سبع أنواع الحب

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2020 8:08 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 6:30
سبع أنواع الحب


 سبع أنواع الحب هي التي تم تصنيفها قديما في المجمل وعند الاغريق بشكل خاص.

سبع أنواع الحب

أنواع الحب السبعة

  • الصداقة : في مثل هذه العلاقات ، يمكنك دائمًا أن تكون نفسك. في نوع الحب هنا، عادة ما يوحد الناس بين المصالح المشتركة، وجهات النظر عن الحياة والشعور بالفهم. كما يعتقد علماء النفس أن هذه العلاقة بدون أي عاطفة والالتزام ستؤدي إلى الصداقة بدلًا من الوصول الى الحب.
  • الحب الخالي : الأزواج الذين يعانون من هذا النوع من الحب لديهم التزام فقط دون الحميمية والعاطفة. في بعض الأحيان ، يظهر هذا النوع من العلاقة بعد حب كبير وحار ، وأحيانًا العكس بالعكس: يمكن للأشخاص الذين يعانون من الحب الخالي أن يتغيروا، مما يضيف شغفهم إلى مشاعرهم.
  • الحب السخيف : هذا النوع من الحب يشمل الالتزام والعاطفة ومألوف للعديد من الأزواج. هذا هو نوع الحب القائم عندما ينجذب شخصان إلى بعضهما البعض وهما مستعدان الى اتباع بعض التقاليد كحفلات الزفاف الفخمة ومشاركة الواجبات وتبادل الوعود ، لكن ليس لا يتمتعان بعلاقة حميمة حقيقية، لذلك يعتقد علماء النفس أن هذا النوع من الأزواج يمكنه العيش لفترة طويلة سويًا، لكن سعادتهم نسبية. في الواقع، لا ينظرون إلى شريكهم كصديق.
  • الولع : هذه هي الفترة التي يكون فيها الناس بالكاد يعرفون بعضهم البعض، ولكن يشعر الطرفان بالجاذبية المتبادلة. في مثل هذا النوع من العلاقة ، لا يكون لدى شخصين في الغالب فكرة ضعيفة عما إذا كان لديهم أي شيء مشترك ، لكنهم يبقون معا على أي حال، وفقا لعالم النفس، يمكن للافتتان التحول لشيء أكثر اكتمالاً مع مرور الوقت ، لكن هذا لا يحدث دائمًا. كثير من الأزواج لا تتجاوز النوع من الحب

الحب الرومانسي

يشمل هذا النوع من الحب العاطفة والحميمية والرومانسية. ينجذب الأشخاص في مثل هؤلاء الأزواج إلى بعضهم البعض ويشعرون بالراحة بجانب بعضهم البعض، لكنهم غير مستعدين الى تقديم الإتزامات الجدية. غالباً لا تصل العلاقات من هذا النوع إلى الزواج.

أنواع الحب الأخرى

  • الرفقة : الحب الرفقة يتكون من الالتزام والحميمية. مثل هذه العلاقات أقوى بكثير من الصداقة المعتادة، يوجد ارتباط فعلي بين الشركاء. ومع ذلك، فهذا اتفاق عفيف لأن هذا النوع من الحب يفتقر للعاطفة. يشير علماء النفس يمكن أن ينشأ هذا الحب بعد سنوات عديدة من التعارف أو حتى من الزواج.
  • الحب الكامل : يتألف هذا الحب من جميع المكونات الثلاثة: العاطفة والعلاقة العاطفية والالتزام. بطبيعة الحال ، مستوياتها لا تعد دائمًا متساوية ، ومن المهم ملاحظة أن العناصر الثلاث موجودة هنا. لا يمكنك أن ترى هذا النوع من العلاقة إلا نادراً ، ولكن إذا تمكن الناس من بنائها ، فإنهم واقعون في الحب. الأرجح أن هؤلاء الأزواج سيكونون قادرين على العيش علاقة طويلة والتمتع بالزواج.

أنواع الحب السبعة عن الاغريق

  1. أيروس و يعني حب الجسد، الشكل الخارجي و الامور الجنسية و الحضن و منها تخلق الرومانسية و الغزل.
  2.  فيليا: و هو حب العقل و طريقة تفكير الشخص و أسلوبه و في هذا النوع من العلاقات يكون هناك إحترام شديد.
  3. أغابي و هو حب الروح، أي حب الشخص لكيانه الحقيقي هو كروح بعيدا عن الشكل الخارجي.
  4.  لودوس و هو الغزل و المرح، التسلية و مطاعم مع تناسي الشريكين للمسؤوليات و ضغوطات الحياة.
  5.  ستورج، تعني حب الطفل، أن تحب المرأة الرجل كأنه إبنها، قليل منه جيد لكن الكثير منه قد يبعد الطرف الاخر عنك و قد يتحول الأمر إلى هوس و خنق للحرية أكثر منه عناية.
  6. براغما أي حب العشرة، و يبنى بعد 25 سنة من الزواج، متين صلب لكنه يفتقد للرومانسية و الغزل، حب جامد، ينتج أكثر منه من زواج الصالونات، الكثير منهم في فترة الزواج لا يحبون بعضهم أو تحبه حبا سطحيا فقط لأنها زوجها، لكن بعد يموت أو يغادر الطرف الآخر تحبه و تبكي عليه.
  7. فيلوتيا: حب الذات، نوع يعتمد على “الأنا” وتقبل الذات بكل المميزات والعيوب، فعند تقبل الذات يكون من السهل بناء علاقة عاطفية قوية.


456 Views