زيت الزيتون طارد للبلغم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:52 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 2:46
زيت الزيتون طارد للبلغم


زيت الزيتون طارد للبلغم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطرق المنزلية المختلفة لعلاج البلغم ونشير لأسباب الاصابة به.

زيت الزيتون طارد للبلغم

يعد البلغم هي مادة تتكون من لعاب ومخاط، حيث إنها تصل إلى الفم نتيجة السعال، وينبع البلغم من الرئتين أو من الشعب الهوائية، ويمكن علاج البلغم عبر علاج أعراض نزلات البرد المصاب بها، أو علاج مرض خطير مصاب به الجسم، ويمكن التعرف على ذلك من لون البلغم ويظهر البلغم عند الإصابة بنزلة برد ويبدأ الأنف في إفراز في سوائل شفافة منه، ثم يبدأ البلغم في الظهور، حيث ان البلغم هو مادة تتكون من لعاب ومخاط، وتصل إلى الفم نتيجة السعال حيث انها ترجع من الرئتين أو من الشعب الهوائية أما عن إفرازات البلغم، فهي علامة على أن الجسم أصيب بأحد الأمراض، حيث إنه يكون اغلبه ملوثات، فهو يحتوي على الجراثيم والفيروسات ويمكن علاج البلغم عبر تدفئة القليل من زيت الزيتون، ودهن منطقة الصدر بطريقة دائرية، وتدفئة هذه المنطقة، حيث ان زيت الزيتون بدوره يمكن علاج السعال الشديد، وإذابة البلغم.

طرق تجنب الإصابة بالبلغم المستمر

من خلال بعض الطرق يمكن تفادي الإصابة بالبلغم المستمر، وتشمل:
الإبتعاد عن المواد المثيرة للحساسية والمهيجات
مثل المواد الكيميائية، المنظفات، الغبار ووبر الحيوانات كما يجب الإبتعاد عن مصادر التدخين.
الحرص على غسل اليدين باستمرار
وذلك للوقاية من من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والتهاب الحلق، وكذلك الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بفيروسات في الجهاز التنفسي.
تحسين المناعة
من خلال تناول الأغذية الصحية وأهمها الخضروات والفاكهة. وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام، النوم الكافي وعدم التعرض للإجهاد الشديد.
الإهتمام بمعالجة نزلات البرد
إن إهمال مشكلات الصدر يسبب تفاقم المشكلة الذي يؤدي للكحة المستمرة والبلغم المزمن.

علاج البلغم بطرق منزلية

حافظ على رطوبة جسمك
شرب كميات كافية من السوائل، خاصة السوائل الدافئة، التى تساعد على تدفق المخاط، ويمكنك تناول أى سوائل من العصير إلى شوربة الدجاج وعصير الفواكه الدافئ أو الليمون.
تناول أطعمة تعزز صحة جهازك التنفسى
ومنها: الليمون، الزنجبيل، الثوم، حيث أثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة تساعد فى علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل مثل: الفلفل الحار تساعد على علاج الجيوب الأنفية، وكذلك جذر عرق السوس، الجينسينج، التوت، عشب القنفدية، الرمان، ورق الجوافة، تناول الزنك.
الغرغرة بالماء المالح
تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم العالق فى مؤخرة الحلق، ويقتل الجراثيم ويهدئ التهاب الحلق، ويمكنك خلط كوب ماء مع نصف ملعقة صغيرة ملح وأشربه دافئاَ مع إمالة رأسك قليلاً إلى الخلف ودع الخليط يغسل حلقك دون شربه، قم بالغرغرة به لمدة دقيقة فقط
استخدام زيت “الأوكالبتوس” العطرى
ويساعد زيت “الأوكالبتوس” العطرى على إخراج المخاط من صدرك، ويمكنك استخدام البخار واستنشاق ماء به زيت الأوكالبتوس للتخلص من البلغم أو استخدام مرهم يحتوى على هذا الزيت.
أدوية مضادات الاحتقان
تساعد فى علاج البلغم، وتقلل المخاط الذى يكونه، ومنه أقراص وكبسولات كما يوجد منه بخاخ الأنف المزيل للاحتقان
الماء والسوائل
من المهم شرب كمية مناسبة من السوائل والماء والحفاظ على رطوبة الجسم، فالجفاف (Dehydration) يعمل على زيادة سمك البلغم الأمر الذي يصعب عملية التخلص منه.
البخار
استنشاق البخار يعد الطريقة الأمثل في علاج البلغم، فدخول البخار إلى المجاري التنفسية يساعد في الحفاظ على القوائم السائل للبلغم لتسهيل عملية التخلص منه وبإمكانك الاستحمام بالماء الساخن مرتين يوميًا لمدة 10 دقائق للتخلص من البلغم المتراكم.
عصير الليمون
يمتلك عصير الليمون خصائص مضادة للبكتيريا كما أنه غني بفيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد الجسم في محاربة ومكافحة العدوى التي تسبب تراكم البلغم، وبالتالي علاج البلغم لذا قم بإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون لملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الساخن وتناوله ثلاث مرات في اليوم.
الزنجبيل
يعرف الزنجبيل (Ginger) بخصائصه المزيلة للاحتقان (Decongestant) والتي تساعد في محاربة العدوى في المجاري التنفسية التي سببت تراكم البلغم في المنطقة وعلاج البلغم وبإمكانك إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى كأس من الماء الساخن وإضافة بعضًا من العسل عليه، تناول هذا المشروب عدة مرات في اليوم سيساعدك في التخلص من البلغم المزعج.
الكركم
يمتلك خصائص مطهرة تساعد في علاج البلغم وتقليل كميته المتراكمة عن طريق قتل البكتيريا المسببة له، كما أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي وأضف ملعقة واحدة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن واشربه صباحًا ومساءً قبل الخلود إلى النوم.

أسباب البلغم المستمر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بالبلغم المستمر:
تهيج أو التهاب الحلق:
تعتبر إصابة الحلق بالتهاب والإهمال في أخذ العلاج المناسب سببًا أساسيًا لاستمرار البلغم.
التهاب الأنف التحسسي:
يعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للبلغم المستمر وذلك بسبب سيلان الأنف الناتج عن البرد المزمن أو المتكرر.
التهاب الشعب الهوائية التحسسي:
حيث أن التعرض للطقس شديد البرودة يمكن أن يؤدي إلى السعال والبلغم المستمر.
التدخين أو التعرض للدخان:
تزداد فرص الإصابة بالبلغم المستمر لدى الأشخاص المدخنين أو الذين يتعرضون للدخان أو الغبار كثيرًا.
الإرتجاع المعدي المريئي:
يعاني الأشخاص المصابين بالإرتجاع المعدي المريئي بالبلغم باستمرار.
جفاف الجو: يسبب استخدام أجهزة التكييف أو الحرارة انسداد مخاطي سميك بالفم مسؤول عن البلغم المستمر.



1848 Views