سبب صعود السمك الى سطح الماء

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:32
سبب صعود السمك الى سطح الماء


سبب صعود السمك الى سطح الماء ماذا يحدث عندما تموت الأسماك سبب بقاء السمك أسفل الحوض كيف يموت سمك الزينة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

سبب صعود السمك الى سطح الماء

تعتبرمن ثاني الاسباب التي قد تشاهدها قبل موت سمك الزينه هي صعود السمك الي سطح الماء بشكل متكرر وعدم نزوله الى الاسفل وهذا قد يعطي مؤشرا قويا الى نقص الاكسجين في الماء بسبب انخفاض تركيز هذا العنصر الهام نتيجه وجود بكتيريا او فطريات تعمل على استهلاكه او عدم عمل جهاز ضخ الهواء في ماء حوض السمك بطريقه جيده ولهذا عندما تشاهد صعود السمك الي سطح الماء عليك انت راجع نفسك في مكونات حوض السمك وانت تتاكد من خلوه من اي فطريات او بقايا طعام في القاعه.

ماذا يحدث عندما تموت الأسماك

1-حاول التقاط الأسماك بشبكة حوض السمك. ابحث عن علامات المقاومة عند وضع الشبكة حول جسم السمكة. ستستيقظ أسماكك إذا كانت فقط نائمة وستحاول الاهتزاز حتى تتمكن من الخروج من الشبكة. قد تكون الأسماك ميتة أو مريضة جدًا إذا لم تفعل ذلك.
2- قم بالقتل الرحيم للأسماك المصابة. زيت القرنفل مهدئ وهو الطريقة الأكثر إنسانية لإنهاء معاناة الأسماك الموشكة على الموت. يمكنك شرائه من معظم الصيدليات وضع السمك الميت فقط في لتر من الماء وأضف 400 ملج من زيت القرنفل إلى الماء. سوف تفقد الأسماك الأكسجين في غضون 10 دقائق وتموت بسلام.
3-لا تقم بإلقاء الأسماك الميتة عبر المرحاض. الأسماك الميتة التي يتم إلقائها في مكان غير مناسب يمكن أن تضر بالحياة البحرية المحلية. تخلص من الأسماك الميتة في القمامة أو ادفنهم بالخارج. الدفن عادة أفضل إذا كانت الأسماك كبيرة. تحقق من القوانين المحلية للتأكد من أنها ستسمح لك بدفن سمكة زينة.
4-تابع التنفس. تحقق من الخياشيم لمعظم الأنواع، إذا لم تتحرك الخياشيم هذا يعني أن الأسماك لا تتنفس. تتنفس أسماك الزينة البيتا (أسماك القتال السيامي) وغيرها من الأسماك الرئوية من خلال أفواهها، لذا راقب حركات الصعود والهبوط لأجساد أسماكك إذا كانت من هذه العائلة.

سبب بقاء السمك أسفل الحوض

1-قد عرفنا المرض الذي قد يصيب سمكه الزينه والذي يجعلها ترقص في ماء الاحواض بالاسفل وهذه من الاعراض التي يتميز بها هذا المرض، حيث من اهم الدواعي التي تجعل الاسماك تصاب بهذا الداء هي زياده الامونيا الموجوده في الماء.
2-ومن المعروف ان زياده نسبه الامونيا مثلها مثل لجميع الكائنات الحيه المختلفه وبالتالي تعتبر ضارة للاسماك ايضا والذي يجعل كميه الامونيا تزداد في مياه تربيه اسماك الزينه هي عدم تغييرها بالشكل المناسب او الطريقه المناسبه الصحيحه او تركها لفتره طويله جدا ولذلك من اهم الاعراض التي تظهر بجانب ركود السمك في قاع الحوض هي عدم وجود استقامه في الزعانف الخاصه بها وهذا دليل على ضعف السمكه على السباحه مع قله الاكل والبعد عنه، كما قد يظهر عند بقاء السمكة في قاع الحوض إن لون السمكه غير زاهي وتظهر نقط على جسم السمكه بيضاء او حمراء وخاصة اللون الأحمر.

كيف يموت سمك الزينة

1-سوء حالة الماء يعد الحفاظ على سلامة وصحة الماء ونقائها أحد أهم الأسباب، التي من خلالها تتجنب موت السمك مبكراً. لذلك يجب عليك أن يكون لديك مجموعات قياس النترات، والامونيا ودرجة الحموضة. ولكي تضمن جودة الماء، يجب عليك القيام بقراءة الرقم الهيدروجيني لمصدر الماء.
2-عدم إعداد وتجهيز الحوض جيداً يعد عدم إعداد وتجهز حوض السمك جيداً أمر منتشر في الأحواض الجديدة، التي تكون غير مستعدة لتربية السمك بطريقة صحيحة وذلك حيث أن السمك ليس الكائن الحي الوحيد الذي يعيش بالأحواض الخاصة بالسمك. حيث يحتوي الحوض الصحي على مستعمرة بكتيريا، فهي تساعد في التخلص من النفايات الموجودة بالحوض، والحفاظ على أن يكون الماء صحي. ولكنك في حالة شراء حوض جديد لا تكون المستعمرة تكونت، لذلك يجب البحث عن طريقة للقيام بذلك، وذلك مثل القيام بتشغيل دورة النيتروجين.
3-التغيير المفاجئ بالجو عندما تقوم بشراء سمك الزينة والحوض معاً، وبعد العودة للبيت تقوم بملأ الحوض بالماء ووضع السمك به. فهذا قد يؤدي إلى موت السمك، حيث، بذلك تكون قد عرضتها لتغيير مفاجئ في الجو وفي الماء.
4-الفرط في التغذية يجب اختيار نوع طعام ذو جودة عالية للسمك، والتأكد من وجود طحالب وحبيبات غذاء جافة من ضمن الطعام، وعمل يوم في الأسبوع صيام للسمك، بحيث لا يأكل شيئاً أبداً. حيث أنه كلما تناول السمك الطعام بكثرة، كلما زادت النفايات الناتجة منه، وتتحلل الأطعمة الغير مأكولة. مما ينتج عنه فساد الماء، وتكوين مستعمرة من البكتيريا تتسبب في تسمم السمك.
5-وضع الحوض بمكان غير مناسب في بعض الأوقات يتسبب وضع الحوض في مكان غير مناسب لموت السمك، وذلك مثل وضع الحوض الخاص بالأسماك بالمطبخ وذلك مثله وضعه بالمطبخ أو بمكان بالبيت معرض للشمس بشكل كبير.
6-وضع أنواع وأحجام مختلفة من السمك معاً يوجد بعض السمك الذي يكون عدواني فقد تضعه مع أنواع أخرى غير عدوانية، ولا تستطيع الدفاع عن نفسها. مما يتسبب في هلاكها، لذلك يجب الحرص عند اختيار نوع السمك، ومعرفة كافة المعلومات عنه.



1416 Views