سلبيات التكنولوجيا على البيئة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:33
سلبيات التكنولوجيا على البيئة


سلبيات التكنولوجيا على البيئة وما هي سلبيات التكنولوجيا علي المجتمع كذلك سنذكر أنواع التكنولوجيا الحديثة وما هي سلبيات التكنولوجيا في حياتنا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

سلبيات التكنولوجيا على البيئة

1-استنفاذ الموارد الطبيعية
استنفاذ الموارد هو احد سلبيات التكنولوجيا على البيئة. يشير إلى استهلاك مورد أسرع مما يمكن تجديده.
تتكون الموارد الطبيعية من تلك الموجودة دون أن يكون البشر قد تم إنشاؤها ويمكن أن تكون إما متجددة أو غير متجددة. هناك عدة أنواع من استنفاد الموارد ، وأخطرها استنزاف طبقة المياه الجوفية ، وإزالة الغابات ، وتعدين الوقود الأحفوري والمعادن ، وتلوث الموارد ، وتآكل التربة ، والاستهلاك المفرط للموارد. تحدث هذه بشكل رئيسي نتيجة للزراعة والتعدين واستخدام المياه واستهلاك الوقود الأحفوري ، والتي تم تمكينها جميعًا من خلال التقدم التكنولوجي.
بسبب تزايد عدد سكان العالم ، تزداد مستويات تدهور الموارد الطبيعية أيضًا. وقد أدى ذلك إلى تقدير البصمة البيئية في العالم لتكون مرة ونصف مرة قدرة الأرض على تزويد كل فرد على نحو مستدام بموارد كافية تلبي مستويات استهلاكه.
2-تلوث الماء والهواء
يحدث تلوث الهواء عند إدخال كميات ضارة أو مفرطة من الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتريك والميتان في الغلاف الجوي للأرض. وتتعلق جميع المصادر الرئيسية بالتقنيات التي ظهرت بعد الثورة الصناعية مثل حرق الوقود والمصانع ومحطات الطاقة والزراعة الجماعية والمركبات.
تشمل عواقب تلوث الهواء الآثار الصحية السلبية على الإنسان والحيوان والاحترار العالمي ، حيث تؤدي الكمية المتزايدة من غازات الاحتباس الحراري في الهواء إلى حبس الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي للأرض وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة العالمية.
تلوث المياه من ناحية أخرى هو تلوث المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والمحيطات والمياه الجوفية ، عادة بسبب الأنشطة البشرية. ومن أكثر ملوثات المياه شيوعًا النفايات المنزلية والنفايات الصناعية والمبيدات الحشرية ومبيدات الآفات.
3-تأثر القطاع النباتي بسبب التلوث الإلكتروني
التلوث الإلكتروني يُلحق أضرارًا كبيرة في القطاع النباتي خاصة وحياة الإنسان عامّة، إذ ينتج عن هذا التلوث عدد هائل من المخلفات الإلكترونية التي تؤثر سلبًا على القطاع النباتي.
حرق المخلفات الإلكترونية في مكبّات النفايات ينتج عنه أضرار هائلة في المجموعة البيئية؛ بسبب التأثير السلبي على التربة والنباتات.
استعمال الأسمدة الكيماوية ومبيدات الآفات الزراعية بكثرة في الزراعة يزيد من تلوّث الأنهار والمسطّحات المائيّة، وزيادة نمو الطحالب فيها بسبب جريان المواد الكيميائية من التربة إلى هذه المسطحات.

سلبيات التكنولوجيا علي المجتمع

1-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، وذلك نظرا لأن معظم الأجهزة الحديثة والمتطورة تعمل على الطاقة الكهربائية، فأصبحت الكهرباء عصب الحياة الحديثة.
2-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في زيادة أعباء الإنسان المادية، حيث أصبح لكل فرد من أفراد العائلة الهاتف الخليوي الخاص به، بالإضافة إلى مصروف الاتصالات وشبكة الإنترنت، كما تعدد الآلات الكهربائية التي أصبح وجودها في المنزل أمرا حتميا، كالغسالة، البراد، المكنسة، الفرن، التلفاز، وغيرها من الأدوات التي ساهمت في زيادة التكاليف المادية على الإنسان.
3-لقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تقليل التواصل بين الناس، حيث أصبح الإنسان يطمئن عن الإنسان الآخر بمكالمة هاتفية أو رسالة نصية، أو بمحادثة قصيرة من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي، فانخفض عدد الزيارات واللقاءات وأصبح الإنسان يعيش بعزلة بين جدران هاتفه.
4-كما لعبت التكنولوجيا الحديثة دورا كبيرا في تعطيل القدرات العقلية للإنسان، وذلك نظرا لاعتماد الإنسان على أدوات التكنولوجيا كالحاسوب والهاتف المحمول لإجراء العمليات الحسابية ولتخزين البيانات الأمر الذي أدى تقليل استخدام العقل والذاكرة، وبالتالي ضعف قدراته العقلية.

أنواع التكنولوجيا الحديثة

توجد عدة أنواع للتكنولوجيا والتي تتمثل فيما يلي:
1-تكنولوجيا الأسلحة
تستخدم تكنولوجيا الأسلحة في تطوير صناعة الأسلحة التي يتواكب مع متطلبات العصر وقدرته في الحفاظ على الأمن والحماية داخل جميع الدول.
2-تكنولوجيا الإنترنت
يرتبط هذا النوع من التكنولوجيا بنوعية التكنولوجيا السابقة التي ترتبط بالهواتف والحاسب الآلي، كأحد الوسائل المستخدمة لتفعيل تكنولوجيا الإنترنت وتشغيلها عليها.
3-تكنولوجيا الهواتف و الحاسب الآلي
حيث يُعد هذا النوع من التكنولوجيا أحد أهم الأنواع، نتيجة إلى كثرة استخداماتها المتعددة بين الناس، وتنوع استخداماتها في العديد من المجالات المختلفة.
4-تكنولوجيا الطب
وهي نوعية التكنولوجيا التي تستخدم في تطوير الأجهزة الطبية المختلفة مثل أجهزة الأشعة وأجهزة العمليات الجراحية.
5-تكنولوجيا وسائل النقل
يستخدم هذا النوع من التكنولوجيا في تطوير وتحسين وسائل النقل بمختلف أنواعها.

سلبيات التكنولوجيا في حياتنا

1-التبعية المفرطة حيث ان الاعتماد على التكنولوجيا يزداد في جل المهام، مثل السيارات وأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية وما الى ذلك، حيث يشعر الفرد بالعجز إذا فشل أي من هذه المعدات أو الآلات أو الأدوات التكنولوجية في الأداء، ولقد تم اعتماد التكنولوجيا في الحياة لدرجة أنه من الصعب وقد يصل الامر الى المستحيل التفكير في أداء المهام اليومية دون مساعدة التكنولوجيا.
2-التأثير على الصحة فالتكنولوجيات المختلفة جعلت الحياة مريحة على حساب الصحة، اذ إن غياب الهواء النظيف والماء يشكلان خطرا على صحة الإنسان والضجيج العالي للمركبات والمصانع يعطل الحواس السمعية البشرية والاستخدام المفرط للحواسيب وللهواتف الذكية يسبب مشاكل تتعلق بالإجهاد وبالصحة عموما.
3-إضاعة الوقت في الأنشطة غير الإنتاجية فبعض الناس يضيعون الكثير من الوقت والطاقة في القيام بأنشطة غير منتجة، فعلى سبيل المثال مكنت الإنترنت الناس من التصفح للحصول على معلومات، ومع ذلك بعض الناس يدمنون على أنشطة الإنترنت مثل التصفح والألعاب وما إلى ذلك مما يؤدى الى إضاعة الوقت والطاقة.
4-تساهم في انتشار امراض السمنة والخمول والاكتئاب وغيرها.
5-تساهم التكنولوجيا فى زيادة الفجوة الاجتماعية فليس كل الناس يعرفون الاستفادة المثلى من التكنولوجيا، فبعضهم يستخدمون التكنولوجيات الحديثة للعمل في صالحهم، في حين أن هناك آخرون يجدون أنفسهم في حالة بائسة، وهذا قد يسبب فجوة في المجتمع وعلاوة على ذلك يتم إنشاء حالة الفجوة الرقمية عند الكثير من الناس الذين لا يستطيعون الوصول إلى التكنولوجيات الرقمية مثل الإنترنت وأجهزة الحاسوب.



738 Views