سلبيات السفر بصفة عامة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:32
سلبيات السفر بصفة عامة


سلبيات السفر بصفة عامة وكذلك مشاكل السفر، كما سنقوم بذكر فوائد السفر، وكذلك سنتحدث عن سلبيات السفر بالطائرة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

سلبيات السفر بصفة عامة

1- الحنين للوطن:
مع كل المعاني الجميلة التي تحملها كلمة الحنين، إلا أن مشاعر الحنين اثناء السفر ليست جميلة على الاطلاق، فالسفر والبعد عن الوطن، والعائلة، والاحباب، يشعر الشخص بالعجز عن رؤيتهم، والتواجد معهم أثناء مشكلاتهم، او أوقات احتياجهم له.
وفي وسط هذه المشاعر السيئة، إلا أن التكنولوجيا الحديثة تحاول التخفيف من أعباء البعد عن الوطن، من خلال البرامج مثل؛ الفيسبوك، وال Skype، وغيره من برامج محادثات الفيديو ، والشات.
2- التكلفة العالية:
فالسفر، والتنقل من مكان لآخر يكون في الغالب مكلفا بطريقة كبيرة، وبالأخص السفر الى البلاد الأوروبية مثل استراليا، ونيوزيلندا، وغيرها من البلاد الأوروبية.
كما أن السفر، وقطع تذاكر الطيران، او حتى السفر عن طريق البحر يكون مكلفا ، وكذلك المعيشة إلى أن تجد عملا مناسبا، وفي وسط كل هذا يكون المسافر وحده تماما، دون أن يشارك أحدا أحزانه، او مشاكله.
3- ادمان السفر:
فالسفر كغيره من الأشياء التي من الممكن أن يدمنها الشخص إذا اعتمادها، فمن اعتاد البعد، والهجر، يكون سهل عليه أن يهرب إلى السفر، ويترك كل ما وراءه دون اعتبار لأي شيء.
فهناك الكثير من الأشخاص الذين تجدهم على طرق السفر دون اتخاذ قرار الرجعة الى الأبد، وهذا هو ادمان السفر، والتنقل من مكان إلى آخر.
4- الغربة:
الابتعاد عن الوطن، والأهل تستطيع رؤيته في مشاعر الغربة التي يعيشها المسافر، بعيدا عن احضان أحبابه، وعدم استطاعة مشاركة أحد افراحك، واحزانك، ومتاعبك، كما أنه من الممكن أن تفقد أناس اعزاء على قلبك دون القدرة على توديعهم، او رؤيتهم للمرة الأخيرة.

مشاكل السفر

1. الضياع:
بعض الناس لديهم وعي مكاني رائع والبعض الآخر ليس كثيرًا، لكن معظم الناس فقدوا مرة واحدة على الأقل في حياتهم يمكن أن يكون شعورًا مروعًا – قلبك ينبض بشكل أسرع مع بدء الذعر في الارتفاع يمكنك أن تضيع في أي مكان: سوبر ماركت أو مطار أو وسط المدينة أو في البرية.
مع التكنولوجيا الحديثة، تعد هذه واحدة من أسهل مشاكل السفر التي يجب تجنبها. في الماضي، كنت بحاجة إلى خريطة لكل بلد. في الوقت الحاضر، يمتلك كل شخص تقريبًا هاتفًا ذكيًا.
2- التعرض للسرقة:
منذ ما يقرب من 20 عاماً، تعرضت للسرقة أربع مرات فقط. كان اثنان منهم في مسقط رأسي، على بعد دقائق من منزلي.
بعض البلدان أكثر خطورة من غيرها من المهم التحقق من وجود أي تحذيرات حكومية قبل الزيارة يُنصح بالتحقق من مجموعات Facebook والمنتديات الأخرى لمعرفة آراء المسافرين الآخرين.
3- فقدان هاتفك:
قد يبدو هذا سخيفًا لإضافته إلى قائمة مشاكل السفر لماذا لا كاميرا؟ حاسوب محمول؟ شنطة؟ لأن معظم الناس يفعلون كل شيء من خلال هواتفهم.
4- المرض:
يأتي المرض بأشكال عديدة أثناء السفر ويحدث دوار السفر عندما لا تتوافق الإشارات الصادرة من أذنك الداخلية مع إشاراتك البصرية. بالنسبة لبعض الناس يحدث ذلك في كل مرة يسافرون فيها يعاني البعض الآخر فقط من أنواع معينة من النقل كنت أكره الحافلات. رائحة المحرك وحركة التأرجح تجعلني أكتم أنفاسي كانت هذه مشكلة لأي رحلة أطول من 30 ثانية.
إذا كان بإمكانك الوصول إلى الهواء النقي وشرب الماء، فمن المأمول أن تتمكن من تهدئة الشعور والتركيز على أفكار أخرى أكثر سعادة.
5- اختلاف التوقيت:
يمكن أن تشمل أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة التعب أو الأرق وعدم القدرة على النوم هناك عدة طرق مختلفة للتغلب عليها. يمكنك إما محاولة النوم، ولكن هذا قد يعني ضياع الوقت في بداية رحلتك أنا أفضل ممارسة الرياضة عندما تصل إلى وجهتك، حاول أن تكون نشطًا قدر الإمكان.
6- لدغ الحشرات:
في حين أن بعض اللدغات يمكن أن تسبب الحكة أو مزعجًا بسيطًا، إلا أن البعض الآخر قد يكون خطيرًا للغاية إذا كنت ذاهبًا إلى مكان من المعروف أن البعوض أو الحشرات الأخرى يلدغه، فاختم الأمر. أفضل من أي مادة طاردة هي طبقة من الملابس. إذا تعرضت للعض، حاول ألا تخدش القول أسهل من الفعل، لكن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أسوأ.
7- ضربة شمس:
حتى لو كان الجو غائما، ارتدِ واقيًا! تحقق من الأحوال الجوية قبل السفر وخاصة مستويات الأشعة فوق البنفسجية لا تزال السماء الملبدة بالغيوم تنتج مستويات خطيرة من الأشعة فوق البنفسجية وهذا ما يسبب الضرر الحقيقي.
ضعيه قبل 30 دقيقة من الخروج ثم كل ساعتين بعد ذلك. إذا كنت تسبح أو تتعرق، فانت مجنونًا وقم بذلك كل ساعة. لا ينطبق قول “الأقل هو الأكثر” على كريم الشمس!
يمكن أن تكون آثار حروق الشمس مروعة. لم أتمكن من المشي لمدة يومين بعد أن ظننت أنني بأمان في يوم غائم. شعرت وكأنني قد صدمتني سيارة … لقد شعرت بألم شديد لمدة 48 ساعة.
إذا كان لديك وصول إلى الألوة فيرا، فاستخدمه! يعمل المعجزات لحروق الشمس، إذا لم يكن لديك أي منها، فاحفظ الحرق باردًا دون وضع الثلج مباشرة. أو حتى الأفضل من ذلك، لا تصاب بحروق الشمس! الوقاية أقل إيلامًا بكثير من العلاج. حروق الشمس هي إحدى مشكلات السفر ذات التأثيرات الدائمة، لذا حاول تجنبها بأي ثمن.
8- تسمم غذائي:
يعتبر التسمم الغذائي مشكلة سفر يمكن أن تحدث في أي لحظة ويمكن أن تشمل الأعراض الغثيان وتشنجات المعدة والقيء أو الإسهال إذا كان الأمر سيئًا، فقد يصيبك في غضون ساعات من تناول أو شرب الشيء الملوث ويمكن للأقراص المضادة للإسهال أن تكون منقذة للحياة … حرفياً.
قبل السفر إلى أي مكان، أحزم دائمًا ورق التواليت. أنا أعتبره بنفس أهمية جواز سفري تقريبًا وقد يبدو هذا دراماتيكيًا لكنني كنت في بعض المواقف الصعبة من قبل إذا أصبت بالتسمم الغذائي فسوف تفهم.
بينما ذكرت أقراص الإسهال في وقت سابق، فأنا استخدمها فقط كملاذ أخير هذه هي طريقة أجسامك لإزالة التلوث من جسمك. دع الجسم ينظف نفسه قد يعني هذا يومًا أو يومين في المرحاض، ولكن على الأقل ستكون صافٍ بعد ذلك.
اشرب الكثير من السوائل ولكن تجنب منتجات الألبان والكحول بمجرد أن تبدأ في الشعور بتحسن قليل، ابدأ بالحساء أو المرق وقم بتكوين احتياطي للأطعمة الصلبة.
9- عدم التحدث باللغة:
عدم القدرة على التواصل مع الأشخاص من حولك يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع المشاعر:
– الشعور بالوحدة
– الغضب
– إحباط
– عزيمة
– تشجيع
– ابتهاج
في حين أن عدم القدرة على التحدث باللغة المحلية يمكن أن يسبب الكثير من المشاعر السلبية، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا محفزًا للعظمة.
لغة الجسد ولغة الإشارة والإيماءات والابتسامات كلها طرق قوية للتواصل. استخدم كل واحد منهم إذا كنت تخشى التحدث بلغات جديدة في الخارج، فلا تتردد في مقابلة أشخاص جدد لأنك لا تعرف الكلمات استخدم هذه الأشكال الأخرى من الاتصال ككسر الجليد.
10- نفاد المال:
على الرغم من حدوث أشياء غير متوقعة. تتعطل الأشياء، تظهر رسوم غير متوقعة، وتتغير الخطط وتحدث حالات الطوارئ. من المستحيل حساب كل الاحتمالات.
قبل السفر، ابحث عن البلد الذي تزوره تريد أن يكون لديك فكرة عن التكلفة العامة للمعيشة حتى تتمكن من وضع الميزانية بشكل صحيح.
ادخر أكبر قدر ممكن من المال، وحاول دائمًا الحصول على صندوق طوارئ لا تلمسه يمكن أن يكون هذا حساب بطاقة ائتمان أو توفير. يجب أن يكون لديه ما يكفي من المال لرحلة العودة – وهذا هو الملاذ الأخير في حالة حدوث حالة طارئة وتحتاج إلى العودة إلى المنزل.

فوائد السفر

1- الترويح عن النفس:
يعدّ السفر من أكثر الأمور التي تترك أثراً إيجابياً في نفس الإنسان؛ حيث يخلصه من الهموم، والملل، وضغوطات الحياة، ويروّح عنه، ففيه يتجول الإنسان من مكان إلى آخر ليتمتع بالمشاهد الخلابة، والبحار، والبحيرات، والحدائق وغيرها، وهذا أمر كفيل بتحسين مزاجه وحالته النفسيّة، حيث تدخل البهجة إلى قلبه، ويصبح مفعماً بالحيوية، وينشرح صدره برؤية المناظر الجميلة، ويتحفز عقله على التفكير بإيجابيّة.
2- اكتساب المعيشة:
يلجأ الشخص الذي تضيق عليه أسباب الرزق في بلده إلى السفر بحثاً عن الرزق، وقد يهبه الله أبواب واسعة من الرزق في تلك البلد التي سافر إليها، وينعم بفرص ذهبيّة لم يحظى بها من قبل.
3- تحصيل العلم:
يتمثل ذلك في سفر الإنسان من مكان إلى آخر طلباً للعلم والمعرفة، فالبعض يسافر لدراسة تخصص ما غير موجود في بلده، وهذا يلعب دوراً كبيراً في تطور ورقيّ الشعوب، واكتساب معرفة واسعة في مجالات عديدة من الحياة ومنها: الهندسة، والطب، والقانون، والرياضيات، والكيمياء، وغيرها من المجالات، ومن الجدير بالذكر أنّ الصحابة والأنبياء اتبعوا هذا النهج؛ حيث قطع بعضهم مسافات طويلة في سبيل سماع ونقل حديث للنبي -صلى الله عليه وسلم-.
4- تحصيل الآداب:
يلتقي الإنسان في سفره بالأدباء، والعقلاء، والعلماء، والمثقفين، وبالتالي يكتسب منهم أطيب الأخلاق ويتعرف على مختلف العادات، والثقافات، والآداب منهم، فيعلو شأنه وتسمو طباعه.
5- تكوين الصداقات:
يلتقي الإنسان بالعديد من الناس خلال السفر، ويعيش معهم في مكان واحد، ويخالطهم، وبالتالي يكوّن صداقات وطيدة معهم، ويكونون له خير سند في الأفراح والأحزان، وفي بلاد الغربة البعيدة عن الأحباب والأهل.
6- استجابة الدعوة:
تعدّ دعوة المسافر من الدعوات التي لا يردها الله تعالى، إذ يستجيب لها، وبذلك ينبغي على المسافر الدعاء بالرحمة والمغفرة لنفسه، ولوالديه، ولكافة المسلمين، وأن يسأل ويطلب التوفيق من الله سبحانه وتعالى، وتسهيل أمور حياته، وفتح أبواب السعادة والراحة له في الدنيا والآخرة.
7- زيادة الأقارب والأصحاب:
يزور الإنسان خلال سفره أحبابه وأصحابه وأقاربه ممن يعيشون في البلد نفسه، وهذا يساهم في تقوية الروابط والعلاقات الاجتماعيّة بينهم، كما أنّه يكسب رضا الله سبحانه وتعالى؛ كونه وصل رحمه ولم يقطعه، فصلة الرحم من أكثر الأمور التي أوصى بها الإسلام واهتم بها بشكل كبير.

سلبيات السفر بالطائرة

1- التلوث الضوضائي الذي تسببه الطائرة وخاصة عند الإقلاع أو عند الهبوط.
2- التكلفة الكبيرة للسفر بالطائرة مقارنةً بالسفر بواسطة القطارات أو بواسطة السيارات.
3- الطائرات تسبب الكثير من تلوث الهواء مما يضر بصحة الإنسان والبشرية.
4- لا يجوز السفر بواسطة الطائرات في حالة الحمل لأن السفر بالطائرات يسبب الكثير من الأضرار إلى الجنين وقد يتطور الأمر إلى فقدان الجنين.
5- ارتفاع تكلفة صنع الطائرات والمعدات الحديثة التي تصنع منها.
6- في بعض الأحيان تحدث الحوادث الناتجة عن وجود خلل في إحدى محركات الطائرة أو تغافل كابتن الطائرة، مما يؤدي بحياة الناس.
7- قد يحدث انخفاض ضغط الدم لبعض الركاب نتيجة ضغط الهواء أثناء الصعود أو الهبوط.
8- قد تشعر بالخوف الشديد وكذلك الخطر عند إدراكك أن ستطير مع الطيور وفوق السحاب والمطر.
9- المطبات الجوية قد تثير في نفوس الركاب شيء من القلق، إلا أنها في الحقيقة غير مؤذية إذا كنت ملتزمًا بالتعليمات ومنها ربط أحزمة الأمان وغلق بوابة الأمتعة العليا.



604 Views