زيوت لعلاج الاكتئاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:58
زيوت لعلاج الاكتئاب


زيوت لعلاج الاكتئاب وزيت لتخفيف التوتر وتأثير الاكتئاب على الجسم وكيفية شرب زيت البابونج، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

زيوت لعلاج الاكتئاب

1- زيت البرجموت

وزيت البرجموت يعتبر عنصرا فعالا في علاج الاكتئاب وهذا يرجع إلى انه يعتبر مضاد اكتئاب قوى ويساعد على خلق حالة من السرور والفرح وزيادة الطاقة والنشاط من خلال تنشيط الدورؤة الدموية في الجسم وقد اتضح ايضا أن زيت البرجموت له القدرة على العمل كعلاج طبيعي للقلق والتوتر وقد أشارت دراسة علمية عام 2011 أن زيت البجموت نجح في تقليل نسبة القلق لدى فئران التجارب.
2-زيت البابونج

إن البابونج أو الكاموميل يعتبر واحدا من أهم الأعشاب ذات الفوائد الصحية العظيمة، وهو يتبر رائعا جدا في محاربة القلق وتخفيف الاكتئاب وتعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء ولهذا فإنك قد ترى ان البابونج يدخل في صناعة عدد كبير من المنتجات العطرية سواء الشاى أو الصبغة أو الزيوت العطرية الأخرى.
3-زيت الإيلنج

وزيت الإيلنج له قدرة فائقة ومذهلة في درء الاكتئاب والمشاعر السلبية المصاحبة للاكتئاب واستنشاق زيت الإيلنج له تأثير فورى في تحسين الحالة المزاجية وعلاج الإكتئاب وأظهرت بعض الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن زيت الإيلنج يساعد على التخلص من المشاعر السلبية المختلفة كالغضب أو الشعور بعدم احترام الذات أو حتى مشاعر الغيرة أيضا.

زيت لتخفيف التوتر

-زيت الورد العطري

يشتهر زيت الورد بقدرته على تقوية القلب يتم استخراج زيت الورد العطري من بتلات الورد، وتشتهر رائحته بقدرتها على تهدئة الأعصاب وعلاج الصداع وتوازن الهرمونات. كما يشتهر زيت الورد بقدرته على تقوية القلب في فترات التوتر الشديد والحزن والاكتئاب. ويمكنك استخدام زيت الورد بوضعه في حمام دافئ، أو وضعه مباشرة على الجلد.
-زيت الإيلنج

يتميز بقدرته على تعزيز الشعور بالراحة وهو مستخلص من شجرة كانانجا الإندونيسية، ويتميز بقدرته على تعزيز الشعور بالراحة والفرح، وفي نفس الوقت يمكنه تقليل معدل ضربات القلب وتحسين المزاج والمساعدة على الاسترخاء. ويمكن أن يساعد استنشاق زيت الإيلنج في التخلص المشاعر السلبية وتقليل التوتر، حيث يعمل كعلاج طبيعي للقلق والاكتئاب.
– زيت البرغموت

العطري مضاد فعال للاكتئاب يتم إنتاج زيت البرجموت الأساسي من قشر ثمار الحمضيات العطرية، وغالبًا ما يستخدم في الطب الصيني التقليدي لتعزيز تدفق الطاقة ومحاربة الالتهابات البكتيرية ودعم صحة الجهاز الهضمي. وهو مضاد فعال للاكتئاب بسبب صفاته التي تعزز الحالة المزاجية، وتعزز مشاعر الفرح والسعادة والطاقة.

تأثير الاكتئاب على الجسم

-حدوث اضطرابات النوم، حيث يسبب الاكتئاب صعوبة في النوم، أو الاستغراق في النوم لساعات طويلة.
-الشعور بالتعب والإرهاق بحيث يحدث فتور في الطاقة لأداء المهمات اليومية على الرغم من قضاء ساعات طويلة في النوم والراحة.
-حدوث اضطرابات هضمية من دون سبب واضح، مثل: عسر الهضم، أو الغثيان، أو الإسهال، أو الإمساك.
-الإصابة بالصداع، حيث يزيد الاكتئاب من خطورة الإصابة بصداع الشقيقة بمقدار ثلاثة أضعاف، وهذا من ضمن تأثير الاكتئاب على الجسم الشائع جدًا.
-حدوث اضطرابات في الشهية للطعام بالإضافة إلى اضطرابات في الوزن، حيث يعاني بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب من انعدام الرغبة في تناول الطعام وبالتي خسارة الوزن، وقد يجعل بعضهم الاخر يأكلون من دون توقف أو بشراهة وبالتالي زيادة الوزن.
-الشعور بألم في الظهر، حيث يزيد الاكتئاب من احتمالية الإصابة بالام شديدة في الظهر والرقبة، بمقدار أربعة أضعاف.
-الهياج والتململ وانزعاج المريض بسرعة وسهولة ويبدو الانزعاج واضحًا عليه مع إحساسه بالتوتر الداخلي وعدم الراحة.
-حدوث تأثير الاكتئاب على الجسم بطرق أخرى كالإحساس بألم في العضلات والمفاصل.
-رفع خطر الإصابة بالحالات الالتهابية في الجسم وحالات اضطراب المناعة الذاتية، مثل: متلازمة القولون العصبي، والتهاب المفاصل.
-انخفاض الرغبة الجنسية ومواجهة صعوبة في الإثارة أو الوصول إلى الرضا في العلاقة الجنسية مع الشريك.
-الشعور بألم في الصدر، حيث يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب لكن يمكن أن يكون ألم الصدر ناجمًا عن مشاكل في القلب، أو الرئتين، أو المعدة لذا يجب استشارة الطبيب.

كيفية شرب زيت البابونج

-نقع زهور البابونج أو أكياس شاي البابونج في كوب يحتوي ماءٍ ساخن لمدة 5-10 دقائق.
– تغطية الكوب بصحن طوال مدة النقع.
-تصفية الخليط وشرب شاي البابونج بدرجة حرارة معتدلة ومحتملة.



301 Views