سلبيات الدراسة الحديثة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 1:06
سلبيات الدراسة الحديثة


سلبيات الدراسة الحديثة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة وايجابيات التعليم التقليد وإيجابيات الدراسة الحديثة .

سلبيات الدراسة الحديثة

1-يحتاج إلى تكلفة مادية عالية وخاصة في المراحل الأولى؛ لأنَّها تحتاج وتتطلب إلى بنية تحتية من أجهزة وأدوات ووسائل وتدريب وتأهيل العاملين.
2-المنهج يعتمد على البحث
3-المعلم ليس لديه المام باستخدام التقنيات الحديثه
4- يؤدي إلى الملل في بعض الأوقات بسبب عدم وجود تفاعل وتشارك بين المعلم والطالب من خلال استخدام الإيحاءات التي لها تأثير واضح في إيصال المعرفة والمعلومة.
5-الطالب غير معتاد على مايسمى تعليم تعاونى بنائى
6-الطالب لايجيد استخدام التقنيه
7-التقنيه غير مجهزه تماما البنيه التحتيه غير جاهزه
8-المعلم اصبح مشتت الافكار فى استخدام الاستراتيجيات
9-المعلم يتمنى ان ينتج لكن الطالب لم يهيا من قبل
10-المعلم ليس لديه الامكانيات الكافيه فى بعض الاحيان
11-التقويم فى يد المعلم
12- صعوبة تعرف الطالب على رفاقه؛ لأنَّهم من أماكن متعددة ومتنوعة.

إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة

الايجابيات
1-يحدد التعليم الحضوري المسؤوليات الكاملة التي تقع على الطلاب والطالبات وكذلك المدرسين، فهم يستخدموا الكثير من الأنظمة التي تعرف باسم أنظمة التقليد للجدول الزمني ، فهو يعتبر بمثابة تعليم ثابت يستخدمه الطلاب بشكل دقيق ومميز.
2-يتيح التعليم الحضوري للطلاب العديد من الخدمات كشرح المعلومات بالتمثيل الواقعي الذي يسهل عليهم سهولة التعليم والمعلومات حيث فترات الفصل الدراسي للطلاب تساعدهم في إعداد أنفسهم.
3-كذلك من إيجابيات التعليم في المدرسة أنه يزود الطلاب العديد من المعرفة والثقافة وكذلك تعليمهم المهارات الفنية والاجتماعية والرياضية وبث روح التنافس بينهم.
4-من هذه الإيجابيات التي تقدمها المدارس لطلابها هي سهولة التعليم المشترك بين الطلاب والمعلمين في المدرسة أي بشكل فعلي.
5-يستخدم المعلمون والمعلمات الكثير من أساليب التعليم المختلفة لكي يضمن وصول المعلومات اللازمة للطلاب والطالبات بشكل واضح.
6-هذا التعليم يطلق عليه التعليم الحضوري حيث يتيح للطلاب التفاعل مع المعلمين والمعلمات وجها لوجه حول كل المهام المعقدة لديهم بمشاركة معظم الطلاب الموجودين في الفصل.
7-يتيح التعليم الحضوري في المدرسة ميزة التنظيم المحاضرات أو الدروس في أوقات محددة للمدرسة والمدرسين كما تعمل المدارس على الأساليب الترفيهية لكي تخرج الطلاب والطالبات من مود التعليم الحضوري.
السلبيات
1-من اكبر سلبيات التعليم الحضوري أو التقليدي الالتزام بالنهج الاستبدادي الذي يستخدمه المعلمين والمعلمات في إتخاذ كافة القرارات الخاصة بالطلاب.
2-من السلبيات الأخرى التي تواجه الطلاب في التعليم في المدرسة هو عدم توفر الفرصة للطلاب في إبداء الرأي والأخذ به مما يؤدي إلي توسيع الفجوة بين الطلاب والمعلمين.
3-من سلبيات التعليم الحضوري عدم وجود حافز للطلاب وعدم الحصول على فرص حقيقية للطلاب، ومن أكثر إيجابيات وسلبيات التعلم في المدرسة عدم الحصول على الوظيفة التي تخدم الطلاب وتعطي لهم حافز نشط لما بعد التخرج.
4-من اكثر سلبيات التعليم الحضوري مشكلات تخص الطلاب منها ما يعرف بفقدان التفرد، وهي مشكلة تؤثر على الطلاب من قبل المعلم حيث يكون غير قادرا على وضع خطة جيدة لتمكن الطلاب من استقبال المعلومات.
5-يحد التعليم الحضوري أو التقليدي في كثير من المدارس والجامعات المصرية التي تتيح بث برامج مختلفة في طرق الوصول إلى المعلومات ،فمن الصعب أيضاً ترد كثير من العادات والتقاليد القديمة والتقيد بعادات المدارس.

ايجابيات التعليم التقليدي

1-الشمولية
أثناء الالتحاق بالمعهد التقليدي ، يجب على الجميع اتباع نفس القواعد واللوائح ويتم تقديم نفس النوع من المعاملة لكل طالب ، بغض النظر عن العقيدة أو الطبقة أو الخلفية إنه يمنح الجميع شعورًا بالانتماء دون الفصل في طبقات ومجموعات مختلفة .
2-التعلم وجها لوجه
يتيح التعليم التقليدي للطلاب التفاعل مع معلميهم وأقرانهم يطور هذا التفاعل علاقة جوهرية بين الطلاب والمعلمين ويساعد الطلاب على الاستفادة من توجيه المعلمين وتوجيههم .
3-التنشئة الاجتماعية
يضيف التفاعل مع الزملاء والأصدقاء أيضًا إلى عملية تعلم الطلاب يتعلمون تحمل الاختلافات ويتعلمون مشاركة واحترام آراء بعضهم البعض هذا النوع من التفاعل يطور ويغذي القيم الأخلاقية لدى الطلاب .
4-الهيكل المنظم
في نظام التعليم التقليدي ، تتمتع المدارس أو المؤسسات بهيكل وأساس جيد التنظيم ، كل شيء مخطط مسبقًا ، سواء كان المنهج الدراسي أو الأنشطة اللامنهجية أو الجدول الزمني اليومي .
5-الالتزام بالمواعيد والانضباط
الوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد ، مع وجود فترة زمنية معينة لكل فترة ، ووقت استراحة وتوقيت راحة ، كلها مخططة مسبقًا ويتم إجراؤها على سبيل الروتين هذا يعطي الطلاب والمعلمين شعورًا بالتوحيد .

مميزات الدراسة الحديثة

1-تحفيز التفكير لدى الطلاب وتنمية ميولهم وقدراتهم، لكي يكون الطلاب مبدعون.
2- إعطاء الطلاب قدرة على حلّ المشكلات.
3- التمكن من تدريب وتأهيل وتعليم العاملين دون الحاجة الى ترك والتخلي عن وظائفهم وأعمالهم، وتعليم ربات البيوت، ممَّا يؤدي إلى رفع نسبة المتعلمين والقضاء والتغلب على الأمية.
4 – تخطي جميع العقبات والمشاكل التي تمنع وصول المادة العلمية إلى المتعلمين في الأماكن والمناطق النائية و يتجاوز ذلك الى خارج حدود الدول.
5-حرية التواصل مع المدرس في أي وقت وزمن وطرح الأسئلة التي يريد الاستفسار والإجابة عنها، ويتم ذلك بواسطة وسائل وطرق متعددة ومتنوعة مثل البريد الإلكتروني وغيرها.
6 -التقويم الفوري واللحظي والتعرف على النتائج وتصحيح الأخطاء.
7- مراعاة مستويات الطلاب وميولهم ومراحل نضجهم.
8- الاهتمام في الفروق الفردية لدى الطلاب.
9-الاهتمام في الجوانب المعرفية والوجدانية لدى الطلاب والمدرسة.
10- الاهتمام في الطريقة العلمية للتفكير.
11- المرونة حيث يسهل تعديل وتحديث المضمون للمادة التعليمية أو التدريبية.
12-توفير مصادر للطلاب التي تساعدهم على الفهم.



712 Views