زيت النخيل للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:55
زيت النخيل للشعر


زيت النخيل للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل زيت النخاع للشعر وطرق الحصول على شعر كثيف واشهر زيوت طبيعية للشعر.

زيت النخيل للشعر


يحتوي زيت النخيل على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة وأحماض دهنية لها فوائد عديدة لشعرك، تعرفي إلى بعضها في السطور التالية:
1-تغذية الشعر من الداخل
إضافة زيت النخيل إلى الطعام يزودك بالفيتامينات والأحماض الدهنية، التي تغذي بصيلات شعرك من الداخل.
2- علاج التقصف والهيشان
يحتوي زيت النخيل على مركبات الكاروتين إلى جانب فيتامين “هـ”، ما يساعد على علاج تقصف شعرك وهيشانه وتكسره، وإكسابه مظهرًا صحيًّا ومثاليًّا.
3-ترطيب الشعر
يساعد زيت النخيل في علاج الأطراف المتقصفة من الشعر، كما أنه بلسم رائع يمكنك تطبيقه على شعرك قبل النوم وتركه طوال الليل ويمكن أن يساهم زيت النخيل في إصلاح الشعر، إذ يحتوي على عامل إعادة ترطيب يعيد للشعر قدرته على إفراز الزيوت الطبيعية للشعر والجلد التي يمكن أن يزيلها الشامبو والصابون.
4-الوقاية من الشيب
يحتوي زيت النخيل على صبغة الكاروتين التي تحافظ على لون الشعر ولمعانه، ولا تفقده قوة لونه بمرور الوقت.
5- زيادة نمو الشعر
يحتوي زيت النخيل على فيتامين “هـ” الذي يغذي بصيلات شعرك، ويحفز قدرتها على إنتاج خلايا أكثر، ما يساعد على نمو شعرك وتقويته وتطويله.
6-يغذي الشعر
يعد زيت النخيل مصدرًا رئيسًا لمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى المغذيات النباتية، مثل: توكوترينول (Tocotrienols)، توكوفيرول (Tocopherols)، كاروتينات (Carotenoids)، فيتوستيرول (Phytosterols)، سكوالين (Squalene)، التي تمثل جميعًا عاملًا مغذيًا للشعر.
7-ينعم الشعر
تظهر الدراسات العلمية أن الزيوت النباتية، مثل: زيت النخيل، وزيت الأرغان المغربي، وزيت الجوز، وزيت بذور العنب تحتوي جميعها على عوامل تكييف طبيعية، لذا يستخدمها بعض الأفراد لتقليل حدة التجعد واستعادة الرطوبة لفروة الرأس.
8-يقوي الشعر
يحتوي زيت النخيل على الكثير من العناصر، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ اللذان يساعدان في زيادة قوة للشعر.
9-يحمي فروة رأسك من أضرار الشمس
يحتوي زيت النخيل على فيتامين هـ، الذي يوفر عامل الوقاية لفروة رأسك من أضرار التعرض لأشعة الشمس، وتقليل ظهور الندوب في الجلد الموجود تحت الشعر.
10-ينشط بصيلات الشعر
يساعد فيتامين هـ الموجود في زيت النخيل في تعزيز صحة خلايا بصيلات الشعر، مما يزيد من فرصة حصولك على شعر أقوى من السابق.

زيت النخاع للشعر

زيت النخاع للشعر يحتوي نخاع العظام على عديد من العناصر الغذائية مثل البروتين، وفيتامين “ب12″ و”أ” ، والحديد والفوسفور، وفيتامينات “ب”، وحمض البانتوثنيك، والثيامين، والبيوتين، كما أنه غني بالكولاجين، وهو البروتين الأكثر وفرة في جسمك، والذي يحسن صحة البشرة. إليك مجموعة من الفوائد الصحية لاستخدام زيت النخاع لشعرك:
1- يساعد على الحد من انتشار الخصيلات الرمادية لأنه يحتوي على عديد من الفوائد والبروتينات والمعادن. يعمل على لمعان الشعر وزيادة بريقه. يحارب قشرة الرأس ويمنع ظهورها.
2-يعمل على زيادة كثافة الشعر، وتحفيز نموه، كما يساعد على إنبات شعر جديد في الأماكن التي تعاني من الصلع.
3 -يعمل على معالجة الشعر التالف والمتضرر والباهت، لأنه يعيد بناء الجدار الخارجي للشعر، ويكسبه حيوية ومرونة.
4-يحمي الشعر من عوامل الطقس المختلفة مثل الحرارة، والبرودة، والرياح، ويعمل على تغليف الشعر ويزيد من قوة الجدار الخارجي.

طرق الحصول على شعر كثيف

توجد عدّة طرق طبيعية يمكن من خلالها الحصول على شعرٍ كثيف وطويل، ومنها:
1-استخدام معجون الحلبة؛ لأنّ الحلبة تعد مصدراً جيداً من الفيتامينات والحديد، وهي عنصرٌ طبيعي يعالج تساقط الشّعر ويمكن الاستفادة من الحلبة عن طريق نقع بذورها لمدّة ثماني ساعات، ثمّ طحن البذور لتكوين معجون، بعد ذلك يوضع المعجون على الشّعر، ويترك لمدّة 20 دقيقة تقريباً، ثمّ يُشطف الشّعر بالماء الدّافئ.
2-شطف الشّعر باستخدام بذور الكتّان، إذ تحتوي على الأحماض الدّهنية الأساسية التي يحتاجها الشّعر للنّمو والكثافة، وذلك عن طريق نقع بذور الكتّان في وعاء ماءٍ لمدّة أربعة أيام، ثمّ يوضع الماء على فروة الرّأس، ويترك لمدّة 15-20 دقيقة، قبل شطفه مرّةً أخرى.
3-تجنّب استخدام الأدوات السّاخنة، مثل مجفّف ومكواة الشّعر، التي تسّبب جفافه وهشاشته، والمزيد من تساقطه.
4 -العناية بالشّعر الرّطب، من خلال تجفيفه برقّة باستخدام المنشفة، أو تركه يجف بشكلٍ طبيعي في الهواء. وعند تمشيط الشعر يجب البدء بمشطٍ واسع الأسنان، وعدم شدّ التّشابك بعنف.
5-تناول الطّعام الصّحي، الذي يجعل الشّعر كثيفاً، ويعزّز من نموّه بشكلٍ طبيعي وذلك من خلال اعتماد نّظامٍ غذائيٍ يحتوي على الأطعمة الغنيّة بالبروتين مثل الدّواجن ومنتجات الألبان، والأطعمة التي تحتوي على الزّنك والفيتامينات B ،C ،D ،E، وزيادة استهلاك الأطعمة مثل البذور، والمكسّرات، والخضروات.
6- اختيار منتجات العناية بالشّعر الطّبيعية والخالية من الكبريت؛ لأنّ معظم منتجات البلسم والشّامبو وخاصة الرّخيصة منها تحتوي على موادٍ كيميائية قويّة تسبّب تلف وجفاف الشّعر.
7- عدم استخدام الشّامبو بشكلٍ يوميّ لغسل الشّعر؛ لأنّه يسبّب هشاشة وتكسّر الشّعر، والاكتفاء بغسله بالشّامبو كل ثلاثة أو أربعة أيام فقط، مما يسمح للزّيوت الطّبيعية بترطيب الشّعر.
8- التّدليك بالزّيت السّاخن، عن طريقة تدفئة بعض زيت الزّيتون أو زيت جوز الهند، على أن لا يكون ساخناً جداً بحيث يسبّب الحرق، ومن ثمّ يتم تدليك فروة الرّأس به؛ لأنّ التّدليك يحسّن من الدّورة الدّموية مما يعني وصول الغذاء للشّعر بالإضافة إلى ترطيبه.

اشهر زيوت طبيعية للشعر


1-زيت إكليل الجبل
زيت إكليل الجبل الأساسي مفيد جدا في علاج قضايا قشرة الرأس وكذلك فروة الرأس الجافة وللشعرالرقيق ويخلصك من الأوساخ والسموم. زيت إكليل الجبل مهم للتطهير كما أنه يحتوي على كميات من فيتامين (B) والحديد والكالسيوم. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج لترقق وهشاشة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميا انه يمنع الشيب المبكر. يجب تخفيف زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستخدام.
2-زيت الأرغان
زيت الأركان يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعان، ويسهل التصفيف. وهو مثالي ومكيف للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف والتخلص من الشعر المجعد. يتعلق الأمر في عدة أنواع من التطبيقات والمنتجات ويوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة للشعر. اقرأ أيضا:ماء الورد و اكثر 10 فوائد له تفيد الجسم بأكمله
3-زيت جوز الهند
زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر إستخداما في العالم. وهو غني بفيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى، وشعرك يمكن أن يمتص كل منهم للحصول على شعر أكثر سمكا وجذور أقوى واكثر صحة. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك المضادة للميكروبات ليجعل شعرك وفروة رأسك صحية مما يساعد على منع حكة وقشرة فروة الرأس، والالتهابات.
4-زيت النعناع
يتميّز بقدرته على إعادة التوازن إلى فروة الرأس مما يحدّ من إفرازاتها الدهنية. يُنصح بخلط بضع قطرات من هذا الزيت مع نصف كوب من الماء وتدليك فروة الرأس. على أن يتم ترك الخليط على الشعر لمدة ساعة قبل الاستحمام.
5-زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا هو شمع سائل يتم استخراجه من شجيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة. زيت الجوجوبا عالي من الفيتامينات (A)، (E) و (D) ويعتبر مفيد لجميع أنواع الشعر. ويمكن العثور عليه في العديد من الشامبوهات الطبيعية ومنتجات الشعر. زيت الجوجوبا يساعد على إصلاح أضرار ويعزز نمو شعر صحي وجديد.



315 Views