سلبيات التكنولوجيا على المجتمع

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2021 6:15
سلبيات التكنولوجيا على المجتمع


سلبيات التكنولوجيا علي المجتمع وحلول سلبيات التكنولوجيا وإيجابيات التكنولوجيا في حياتنا ومجالات التكنولوجيا الحديثة كل هذا يجب معرفته عن التكنولوجيا حتي نتعامل معاها بشكل صحيح تجدون  كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

سلبيات التكنولوجيا علي المجتمع

1-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تقليل التواصل بين الناس، حيث أصبح الإنسان يطمئن عن الإنسان الآخر بمكالمة هاتفية أو رسالة نصية، أو بمحادثة قصيرة من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي، فانخفض عدد الزيارات واللقاءات وأصبح الإنسان يعيش بعزلة بين جدران هاتفه.
2-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة أعباء الإنسان المادية، حيث أصبح لكل فرد من أفراد العائلة الهاتف الخليوي الخاص به، بالإضافة إلى مصروف الاتصالات وشبكة الإنترنت، كما تعدد الآلات الكهربائية التي أصبح وجودها في المنزل أمرا حتميا، كالغسالة، البراد، المكنسة، الفرن، التلفاز، وغيرها من الأدوات التي ساهمت في زيادة التكاليف المادية على الإنسان.
3-كما لعبت التكنولوجيا الحديثة دورا كبيرا في تعطيل القدرات العقلية للإنسان، وذلك نظرا لاعتماد الإنسان على أدوات التكنولوجيا كالحاسوب والهاتف المحمول لإجراء العمليات الحسابية ولتخزين البيانات الأمر الذي أدى تقليل استخدام العقل والذاكرة، وبالتالي ضعف قدراته العقلية.
4-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، وذلك نظرا لأن معظم الأجهزة الحديثة والمتطورة تعمل على الطاقة الكهربائية، فأصبحت الكهرباء عصب الحياة الحديثة.
5-لقد جعلت التكنولوجيا الحديثة و بخاصة الهاتف المحمول العديد من الناس يعيشون في عزلة تامة بين جدران صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يعيش الشخص بعالم افتراضي بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، ويقضي يومه على شبكة الإنترنت في غرفة قد ينسى تفاصيلها.
6-لقد حدت التكنولوجيا الحديثة من انتشار الكتب والمجلات والصحف الورقية، حيث حلت عوضا عنها المجلات والصحف الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي أدى إلى انخفاض جودة التعبير والكتابة.
7-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في إدمان الناس على الإنترنت، حيث أن أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت يزداد يوما يعد آخر، وقد يصل الكثير مهم إلى مرحلة الإدمان الأمر الذي يسبب لهم عددا كبيرا من المشاكل في المجتمع والأسرة.
8-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة بتعويد الإنسان على الكسل والاتكال، حيث أصبح الشخص يحصل على أي معلومة يريدها بمجرد الدخول إلى الإنترنت ودون أن يفكر فيها.
9-ولقد لعبت التكنولوجيا الحديثة دورا كبيرا في زيادة نسبة البطالة في العالم، وذلك لأن استخدام التكنولوجيا الحديثة مكن الشركات العالمية من الاستغناء عن عدد كبير من الناس في المجالات المختلفة.
10-لقد حدت التكنولوجيا الحديثة من انتشار الكتب والمجلات والصحف الورقية، حيث حلت عوضا عنها المجلات والصحف الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي أدى إلى انخفاض جودة التعبير والكتابة.

حلول سلبيات التكنولوجيا

1-إيقاف الإشعارات
إغلاق الإشعارات التي تصلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار أصبح يشكل جزءً من الحسد، إذ ترى حياة الأخرون مثالية دائمًا غير مشغول بحقيقتها، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
2-تحكم في التطبيقات
قلل من الوقت الذي تقضيه على وسائل مواقع التواصل الاجتماعي ك تويتر وانستجرام وذلك من خلال حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى مواقع التواصل بواسطة استخدام الجهاز الكمبيوتر.
3-ابتعد عن استخدام “انستجرام” في حالة الانفعال
نصح دكتور بجامعة واشنطن يدعى تيم بونو، الأشخاص المدمنين على استخدام مواقع  التواصل الاجتماعي بالبعد عن استخدام موقع التواصل “انستجرام” إذا كنت منفعلًا.

إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1-مَنحت الإنسان الشّعور “تعريف الحرية” بالحريّة، فبات من السّهل أن يحصل الإنسان على ما يشاء وقتما يُريد.
2-استحداث مفهوم “تعريف التجارة” التّجارة الإلكترونيّة، وتيسير عمليّات البيع والشّراء وتبادل العُملات عن طريق “تعريف الانترنت” لإنترنت.
3-المساعدة على سرعة إنجاز المَهام في أيّ وقت على مدار اليوم والعام.
4-بنت جسراً لتقريب المسافات وجعل العالم قرية صغيرة.
5-استحداث وظائف جديدة، مثل برمجة وتطوير مواقع الويب والمعدات.
6-ساهمت في تقديم الخدمات الحكوميّة عن بعد، فأدّت إلى توفير الوقت والجهد.
7-أوجدت خدمة التعلُّم عن بُعد، وفتحت مجالأ واسعاً أمام البحوث العلميّة.

مجالات التكنولوجيا الحديثة

أصبحت التكنولوجيا في وقتنا الحالي تتواجد في يد الجميع ولها مجالات متعدّدة، من أهمها ما يلي:
1-التكنولوجييا الطبية
تطوير الأجهزة الطبية، وتسهيل عملية العلاج للمرضى، وتعزيز النظم المتعلقة بالصحة.
2- تكنولوجيا النقل
تسهيل سرعة الأنتقال من مكان إلى آخر.
3- تكنولوجيا الزراعة
ارتباط العلم بالتكنولوجيا اسهم في تطور زراعة المحاصيل وحصادها وتربية المواشي
4-تكنولوجيا الطاقة
تطور العمليات والإجراءات المتعلقة بتحويل واستخدام الطاقة.
5- تكنولوجيا البناء
تسهيل عملية استخدام السلع المصنعة والمواد الصناعية للهياكل في مواقع العمل.
6- تكنولوجيا الهندسة الحيوية
ساعدت التكنولوجيا في تصميم المنتجات التي سهلت تلبية الاحتياجات الجسدية وتقديم الراحة للأشخاص.
7- تكنولوجيا الاتصالات
ساهمت في سرعة التواصل بين الأشخاص حول العالم، وتبادل المعلومات والأفكار.
8- تكنولوجيا التصنيع
ساهمت في تحويل المواد الخام إلى منتجات يمكن الاستفادة منها في الحياة اليومية.



793 Views