سبب تسمية جبل عرفات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 أبريل, 2022 3:34
سبب تسمية جبل عرفات


سبب تسمية جبل عرفات كذلك سنتحدث عن قصة جبل عرفات وما هي أهم معلومات عن جبل عرفات كذلك سنتحدث عن أهمية جبل عرفات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سبب تسمية جبل عرفات

1-اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدّة أسباب لتسميته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.
2-كما ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.
3-وقيل إنّ الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.

قصة جبل عرفات

1-قصة جبل عرفات ، وفي رواية لها اعتراف الحجاج بذنوبهم عليه وقد أوردَ ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان أنَّ جبل عرفات سمِّي بهذا الاسم بسبب اعتراف الحجاج من البشر بذنوبهم عليه، وقد وعدَ الله تعالى عباده الذين يقفون في عرفات مغفرةً لجميع الذنوب والخطايا ففي الحديث، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “فإذا وقَف بعرَفةَ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ ينزِلُ إلى السَّماءِ الدُّنيا فيقولُ: انظُروا إلى عبادي شُعْثًا غُبْرًا اشهَدوا أنِّي قد غفَرْتُ لهم ذُنوبَهم وإنْ كان عدَدَ قَطْرِ السَّماءِ ورَمْلِ عالجٍ”.
2-قصة جبل عرفات ، هل ثبتت قصة عن جبل عرفات؟ لم يرد ذكر لجبل عرفات في الكتب التاريخية ولا في المرويات في السنة النبوية المشرفة، وقد أجمع العلماء والفقهاء على أنَّ الجبل خاصَّة لا يمتلك أيَّة فضيلة ولا يتعلَّق به نسكٌ يختصّ به وحده، لذلك لا يوجد لجبل عرفات أية قصة تاريخية مثل التي وردَت في الصفا والمروة مثلًا، ولكن وردَت بعض القصص، ومن آراء العلماء حول قصة جبل عرفات والروايات الواردة في تسمية جبل عرفات، ومنها التقاء آدم وحوّاء عليه وردت في العديد من الكتب التاريخية أنَّ آدم وحواء -عليهما السلام- بعد أن هبطا من الجنة بإذن الله تعالى، هبطَ كلُّ واحدٍ منهما في مكان، فهبط آدم في سرنديب وهبطت حواء في جدة، فجاء آدم قاصدًا حواء حتى اجتمعا في المشعر وازدلفت إليه أي تقرَّبت إليه فسمِّيت المنطقة بالمزدلفة، ثمَّ تعارفا على جبل عرفات ولذلك سمِّي بهذا الاسم.
3-قصة جبل عرفات ، وفي رواية لها تعارف الناس عليه كما ورد أنَّ جبل عرفات أطلقت عليه تلك التسمية مكان يتعارف فيه الناس يوم يجتمعون لأداء فريضة الحج فسمِّيَ بجبل عرفات أو عرفة، وورد أيضًا أنَّ فيه يتحقَّق معنى التعارف أو معنى التعرُّف، وهو تعارف العباد على بعضهم فيه، ولكن بعض الفقهاء نفى أن يكون هذا هو سبب التسمية، لأنَّ وقت إقامة الحجاج في عرفات قصير، ويكون في منى أطول منه، فيمكن أن يتيسر لهم التعارف في منى أكثر من عرفات .
واسم عرفات هو من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يعتقد البعض، وإنما هو مفرد على صيغة جمع. يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

معلومات عن جبل عرفات

1- سُمّي عرفة بهذا الإسم لأن الناس يتعارفون فيه، وَقيل لأن جبريل طاف بابراهيم وكان يريه المشاهد فيقول له: “أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟”، فيرد إبراهيم: “عَرَفْتُ، عَرَفْتُ”، وَقد قيل أيضاً أنه سُمي عرفة لأن آدم وحواء “عندما هبطا من الجنة” التقيا فيه فعرفها وعرفته، وقيل أيضاً إنه سُمي بذلك لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عنده.
2-عرفة أو عرفات هو جبل في المملكة العربية #السعودية يقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن مكة حوالي 22 كيلو متراً وعلى بُعد 10 كيلو مترات من منى و6 كيلو مترات من مزدلفة.
ليس في عرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.
3- في أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، بني مسجد في موضع خطبة النبي وهو مسجد “نمرة”. توالت بعدها توسعاته على مر ال#تاريخ وصولاً إلى الوقت الحالي، فأصبحت مساحته 124 ألف متر مربع. مؤلف من طابقين مجهزين بنظام للتبريد والمرافق الصحية، حيث يتسع لأكثر من 300 ألف من المصلين.
4- عندما يقف الحجيج في عرفات ينتصب أمامهم مسجد نَمرة وهو مكان نزل به النبي محمد ثم خطب في وادي عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصراً وجمعاً، وبعد غروب الشمس تحرك منها إلى مزدلفة.
5- يأتي الحجاج يوم عرفة إلى مسجد “نمرة” ليستمعوا إلى خطبة خطيب المسجد، ثم يصلوا الظهر والعصر بأذان وإقامتين، ثم يشرعوا بالدعاء والتضرع لله تعالى حتى غروب الشمس.
6- وادي “عرنة” هو من أودية #مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد “نمرة” يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.
– في عرفات هناك مسجد “الصخرات”، وهو أسفل جبل “الرحمة” وهو مرتفع قليلاً عن الأرض يحيط به جدار قصير وفيه صخرات كبيرة وقف عندها النبي عشية عرفة وهو على ناقته.
7- أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متراً، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير مستقيم.
8- تُقام عنده أهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة في يوم التاسع من شهر ذي الحجة. وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال النبي محمد. يصل طول جبل عرفة إلى 300 متر وبوسط قمته شاخص طوله 7 أمتار ليميزه عن بقية الجبال.

أهمية جبل عرفات

1-من المناطق التي نتوجه إليها أثناء الحج وتقديم الشعائر الدينية لقوله تعالى: “ذلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ”، الآية 32 سور الحج. ركن أساسي يفسد الحج بدونه فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “شَهِدْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بعرفةَ وأتاهُ ناسٌ من أَهْلِ نجدٍ فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ كيفَ الحجُّ؟ قالَ: الحجُّ عرفةُ”.
2-وما يضيف إلى أهمية جبل عرفات هو أن المولى سبحانه وتعالى يُباهي بالعباد أمام ملائكته في السماء. لما ذكر عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي بأهلِ عرَفاتٍ أهلَ السماءِ؛ فيقولُ لهمْ: انظرُوا إلى عبادِي هؤلاءِ جاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا”.



270 Views