زيت الكانولا وزيت الزيتون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 2:25
زيت الكانولا وزيت الزيتون


زيت الكانولا وزيت الزيتون كذلك سنتحدث عن أضرار زيت الكانولا وما هي أهم فوائد زيت الكانولا للوجه كذلك سنتحدث عن زيت الكانولا للرجيم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

زيت الكانولا وزيت الزيتون

1-يتكون زيت الكانولا من بذور اللفت (.Brassica napus L) التي تم تربيتها لتكون منخفضة في المركبات السامة، مثل حمض الأيروسيك والجلوكوزينولات، والتي تحتوي على بذور اللفت بشكل طبيعي. وهذه الهندسة تجعل زيت الكانولا آمنًا للاستهلاك.
2-تتضمن معالجة الكانولا عمومًا التسخين والضغط والاستخراج الكيميائي والتكرير ولكن يتوفر أيضًا زيت الكانولا المبثوق والضغط على البارد. حيث يخضع الزيت أيضًا للتبييض وإزالة الروائح الكريهة؛ ممّا يمنحه لونًا ورائحة محايدة، كما أن زيت الكانولا مصنوع من بذور اللفت الانتقائية.
3- وفي هذه الأثناء يصنع زيت الزيتون من زيتون معصور ويأتي بعدة أشكال.
4-من الناحية التغذوية يعتبر زيت الزيتون (وخاصة البكر) صحي أكثر من زيت الكانولا.
5-حيث أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام قد قللوا من عوامل احتمالية الإصابة بالقلب، وتحسين مستويات السكر في الدم، وانخفاض خطر الوفاة. كما أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى كمية من زيت الزيتون لديهم احتمالية أقل بمقدار 16٪ لحدوث السكري من النوع الثاني مقارنة بالذين يتناولون كميات قليلة.
6- وبالإضافة إلى ذلك يرتبط زيادة استهلاك زيت الزيتون بانخفاض احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية وتقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك مستويات الكوليسترول الضار LDL (الضار) ومستويات الدهون الثلاثية. يمكن أن ترجع فوائد زيت الزيتون إلى مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى المتوفرة بكثرة بشكل خاص في الأصناف البكر. ومن ناحية أخرى يتم تكرير زيت الكانولا بدرجة عالية؛ ممّا يقلل بشكل كبير من محتواه من العناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة. في حين أن الكانولا غالبًا ما يتم القول عنها على أنها دهون صحية للقلب، إلا أن الأبحاث الحالية متضاربة
7- حيث أن الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إلى أن أولئك الذين يستخدمون زيت الكانولا في كثير من الأحيان كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي من أولئك الذين نادرًا ما يستخدمونه أو لم يستخدموه أبدًا.
8- متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تتميز بزيادة الدهون في البطن وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم أثناء الصيام، والتي تزيد بشكل جماعي من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

أضرار زيت الكانولا

1- خطر على القلب
يحتوي الزيت على نسبة عالية من حمض معين يدعى الإيروسيك (Erucic acid)، وهو من الأحماض الدهنية التي قد تلحق الضرر بصحة القلب، إلى جانب ذلك فمن المعروف أن الزيوت النباتية المهدرجة من شأنها أن تسبب الضرر للأوعية الدموية وقد تؤدي إلى الالتهابات، الأمر الذي ينعكس سلبًا بدوره على صحة القلب.
2-مشاكل في الكبد والكلى
وجد أن استخدام زيت الكانولا المعدل من شأنه أن يلحق الضرر في كل من الكلى والكبد.
3- ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية
بناءً على النقطة التي تم شرحها سابقًا، فإن التأثير السلبي الذي يلحق بالأوعية الدموية نتيجة تناول زيت الكانولا من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية أيضًا.
4- ارتفاع الكوليسترول
خضوع زيت الكانولا لعملية الهدرجة يساهم في زيادة نسبة الدهون المتحولة فيه التي تساهم في رفع مستوى الكوليسترول في الجسم.
5- إعاقة نمو الأطفال
يعتقد أن استخدام زيت الكانولا من قبل الأطفال من شأنه أن يعيق التطور الطبيعي والنمو الخاص بهم، كما يعتقد أن السبب وراء ذلك يعود إلى وجود حمض الإيروسيك، ولقد تم حظر هذه المادة للأطفال في السنوات الماضية.

فوائد زيت الكانولا للوجه

1-استعادة مظهر الجلد الحيوي
فيتامين “هـ” من أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد تأثير الشوارد الحرة، التي تعجل من شيخوخة البشرة، وتسبب مظهرها الباهت.
2-الوقاية من حب الشباب وتأخير الشيخوخة
يُعرف كل من فيتاميني “هـ” و”ك” بفوائدهما لعلاج مشكلات الجلد، كحب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد. زيت الكانولا غني بهما، لذا قد يساعد بشكل كبير على الحد من ظهور الحبوب والتجاعيد.
3- علاج الهالات السوداء
يعمل فيتامين “هـ” الموجود في زيت الكانولا على ترطيب محيط العين، وتخفيف مظهر الهالات السوداء وتأخير ظهور الخطوط الرفيعة حول العين.
4- تحسين مظهر الجلد
زيت الكانولا مصدر جيد لفيتامين “ج”، وهو عنصر أساسي لتكوين الكولاجين، ومن البروتينات التي تحافظ على مرونة الجلد ومظهره الصحي، ويؤخر ظهور التجاعيد، ويحسن مظهر الندوب.
5-علاج التهابات الجلد
يحتوي زيت الكانولا على خواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، تقي من التهابات الجلد والإكزيما، كذلك فإن الأحماض الدهنية الموجودة فيه تهدئ البشرة الجافة والمتهيجة.
6-ترطيب البشرة
يحتوي زيت الكانولا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة للبشرة الجافة، التي ترطب الجلد، وتعالج الخشونة والتقشر.

زيت الكانولا للرجيم

1-بحسب دراسة حديثة فإن إضافة زيت الكانولا في النظام الغذائي يعمل على حرق الدهون في منطقة البطن بمدة لا تزيد عن 4 أسابيع من استخدامه بشكل يومي ومنتظم.
2- فالدهون بالبطن تسبب العديد من المشاكل الصحية كأمراض القلب والسكري ومتلازمة الأيض والأوعية الدموية، فإن زيت الكانولا يخفض الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الضارة، ولاستخدامه للرجيم فقد اكد الباحثون باستخدامه كلإضافته للسلطات وتحميص الطعام والخبز.



374 Views