سبب فطريات الفم للكبار

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:53 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:23
سبب فطريات الفم للكبار


سبب فطريات الفم للكبار وأسباب فطريات الفم عند الأطفال وعلاج فطريات الفم بالأعشاب وأعراض فطريات الفم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

سبب فطريات الفم للكبار

إن سبب فطريات الفم للكبار عادة ما يكون الإصابة بعدوى المبيضة البيضاء (بالإنجلزية: Candida Albicans)، أو ما تعرف بالقلاع الفموي، وهي نوع من الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في الفم وغيرها من أجزاء الجسم دون التسبب في ضرر.
ولكن إن وجود عطل في الجهاز المناعي ووجود خلل في توازن الكائنات الحية المتواجدة على سطح الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة أعداد هذا النوع من الفطريات في منطقة الفم الأمر الذي يدعوها لمهاجمة الجسم والتسبب بالعدوى.
ومن أنواع الفطريات الأخرى التي يمكن أن تعد من أسباب فطريات الفم عند الكبار:
-المبيضة الجرداء (بالإنجليزية: Candida Glabrata).
-المبيضة المدارية (بالإنجليزية: Candida Tropicalis).
-الرشاشيات (بالإنجليزية: Aspergillosis).
-المستخفيات (بالإنجليزية: Cryptococcosis).
-النوسجات (بالإنجليزية: Histoplasmosis).

أسباب فطريات الفم عند الأطفال

1-الإكثار من تناول الحلويات والفواكه الحمضية يزيد من خطر الإصابة بتقرحات الفم عند الأطفال، لذلك ينصح بتجنب الإفراط في تناول الحلويات والحمضيات.
2-وجود خلل في الجهاز المناعى يزيد من خطر الإصابة بتقرحات الفم عند الأطفال.
3-قد يكون الظهور المتكرر لتقرحات القم عند الأطفال ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية

علاج فطريات الفم بالأعشاب

1- الألوفيرا
يعد نبات الصبار أو الألوفيرا من أشهر الأعشاب التي تتضمنها العديد من وصفات الطب البديل، وقد نجح الصبار أن يحقق نجاحاً في علاج العديد من الحالات البسيطة لفطريات الفم واللسان إما بمفرده أو بجانب الأدوية، يرجع ذلك لتمتعه بكثير من الخصائص المضادة للفطريات والمقاومة للالتهابات، كل ماعليك هو استخراج الجل من أوراق نبات الصبار ووضعه على اللسان والخدين من الداخل مرتين يومياً.
2- الثوم
هناك العديد من الفوائد الصحية للثوم في علاج ضغط الدم وأمراض القلب، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو قدرته الكبيرة على علاج فطريات الفم واللسان، فهو يحتوي على مادة الأليسين Allicin، وهي من المواد التي تلعب دوراً هاماً في التخلص من الفطريات والفيروسات، يمكنك في البداية مضغ قطعة صغيرة من الثوم مرة أو مرتين يومياً حتى لا يسبب التهاباً لفمك، ثم بعد ذلك يمكنك مضغ فصاً كاملاً مرتين يومياً.
3- الكركم
هناك بعض الحالات التي تتطور فيها الفطريات وتصل لأماكن أخرى بالجسم مثل البلعوم والمعدة، مما يدفع بعض المرضى للبحث عن طرق لعلاج فطريات المعدة واللسان بالأعشاب بجانب استخدامهم للأدوية، يعد الكركم من أنسب الخيارات لذلك فهو مضاد طبيعي للفطريات، كما أثبتت بعض الأبحاث قدرته على رفع كفاءة بعض الأدوية المضادة للفطريات مثل الفلوكونازول.
يمكنك إضافة المياه إلى الكركم لصنع عجينة توضع على اللسان والخدين من الداخل، كما يمكنك أن تشرب مياه الكركم للاستفادة من قدرته على التخلص من الفطريات في أجزاء الجسم الأخرى مثل البلعوم.
4- زيت جوز الهند
هناك إحدى الدراسات العلمية التي نشرت عام 2007 توضح قدرة زيت جوز الهند على التخلص من بعض سلالات البكتيريا والفطريات ومنها الكانديدا، لهذا السبب يعد زيت جوز الهند من الخيارات المثالية لعلاج العديد من حالات فطريات اللسان، يمكنك استخدام ملعقة كبيرة من الزيت كمضمضة للفم مرتين يومياً.
5- زيت شجرة الشاي
يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته الكبيرة على مقاومة الفطريات والبكتيريا، الأمر الذي جعله عنصراً هاماً في العديد من الوصفات المنزلية التي تحتاج مطهراً فعالاً مثل فطريات اللسان، كما يلعب الزيت دوراً هاماً في علاج الالتهابات المصاحبة لظهور الفطريات ويساعد على منع ظهورها مجدداً، ينبغي تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء قبل استخدامه، ويفضل تركه في الفم لمدة 30 ثانية.

أعراض فطريات الفم

عادة ما يتطور داء المبيضات الفموي بشكل سريع وتظهر على شكل آفات بيضاء مرتفعة قليلاً في الفم، أو على اللسان أو في الأجزاء الداخلية للخد، أو على سقف فمك أو اللثة أو اللوزتين أو مؤخرة الحلق.
قد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:
– نزيف بسيط في حال فرك الآفات أو كحتها
-احمرار وألم في الداخل وفي زوايا فمك.
– رائحة الفم الكريهة
-فقدان التذوق
-ألم أثناء الأكل أو البلع
-احمرار، تهيج وألم تحت الأسنان
في بعض الحالات قد تنشر العدوى في الجسم وتؤثر على المريء إذا تركت دون علاج.
يمكن أن يمر الأطفال كذلك بمرض القلاع الفموي من خلال الرضاعة الطبيعية، حيث تظهر عليهم الأعراض التالية:
– عدم الرغبة في الأكل
-طفح الحفاض



111 Views