حياة كريمة للجميع، أما دور المدن في المعرفة، يكون بنقل مصادرها، وتطويرها من كل جيل.

سمات مجتمع المعرفة

1-تجاوز الحدود المكانية و الزمانية
تطور صناعة تقنية المعلومات و الاتصالات ، ساعد في جعل العالم كالقرية الصغيرة ، مما جعلنا هذا نستطيع تخطي العديد من الصعوبات و المعوقات ، حيث جعل العالم كله داخل دائرة واحدة ، لا تحتوي على أي حدود زمانية و لا مكانية ، مما أدى هذا إلى سرعة و سهولة تبادل المعلومات و المعارف و الخدمات ، و المنتجات.
2-الانفجار المعرفي
ما هو الانفجار المعرفي ؟ الانفجار المعرفي هو نمو يحصل بشكل سريع في معظم حقول المعرفة ، مما أدى هذ الانفجار المعرفي إلى ازدياد حجم المعلومات التي تتدفق إلى العالم بأسره كل يوم ، و بلأخص منذ بداية القرن الحالي أي معنى ذلك ، إن الان أصبحت جميع المجتمعات تواجه كميات تدفق عالية من المعلومات المعرفية ، و كذلك التضخم في كمية المعلومات المعرفية و النوع ايضا ،و يرجع سبب هذا ، نتيجة للتطور التكنولوجي العالمي ، و التي لن تخمد لا على الجديد و لا على الحديث ، و كذلك لا على التغيير و لا التبديل و تشمل معارف علمية ، و براءات اختراع ، مع التجدد و التطور في ظهور تخصصات علمية و بلأخص تطور تخصصات الطب و الهندسة ، و كذلك العلوم الحيوية ايضا وهكذا أصبح عالمنا الان ممتلئ في أفكار المعارف المتنوعة مع نتائج هذه الافكار ، و في كل يوم يزداد تطور هذه الافكار و حتى الافكار كل يوم في تزايد و كذلك ظهور معارف فكرية متطورة جديدة يوميا ، هذه الافكار و المعارف المتنوعة من الصعب جدا اسيتعابها و حتى ملاحتقها نظرا لانها كل يوم في تزايد مستمر ، مما جعلها تلقب بهذا اللقب ” صدمة أو أنفجار معارف و معلومات” و بالرغم من كل هذا أصبح العالم بلأجمع يراقبها و يراقب كل ما هو جديد و تطور كل يوم ، حتى يعرفوا اين هم الان ، بدون هذه الافكار و المعارف لأصبح العالم يشعر بالغربة المعرفية.
3-التطور التقني
كما نعرف إن صناعة تقنية المعلومات و الاتصالات في المجتمع المعرفي ، تشهد تطورا واسعا و في نفس الوقت تسري هذه التطورات في سرعة فائقة ، و إن مكونات هذه الصناعة التقنية لا تشمل فقط الصناعة المادية و هذا يظهر لنا الفرق بين مجتمع المعلومات و مجتمع المعرفة وتشمل التطبيقات و البرامج ، و الذكاء الاصطناعي ، و كذلك التكنولوجيا العامة . و التطور التقني هو من أهم سمات المجتمع المعرفي المعاصر ، حيث إن هذه المجتمعات لا تستهلك هذه التقنيات فقط ، بل تقوم بتوجيهها إلى مجالات عديدة حتى تضمن إنتاج أشكال اخرى جديدة و متطورة.

مزايا مجتمع المعرفة

1-تتمثل إحدى مزاياها في أنها تهدف إلى التوجه نحو التوظيف ، وتشجع بشكل عام على الترقية والتحديث المستمر للمهارات المهنية والوظيفية الإضافية.
2-حيث يلعب التعليم دورًا رئيسيًا في المقارنات بين الدول ومدى تأثيرها السياسي ، من وجهة نظر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، الدول التي توجد فيها نسب كبيرة من الشباب الذين يصلون إلى مرحلة التعليم العالي وما بعده هم الأكثر استعدادًا لمواجهة تحديات مجتمع المعرفة ، وبالتالي فإن تبني أو توصية البلدان للانتقال إلى مجتمع المعرفة تحتوي على توصية عاجلة لذلك البلد لدفع المزيد من شبابه نحو التعليم العالي وتزويدهم بالمزيد فرص لإكمال هذا التعليم.
3-في مجتمع المعرفة ، يُنظر إلى العدد الكبير من خريجي التعليم العالي على أنه نجاح.
4-إن تركيز مجتمع المعرفة على الجودة والتعليم الأفضل ، قبل كل شيء ، له نتائج اقتصادية تظهر تأثيره على المجتمع.



486 Views