سر قرمشة بلح الشام

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2020 7:56 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:56
سر قرمشة بلح الشام


سر قرمشة بلح الشام، وطريقة عمل بلح الشام بالفانيليا والشيكولاتة مع الشيف محمد حامد، وطريقة عمل بلح الشام بشوكولاتة النوتيلا، وأهم فوائد بلح الشام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

سر قرمشة بلح الشام

– كمية البيض

تعتمد مقادير بلح الشام البيتي على عدة نقاط أساسية لضبط قوامه:
1. من أهم أسرار نجاح بلح الشام البيتي إضافة الكثير من البيض، بحيث تضاف 3 بيضات لكل كوب دقيق، وتضرب جيدا خلال العجن، وتضاف بالتدريج حتى تتجانس جيدا مع العجين.
2. لضبط معايير مكونات بلح الشام، يوضع لكل كوب من السائل كوب دقيق جيد النوع، وتضاف الكمية بنفس المقياس.
3. تقسيم كمية السوائل المضافة لعجن بلح الشام بين الماء والزيت، بحيث يكون كل ربع كوب زيت يقابله كوب إلا ربع ماء، ومضاعفة الكمية حسب الحاجة.
– تسوية العجين

1. تبدأ عملية خلط مكونات ومقادير بلح الشام بتسخين السائل “زيت وماء” على النار، ومع بدء الغليان يوضع الدقيق والسكر ويقلب جيدا حتى تمام التجانس، بحيث يتكون العجين ونقلبه لدقائق قليلة في الإناء على النار لقليل من التسوية، قبل إضافة باقي المكونات.
2. بعد تمام تسوية العجين لدقائق على النار لا بد من تهويته في العجان وتقليبه قليلا حتى نفرغ ما به من حرارة قبل وضع البيض، حتى لا ينضج مع حرارة العجين.
3. بعد الانتهاء من خلط المكونات وتحضير العجين، يوضع فى كيس الحلواني، ويفضل أن يكون القمع واسعا قليلا، وهو ما يجعل تقسيم بلح الشام أفضل، ويعطى له فرصة للتمدد ويصبح هشا أكثر.
– القلي مرتين

تعتبر مرحلة قلي بلح الشام من أهم الخطوات التي تجعله هشا ومقرمشا ولكنها تعتمد على عدة نقاط:
1. أن يكون زيت قلي بلح الشام دافئا أقرب للبارد لتسويته بهدوء، وليعطي فرصة للعجين حتى يتمدد.
2. تنفيذ خطوة المحلات التي تجعل بلح الشام مقرمشا وهي رفع بلح الشام من الزيت بمجرد تمدده، لـ”ينفش” ويصفر لونه، ويترك في طبق حتى يبرد، ثم يقلَى مجددًا في الزيت الدافئ، ويرفع عندما يصبح لونه بني كالمعتاد.
– حرارة الشربات

1. لا بد من الانتباه جيدًا لحرارة الشربات “السيرب” حيث يوضع بلح الشام وهو ساخن في الشربات متوسط القوام البارد، ما يجعله يمتص الشربات أسرع دون أن يتأثر.

طريقة عمل بلح الشام بالفانيليا والشيكولاتة مع الشيف محمد حامد


المقادير
– كوب وربع ماء.
– ربع كوب زيت ذرة.
– رشة ملح.
– معلقة كبيرة سكر.
– كوب ونصف دقيق.
– 3 بيضة.
– فانيليا.
– ربع كوب كاكاو خام غامق.
– زيت للقلي.
طريقة التحضير
1. احضري حلة علي النار وضعي فيها 3 كوبايات من المياة و3 كوبايات من السكر وقومي بتقليبهم معا حتي يغلوا ثم قومي بوضع فوقهم عصير ليمون وقومي بتقليبهم ثم ارفعيهم من علي النار وتكوني عملتي شربات بلح الشام ثم قومي برفعها جانبا حتي تبرد نهائيا.
2. احضري حلة علي النار وقومي بوضع المياة ثم قومي بوضع رشة الملح ورشة سكر وفوقهم الزيت وقومي بتقليبهم معا واتركيهم علي النار حتي يغلوا.
3. احضري بولة وقومي بوضع الدقيق والكاكاو فوق بعضهم وقومي بتقليبهم معا حتي يمتزجوا معا ثم قومي بوضعهم فوق المياة علي النار.
4. قومي بالتقليب بإستمرار حتي يمتزج العجينة معا جيدا علي النار مع الاستمرار ونفس الخطوة بدون الكاكاو بالفانيليا لنعمل عجينة الفانيليا بلح الشام.
5. قومي بفردها قليلا حتي يبرد نهائيا ثم قومي بوضعها في العجان وقومي بوضع فوقها البيض وامزجيهم معا جيدا حتي يمتزج كل المكونات معا.
6. احضري طاسة عميقة علي النار الهادئة جدا ثم قومي بوضع فيها الزيت ثم قومي باحضار القمع وقومي بوضع عجينة بلح الشام الشيكولاتة وقومي بتقطيع من القمع في الزيت.
7. ارفعي درجة الحرارة ثم اخفضيها حتي يستوي بلح الشام وارفعيه من علي النار في مصفاة ليتصفي قليلا ثم مباشرة في شربات السكر البارد.
8. ارفعيها من شربات السكر وقومي بوضعها في طبق التقديم بعد التصفية وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل بلح الشام بشوكولاتة النوتيلا


المكونات
– ملعقة كبيرة سكر بني او ابيض حسب رغبتك و يفضل ان يكون مطحون او سكر ناعم .
– 120 جرام زبدة.
– 1 كوب ماء.
– ذرة من ملح.
– كوب واحد من الطحين.
– 3 بيضات كبيرة.
– كيس فانيليا.
– كوب و نصف زيت للقلي.
– 1/2 كوب نوتيلا و يفضل ان تكومي باذابتها عن طريق وضعها على حمام مائي لكي تقومي باستخدامه في الحشو.
– ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
طريقة التحضير
1. عليكي احضاء وعاء و من ثم قومي بوضعه على نار عاليه و اضيفي اليه كمية الماء التي قمتي بتحضيرها و من ثم اسكبي عليها ملعقة السكر و الزبدة و الملح و قومي بتقليبهم جيدا على النار حتى تذوب الزبدة تماما و من ثم عليكي الاتجاه مباشرة الى خفض درجة حرارة النار .
2. الان عليكي اضافة الطحين الى الخليط السابق و لكن اولا تاكدي انكي قمتي بخفض درجة الحرارة و بعد ذلك عليكي بالتقليب جيدا و من ثم قومي برفع الخليط السابق من على النار .
3. قومي باضافة البيض على الخليط السابق مع القليب جيدا و بعد الانتهاء من اضافة البيض عليكي اضافة كيس الفانيليا و من ثم قومي بتقليب الخليط جيدا الان العجينة جاهزة للتشكيل و من ثم القلي .
4.حسب الاشكال التي تريدينها و من ثم قومي بوضعها في الزيت حتى تصبح لونها ذهبي ، بعد ذلك اخرجي بلح الشام من الزيت و ضعيه على المناديل لكي يصبح خالي من الزيت تماما . بعد ذلك ضحيه في خليط مكون من القرفة و السكر .
5. الان عليكي القيام بتشكيل بلح الشام فقط عليكي القيام بهمل فتحه في بلح الشام و ضعي بداخلها شيكولاتة النوتيلا واتركيها حتى تصبح متجمدة قليلا و من ثم قومي بوضعها بداخل اطباق التقديم الخاصة بكي و ضعيها على السفرة .

أهم فوائد بلح الشام

1. يحتوي بلح الشام علي بروتين نباتي من القمح، والذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسرطان وأمراض القلب والسكري.
2. يحتوي علي البروتين الحيواني من البيض، ومن فوائد البروتين الحيواني بناء العضلات ومنح الجسم العديد من الفيتامينات.



508 Views